تركيا: مقتل 250 شخصا واعتقال 3 آلاف عسكري خلال " الإنقلاب الفاشل"


جراسا -

رصد - أعلنت السلطات التركية أن 250 شخصا قتلوا خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي وقعت منذ مساء أمس الجمعة بينهم 104 من الإنقلابيين ، فيما اعتقلت الأجهزة المختصة 3 آلاف عسكري.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن السبت، أن الحكومة سيطرت على البلاد، بعد محاولة انقلاب وقعت ليلة الجمعة تزامنت مع انفجارات وإطلاق نار ومعارك جوية في العاصمة خلفت عشرات القتلى.

وتحدث أردوغان أمام أنصاره خارج مطار أتاتورك في إسطنبول صباح السبت قائلا: "رفعوا مدفع الشعب ضد الشعب. الرئيس الذين اختاره 52 بالمائة من الشعب هو المسؤول. هذه الحكومة التي اختارها الشعب هي المسؤولة. لن ينجحوا طالما وقفنا ضدهم وخاطرنا بكل شيء".

في وقت سابق، قال أردوغان إن الحكومة تعتقل أنصار الانقلاب في الجيش، وحذر من أنهم "سيدفعون ثمنا باهظا لخيانتهم تركيا"، وفقا لنسخة من تصريحاته قدمها مكتبه.

وأضاف: "أولئك الذين لطخوا سمعة الجيش يجب أن يغادروا. لقد بدأت العملية اليوم، وسوف تستمر تماما بينما نحارب مجموعة إرهابية أخرى".

وقال وزير العدل بكير بوزداغ إن قوات الأمن هزمت مدبري الانقلاب في العديد من الأماكن، بما في ذلك مقار الشرطة والمباني الحكومية، وفقا لوكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وقال بوزداغ: "لا يسيطرون على أي مكان بشكل مناسب. إن شاء الله سيهزمون في بقية المناطق وسيتم إسقاط من يطيرون في الجو".

وقال رئيس الشرطة التركية جلال الدين ليكسيز إن 16 من الانقلابيين قتلوا في اشتباكات في قيادة الشرطة العسكرية في أنقرة، فيما تم اعتقال 250 آخرين.

واعتقلت القوات الحكومية أكثر 1500 من العسكريين في جميع أنحاء البلاد، وأقالت عمداء وجنرالات، وأنقذت رئيس أركان الجيش في عملية بقاعدة جوية في ضواحي أنقرة.

اخر الاخبار ...

توقيف قائد لواء مشاة البحرية البرمائية، الأميرال خليل إبراهيم يلدز، في إزمير، ضمن تحقيقات المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي يقف وراءها عناصر من منظمة الكيان الموازي الإرهابية

رئيس الوزراء بن علي يلدريم: رئيس الأركان التركية خلوصي أقار بصحة جيدة وهو الآن على رأس عمله في أنقرة.

توقيف الجنرال "يونس كوتامان" قائد لواء الكوماندوز الـ 49 في ولاية بينغول، والجنرال "إسماعيل غونيشار" قائد لواء الكوماندوز الثاني في ولاية بولو، ضمن تحقيقات المحاولة الانقلابية الفاشلة.

اجتماع المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا لاتخاذ تدابير احترازية مشددة بحق القضاة والمدعين العامين من أتباع منظمة الكيان الموازي الإرهابية.

رئيس البرلمان التركي إسماعيل قهرمان، يؤكد مشاركة قادة الأحزاب التركية الثلاثة الكبرى، في الجلسة البرلمانية الطارئة ظهر اليوم، وسيلقون كلمات تحت قبة البرلمان.

مسؤول تركي: المروحيات التي تحت سيطرة الإنقلابيين ستسقط قريباً

مسؤول تركي: المروحيات التي تحت سيطرة الإنقلابيين ستسقط قريباً

وزير العدل التركي: جماعة فتح الله غولن متورطة بمحاولة الانقلاب

السلطات التركية تُسقط طائرة مروحية عسكرية كانت تطلق النار فوق أنقرة

اعتقال رئيس أركان الجيش الثالث أكرم جاغلر في تركيا عقب محاولة الانقلاب

رئيس الاركان بالوكالة:الانقلابيون نقلوا عددا من الضباط الى مكان غير معلوم

دندار: محاولة الانقلاب نفّذتها عناصر من القوات الجوية والدرك وبعض {العناصر المسلحة}

دندار: محاولة الانقلاب فشلت بالوقوف مع الديمقراطية وحكم القانون

دندار: 90 قتيلا من بينهم 47 مدنيا و1154 جريحا في محاولة الانقلاب

اعتقال 55 عسكريا في مطار أتاتورك عقب محاولة الانقلاب في تركيا

اعتقال رئيس أركان الجيش الثالث أكرم جاغلر في تركيا عقب محاولة الانقلاب

فيما أعادت السلطات التركية فتح مضيق البوسيفور بعد اغلاقه ليل أمس الجمعة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة .

وذكر الاعلام التركي أن بعض الانقلابيين احتجزوا ضباطا من الجيش التركي ظهر السبت داخل مقر قيادة هيئة الأركان .

فيما أشار رئيس الاستخبارات التركية الى أن السلطات تحتاج الى ساعتين لانهاء الانقلاب بشكل كامل .

على صعيد آخر صرح أمين المجلس القومي الإيراني بأن ايران تدعم الحكومة التركية الشرعية وترفض الانقلاب.

وأعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس التركي رجقب طيب أردوغان غادر مطار أتاتورك قبل لحظات .

كما أعلنت السلطات التركية فرض الحظر الجوي فوق كل منطقة بحر مرمرة ، فيما أعلنت مصادر حكومية يونانية أن الحكومة ستنظر بطلب اللجوء السياسي للانقلابيين العسكريين الأتراك الذي لجؤوا اليها .

وذكرت وسائل الاعلام التركية أن القضاء التركي قرر عزل 2745 قاضيا فيما اعتقلت عناصر الأمن التركية عددا من عناصر منظمة " فتح الله غولن " داخل رئاسة المحكمة الإدارية .

من جهته نفى " فتح الله غولن" في تصريحات له أية علاقة له بمحاولة الإنقلاب من قريب أو بعيد .

من جهة أخرى صرح محافظ " ملاطيا" التركية أن السلطات ألقت القبض على 39 طيارا كانوا على متن 7 طائرات عسكرية أمس خلال محاولة الإنقلاب.

فيما أعلنت السلطات التركية عن اعتقال كافة الانقلابيين الذين كانوا متحصنين داخل مقر رئاسة الأركان العامة في أنقرة.

من جانبه أعلن وزير العدل التركي عن فتح النيابات العامة في المحافظات التركية تحقيقا بمحاولة الانقلاب الفاشلة ، فيما أعلنت ألمانيا عن موقفها الداعم للحكومة التركية داعية الى احترام الديمقراطية في تركيا.

وأعلنت السلطات التركية عن اعتقال الأجهزة الأمنية التركية أعضاء بمجلس الشورى التركي للاشتباه بانتمائهم للقوى الموازية الداعمة لمحاولة الإنقلاب.

وأعلنت السلطات التركية عن انتظام حركة الطيران في مطار اسطنبول الدولي ، فيما أعلنت في الوقت ذاته عن اغلاق قاعدة " أنجيرليك" الجوية في " أضنة" جنوبي البلاد .

فيما أعلنت الخارجية الألمانية عن تشكيل خلية أزمة لبحث سلامة جنود ألمان داخل قاعدة تركية كانت مشاركة بمحاولة الانقلاب الفاشلة ، في الوقت الذي أعلن فيه البيت الأبيض في أميركا عن ترؤس أوباما اجتماعا لمجلس الأمن القومي الأمريكي لبحث الأوضاع في تركيا.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق وقف غاراتها الجوية ضد تنظيم " داعش" من قاعدة " أنجيرليك" التركية بعد أن أقدمت السلطات على اغلاقها وقامت بقطع الكهرباء عنها .

 

 



تعليقات القراء

مواطن عربي
نعم انها الشعوب التي تنتصر لكرامتها، ولا تصفق لجلاديها
16-07-2016 10:30 AM
سمير بولنص
الشعب التركي يستحق الحياه ويطبق الديمقراطيه تماما
16-07-2016 11:52 AM
ابو ثائر
ان بعبع الحريه للشعوب والديمقراطيه الصحيحه التي تخافها بعض الانظمه العربيه انتجت جيلا في تركيا دافع عن وطنه بشرف منقطع النظير
16-07-2016 05:42 PM
الصحيح
يجب اعدامهم الخونة
16-07-2016 07:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات