وول ستريت جورنال: استفتاء بريطانيا سيغير خارطة أوروبا


جراسا -

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الاستفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى سيغير أوروبا تماما بغض النظر عن النتيجة، مشيرة إلى أن هذا الاستفتاء سيثير الشكوك والتساؤلات حول الاتجاه نحو توطيد الروابط، ورفض فكرة الاندماج الكامل.
وأوضحت الصحيفة أنه لو قرر البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبى، فإن هذا سيحدث هزة كبرى فى القارة ومؤسساتها السياسية، وحتى لو قرروا البقاء، فإن الكتلة الأوروبية ربما لن تكون أبدا كما كانت من قبل.

وتابعت الصحيفة قائلة إن قرار الخروج الذى سيكون الأول من قبل دولة عضو بالاتحاد، سيعمق الأزمة التى تواجه القارة التى تعانى بالفعل من الضعف الاقتصادى ومشكلات الديون والهجرة وتزايد عدم الاستقرار السياسى فى جنوبها وشرقها.

ويقول المسئولون والسياسيون إن خروج بريطانيا سيحدث على الأقل تحولا فى توازن القوى بالكتلة. فالمفاوضات على علاقة جديدة ستستهلك طاقة الاتحاد الأوروبى فى الوقت الذى تصارع فيه المؤسسات الأوروبية للتعامل مع مشكلات أخرى. كما أن خروج بريطانيا يمكن أن يحدث قلقا فى الأسواق المالية ويشعل القوى المعادية للاتحاد الأوروبى فى دول أخرى. وسواء ظلت بريطانيا بالاتحاد أو غادرته، فإن التغيير قادم.

ففى فبراير الماضى، وقع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون اتفاقا مع باقى الاتحاد الأوروبى لتقييد مزايا المهاجرين وابتعاد بريطانيا عن مساعى الكتلة نحو اتحاد أكثر قربا. وتمثل جهود كاميرون لاستعادة السلطات من بروكسل، إلى جانب الاستفتاء، نهجا يعد سياسيون أوروبيون أخرون بإتباعه، الأمر الذى يمكن أن يحدث مزيد من الانقسام فى الكتلة.

وتمضى الصحيفة فى القول بأن الاستفتاء تسبب على الاقل فى صدمة للطبقات السياسية فى أوروبا وأثار شكوك حول ما كان البعض يعتبره من قبل اتجاها حتميا نحو اتحاد أوروبى فيدرالى.

وكان رئيس لمجلس الأوروبى دونالد تاسك قد قال فى خطاب له أواخر الشهر الماضى، "لأننا مهووسون بفكرة الاندماج المستمر والكامل، فشلنا فى ملاحظة أن الأشخاص العاديين، مواطنى أوروبا لا يشاركوننا نفس الحماس لأوروبا". وأضاف أن شبح الانفصال يطارد أوروبا، ورؤية الفيدرالية لا تبدو لى أنها الرد الأفضل على ذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات