استطلاع رأي أمريكي : شعبية حزب الله بين المسيحيين أقوى منها بين المسلمين السنة


جراسا -

ذكر تقرير لمركز بيو الأمريكى للأبحاث أن شعبية حركة حماس الفلسطينية بين المصريين أقوى منها بين الفلسطينيين. وأظهر استطلاع رأى أجراه المركز ونشرت نتائجه أمس على موقعه على الإنترنت أن 52 % من المصريين يؤيدون حماس مقابل تأييد 44 % من الفلسطينيين لها.

فى الوقت نفسه أظهر الاستطلاع الذى أجرى فى 25 دول مسلمة ضعف التأييد الشعبى للتنظيمات الإسلامية مثل حركة حماس وحزب الله اللبنانى.

وأشار المسح إلى أن تأييد حزب الله فى كل من لبنان ومصر هو الأقل بين الدول التى شملها المسح حيث حصل الحزب الشيعى على تأييد 35 % من اللبنانيين و43 % من المصريين فى حين أعلن 61 % من الفلسطينيين و51 % من الأردنيين تأييدهم للحزب.

وكما هو شأن العديد من القضايا فى لبنان فإن الآراء حول حزب الله انقسمت على أساس دينى، حيث أعلن 97 % من المسلمين الشيعة تأييدهم لحزب الله، بينما تبلغ هذه النسبة بين المسيحيين 18%، و2 % فقط بين المسلمين السنة.

فى الوقت نفسه رفضت الأغلبية فى تركيا دعم أى من الجماعتين حماس وحزب الله، كما تقل النسبة بشدة بين عرب إسرائيل، حيث يؤيد 21 % حماس و27 % حزب الله.

وقد توصل الاستطلاع الذى أجرى خلال الفترة من 18 مايو إلى 16 يونيو الماضيين إلى ضعف التأييد لأسامة بن لادن بين المسلمين، حيث بلغت نسبة الذين أكدوا ثقتهم فيه بين المصريين 23 % وبين الأردنيين 28 % وبين الأتراك 3 % وبين اللبنانيين 2 % ولم يحصل بن لادن على ثقة الأغلبية إلا بين الفلسطينيين الذين أعرب 51 % منهم عن ثقتهم فى زعيم تنظيم القاعدة.

وأشار الاستطلاع إلى أن أغلبية ساحقة من المصريين يثقون فى الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين باعتباره زعيما إسلاميا بنسبة 83 % منهم وفى الأردن حصل على ثقة 92 %.

تضمن السؤال عن الثقة فى الزعماء المسلمين إلى جانب الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبنانى ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية والرئيس الأفغانى حامد كرزاى.
(الشروق)



تعليقات القراء

احمد / الخليل
شعبية حزب الله كبيرة جدا عند الشرفاء السنة وليس العملاء والفتحاوية الخونة
06-02-2010 08:35 PM
سلامتك والبطاطا الى احمد خليل
يازلمه لاتضل اهبل من متى اهل السنه بحبوا الشيعة احفاد ابن سلول؟
15-02-2010 02:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات