"نيويورك تايمز": انقسام داخلي في إيران


جراسا -

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لها: إن أول تقرير في الإعلام الإيراني عن القتلى الإيرانيين في سوريا كان صادما حيث تحدث عن مصرع 13 جنديا إيرانيا جميعهم منتمون للحرس الثوري الإيراني في كمين بالقرب من مدينة حلب، في دولة تخفي عادة ما يتعلق بأنشطتها العسكرية.

وأشارت إلى أن ما حدث بعد ذلك كان مفاجئا بشكل أكبر، حيث زادت التغطية بشكل مكثف في الإعلام الإيراني ولم يذكر فحسب أسماء القتلى بل تم تمجيدهم وتناول قصص حياتهم.

وأضافت أن إيران ظلت لسنوات تخفي أنشطتها العسكرية في سوريا والعراق، حتى تتمكن الحكومة من إنكار أي مشاركة رسمية على الأرض، وكانت الجثث تأتي إلى إيران دون ذكر أسماء أصحابها ويشار إليهم فقط بالمدافعين عن الأضرحة لكن مع زيادة أعداد الجثث بدأ إعلام الدولة يصفهم بالمتطوعين.

وذكرت أن هذا الأمر انتهي الآن وبات كل إيراني يقتل في سوريا أو العراق يذكر بالاسم مع نشر صورة له وتمجيده في إعلام المتشددين.

ووفقا لمحللين، فإن التغيير ليس مؤشرا على حدوث الشفافية ولكن مؤشر على الانقسام بين المتشددين الذين يسيطرون على الجيش ومن يوصفون بالمعتدلين.

وتحدثت عن أن المتشددين يريدون من وراء ذلك منع أي تراجع في الدعم المطلق من قبل إيران لبشار الأسد ومحاولة لتقويض المعتدلين خوفا من انفتاحهم بشأن التوصل إلى تسوية سياسية تقضي بتنحي “الأسد”.

ويرى الحرس الثوري الإيراني أن الكشف عن قتلى إيران في سوريا والعراق سبيلا لبناء دعم داخلي للسياسة السورية الحالية والقضاء على أي حديث عن تسوية.

ووفقا لـ”حميد رضا تراغي” المحلل السياسي المنتمي للمتشددين فإن الكشف عن الدور الإيراني في الخارج قد يمنع التوصل إلى حل دبلوماسي في سوريا.

شكرا لمتابعتكم خبر عن «نيويورك تايمز»: انقسام داخلي وراء كشف إيران عن قتلاها بسوريا والعراق في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري تواصل ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي تواصل مع اطيب التحيات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات