19 مهنة مغلقة أمام العمالة الوافدة


جراسا -

 أكدت وزارة العمل على المهن المغلقة امام العمالة الوافدة داعية الى عدم مراجعة اصحاب العمل المديريات توفيرا للوقت والجهد.

وقال الناطق الإعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب إن وزارة العمل تؤكد إغلاق المهن التالية للعمالة الوافدة مع عدم السماح بإشغالها الا من قبل العمال الاردنيين وهي المهن الادارية والمحاسبية والمهن الكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات وأعمال المستودعات وأعمال البيع بكافة فئاتها وأعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وتصليح السيارات.

واوضخ ان أعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وإصلاح السيارات تبقى مغلقة والاستثناء فقط لحالات التجديد وللشركات والمؤسسات التي تقدم برامح تدريبية للعمال الأردنيين في المجال المطلوب او من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب التي تعقد مع وزارة العمل على ان تدرس الحاجة الفعلية للشركات والمؤسسات ولكل حالة على حدة وبالنسبة التي يراها وزير العمل مناسبة.

اما السائقون المستثنون فهم الذين يعملون لدى شركات تكون الحكومة شريكاً فيها.

والحراس والمراسلون وكافة التخصصات في المهن الطبية والطبية المساندة مهن مغلقة باستثناء الحالات التي لا يتوفر فيها البديل الأردني وبعد الاستئناس برأي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي (وزارة الصحة, ديوان الخدمة المدنية, النقابة العامة) والمهن الهندسية بكافة فروعها وتخصصاتها مغلقة, والاستثناء فقط في حالة عدم توفر البديل وبعد استئناس وزارة العمل برأي الجهات المعنية ذات العلاقة اضافة الى أعمال قص الشعر وهي مهنة كوافير سيدات / مهنة مغلقة باستثناء مهنة البديكير والمناكير وعلى ان تدرس كل حالة بحالتها من وزارة العمل.

مهنة كوافير رجال / دراسة كل حالة بحالتها من قبل وزارة العمل ومهنة كوافير اطفال / دراسة كل حالة بحالتها من قبل وزارة العمل شريطة الاستئناس برأي وزارة الداخلية.

والمهن التعليمية بكافة تخصصاتها ومستوياتها تبقى مغلقة مع مراعاة خصوصية المؤسسات التعليمية والوظائف بعد الاستئناس برأي ديوان الخدمة المدنية وعمال التحميل والتنزيل في محلات خضار الخضار والفواكه (باستثناء محلات سوق الخضار المركزي) وعمال التحميل والتنزيل في محلات السوبرماركت والمولات.

وعمال النظافة في المدارس الخاصة والفنادق والمكاتب الاقليمية الاجنبية (غير العاملة في المملكة) لا يتم السماح للوافدين بالعمل سوى بمهنة (ممثل اقليمي) و(نائب) فقط.

واكد الخطيب أنه يتم النظر في إمكانية استثناء الحالات التالية على كل المهن المغلقة أبناء وأزواج المواطنات الأردنيات وزوجات الاردنيين وتدرس كل حالة بحالتها والعاملون في الشركات الاستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار شريطة ارفاق ما يؤيد ذلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار والعاملون في الشركات الأجنبية العاملة في المشاريع الحكومية والعاملون في المؤسسات الحكومية بناءً على طلب تلك المؤسسات وعلى ان يكون الطلب مبرراً. (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات