هل فَحص الروس جهوزية"اسرائيل" عبر أجواء الجولان؟


جراسا -

قال محلّل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أليكس فيشمان إن الجيش الاسرائيلي يرجّح أن تكون الطائرة غير المأهولة التي تسلّلت أمس الأول الى الأجواء "الصهيونية" في منطقة هضبة الجولان، قد تم تفعيلها من قبل القوات الروسية العاملة على الأراضي السورية".

وأضاف فيشمان: "موضوع تسلل الطائرة غير المأهولة الى عمق أربعة كيلومترات نوقش في لجنة التنسيق المشتركة بين "إسرائيل" والقوات الروسية. لكنه لا يزال السبب في ذلك غير واضح للجهاز الأمني على الرغم من المحادثة بين ضباط الارتباط الروس والإسرائيليين.. إحدى التكهنات ترى أن الأمر تم نتيجة خطأ، لكنه من المحتمل أيضًا أن من أرسلوا الطائرة سعوا الى فحص يقظة منظومة الدفاع الجوي الصهيوني".

ويشير فيشمان الى أن الروس يملكون في سوريا اليوم 40 طائرة حربية، وينقل عن مصدر عسكري "اسرائيلي" رفيع أن التنسيق والارتباط بين الجيشين الاسرائيلي والروسي يجري بتعاون كامل، وكل المشاكل التي طرأت حتى الآن تم حلها بما يرضي الجانبين. وحسب أقواله، فإن سلاحي الجو يقومان بتفعيل منظومة لاكتشاف الطائرات بهدف منع خطأ إطلاق النار المتبادل. وفي الواقع، قام الجيش الروسي في السابق بإرسال طائراته باتجاه طائرات اسرائيلية حلقت في القطاع الشمالي، وبفضل التنسيق تم منع الصدام. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك محفزات للخطأ، كما حدث أمس الأول، كما يبدو.

ولفت فيشمان الى أنه جرى في السابق تسليم طائرات روسية غير مأهولة، وربما من نوع تلك التي تسلّلت أمس الأول، لسلاح الجو السوري كجزء من التعاون بين الجيشين، لكن "اسرائيل" تفترض أن هذه الطائرة تحديدًا تم تفعيلها مباشرة من قبل الروس. حسب النظرية الروسية يتم تفعيل مثل هذه الطائرات من قبل القادة الميدانيين، ولذلك لا يجري الحديث كما يبدو عن قرار تم اتخاذه على المستويات الرفيعة التي تقوم بتفعيل القوات الروسية في سوريا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات