الجارديان:قوات بريطانية القت مدنيين عراقيين في النهر خلال الغزو


جراسا -

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية موضوعا بعنوان “مدنيون عراقيون ألقوا في النهر”.

وأشارت الصحيفة الى أن ضابطا سابقا في الجيش البريطاني قدم ادلة على قيام القوات البريطانية التي شاركت في غزو العراق عام 2003 بإجبار المدنيين على اجتياز انهار في العراق ما ادى لمقتل اعداد منهم غرقا.

ولفت الضابط السابق في الفرقة الايرلندية في الجيش البريطاني الى أن ضباطا كبار في الجيش كانوا على علم بأن الجنود يقومون بهذا الاجراء بشكل منظم لمحاولة احتواء عمليات السلب في العراق بعد انهيار نظام صدام حسين.

وأوضحت الصحيفة ان شهادة مكتوبة من الضابط قد تم تسليمها للجنة التحقيق في ضحايا الحرب في العراق وهو تقرير منفصل عن تقرير لجنة تشيلكوت حول المشاركة البريطانية في الحرب على العراق وهي لجنة برلمانية ينتظر ان تصدر تقريرها النهائي قريبا.

ونقلت الصحيفة عن الضابط تأكيده أن العملية كانت معروفة وتستخدم بشكل موسع ضد المشتبه في قيامهم بسلب أملاك الغير حيث كان يتم الزج بهم في الانهر أو القنوات واحيانا إجبارهم على نزع أحذيتهم والبقاء في الشمس لفترات طويلة.

وأشارت الى ان أسرتي أحمد جبار علي الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما وسعيد شبرم رفعا قضايا ضد الحكومة البريطانية للمطالبة بالتعويض بعد غرقهما في حادثين منفصلين عام 2003 في محافظة البصرة جنوب العراق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات