نيويورك تايمز: الفلوجة خسارة أخرى مهمة لداعش


جراسا -

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم إن تنظيم داعش الارهابي أجبر علي الإنسحاب من 56 موقعا من ضمنها خمس مدن كبري من أصل المساحة المترامية الأطراف التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا والتي كانت تضم 126 موقعا مدنيا وعسكريا مختلفا.

وفي هذا الخصوص نقلت الصحيفة في نسختها الإليكترونية اليوم عن كولومب ستراك المحلل البارز في لمركز معالجة البيانات (أي.إتش.إس) إنه يبدو أن” الخلافة” داعش ” تترنح على حافة الهاوية ” .. وأشار المحلل الأمريكي الي أن الحكومة السورية تقاتل الآن للقضاء على داعش في مناطق من دير الزور وإذا تكللت مساعيها بالنجاح فسيخسر المسلحون نقطة إتصال حيوية بين المعاقل في الرقة في سوريا والموصل العراقية وهو ما سيصعب عليهم عمليات التنقل السريع لحماية الاراضي .

ومع سيطرة مسلحي التنظيم الارهابي على المدن فهم يضعون أيديهم أيضا على موارد ثمينة مثل حقول النفط والسدود التي تولد الطاقة الكهربائية وهو ما ساعد في تدفق الأموال عليهم. ورغم أن عوائد النفط والغاز للتنظيم تراجعت بنسبة 26 % منذ العام الماضي ولكنها مازالت تضخ ما يصل إلى حوالي 23 مليون دولار شهريا وفقا لمركز (أي.إتش.إس) حيث لا تزال تسيطر على حقول عمر والتنك و التيم التي تقع جميعها في سوريا.

وقالت الصحيفة إن المسلحين التابعين للتنظيم استولوا على سد الموصل في اغسطس 2014. وعبر مسؤولون أمريكيون عن مخاوفهم من أن يدمر المسلحون عن قصد بنيته التحتية ليغرقوا العديد من المدن معرضين للخطر حياة ما يزيد على مليون شخص هناك غير أن القوات العراقية والكردية استعادت السيطرة على السد بعد أسبوعين.

وأشارت الصحيفة الامريكية الي أنه وسط هذه الخسائر لتنظيم داعش فهو يقاتل الآن للتشبث بالممر الاستراتيجي على الحدود التركية الذي يسمح لعناصره وبضائعه بالتنقل بين البلدين..وإن كان العديد من الأسلحة التي يستخدمها مسلحو داعش جاءت من منشآت عسكرية إستولى عليها التنظيم الارهابي من القوات العراقية والسورية ربما كان من أكبرها تلك “الغنيمة” التي حصلت عليها في يناير الماضي عندما سيطرت على مخزن عياش للأسلحة في سوريا لتسيطر بذلك على ما يقدر بنحو مليوني طلقة و 9 الاف قنبلة يدوية و 100 صاروخ مضاد للدبابات.

لكن التنظيم لم يستفد دائما بشكل كامل غنائمه العسكرية فعلى الرغم من السيطرة على عدد من القواعد الجوية فما من دليل يشير إلى أنه استطاع أن يحلق بطائرة واحدة ..

وقالت الصحيفة إن تنظيم داعش فقد حوالي 45% من الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا و 20% من الأراضي التي يسيطر عليها في العراق منذ أغسطس 2014 الذي بلغت فيه مساحة الاراضي الخاضعة لسيطرته ذروتها وذلك وفقا لتقديرات مسؤولين أمريكيين. ومع كل بلدة أو قرية يفقد التنظيم السيطرة عليها يخسر أحد مصادر دخله.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات