ألمانيا تتخطى إيرلندا الشمالية بسهولة وتبلغ دور الـ16


جراسا -

لا يعبر هدف ألمانيا الوحيد في مرمى ايرلندا الشمالية عن مجريات مواجهتهما الثلاثاء في باريس، اذا هيمنت بطلة العالم على خصمتها طوال الدقائق التسعين في طريقها الى صدارة المجموعة الثالثة والتأهل إلى دور الـ16 من كأس أوروبا 2016 لكرة القدم.
وسجل المهاجم ماريو غوميز (30) هدف المباراة الوحيد، في مباراة أهدرت فيها العديد من الفرص خصوصا بسبب تألق حارس ايرلندا الشمالية مايكل ماكغوفرن.
وتصدرت المانيا المجموعة برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، بفارق هدف عن بولندا التي فازت على اوكرانيا 1-0 في الوقت عينه في مرسيليا.
وتأهلت ألمانيا وبولندا التي ستلتقي سويسرا في الدور الثاني، فيما تنتظر ايرلندا الشمالية (3 نقاط) مصيرها آملة أن تكون بين أفضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، وبحال نجحت في ذلك ستواجه فرنسا او ويلز.
وكانت ألمانيا قد فازت على اوكرانيا 2-0 بهدفي شكودران مصطفي وباستيان شفاينشتايغر ثم تعادلت سلبا مع بولندا، فيما خسرت ايرلندا الشمالية افتتاحا أمام بولندا 0-1 وعوضت أمام أوكرانيا 2-0 بهدفي غاريث ماكاولي ونيال ماكغين.
ولم تكن المانيا تريد التفريط بالمركز الأول، لأن احتلالها المركز الثاني كان يعني مواجهتها سويسرا في الدور الثاني واسبانيا حاملة اللقب في آخر نسختين في ربع النهائي أغلب الظن، في حين ستلتقي الآن مع احد ثلاثة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الأولى أو الثانية أو السادسة.
ويعتبر المنتخب الألماني اختصاصيا في المباراة الثالثة في دور المجموعات حيث نجح في الفوز فيها منذ ان تولى الاشراف عليه يواكيم لوف بعد نهائيات كأس العالم العام 2006 (خسر اخر مباراة ثالثة امام تشيكيا 1-2 في كاس اوروبا 2004)، كما أن تاريخ لقاءات المنتخبين صب بدرجة كبيرة في مصلحة "ناسيونال مانشافت" الذي فاز على منافسه 8 مرات مقابل 4 تعادلات وخسارتين، بينها مواجهة في مونديال 1958 انتهى بالتعادل 2-2 في مالمو، فرفع رصيده إلى 9 انتصارات.
وتوجت المانيا، بطلة العالم اربع مرات آخرها في البرازيل 2014، باللقب الأوروبي ثلاث مرات الأعوام 1972 و1980 و1996 (حلت وصيفة 3 مرات الأعوام 1976 و1992 و2008).
أما ايرلندا التي دخلت البطولة القارية وهي لم تذق طعم الهزيمة في 12 مباراة على التوالي للمرة الأولى في تاريخها، فعادت إلى المشاركات الكبرى للمرة الأولى منذ مونديال 1986.
على ملعب "بارك دي برانس" وأمام 40 ألف متفرج، دفع مدرب المانيا يواكيم لوف بتشكيلة هجومية ضمت لأول مرة المدافع جوشوا كيميش (21 عاما) الذي خاض مباراته الدولية الثانية (الأولى ودية امام سلوفاكيا 1-3 قبل النهائيات)، ورأس الحربة ماريو غوميز بدلا من بنديكت هوفيديس ويوليان دراكسلر. وهذه أول مرة بعد 1454 يوما يعود غوميز (31 عاما) إلى التشكيلة الأساسية لألمانيا.
من جهته، لم يجر المدرب مايكل أونيل أي تغيير على تشكيلة ايرلندا الشمالية التي فازت على أوكرانيا 2-0، فبقي هداف التصفيات كايل لافرتي (7 اهداف) وكونور ماكلافلن وبادي ماكنير وكريس بيرد وشاين فيرغوسون على مقاعد البدلاء.
وعاند الحظ توماس مولر في البطولة القارية مجددا عندما أهدر منفردا فرصة افتتاح التسجيل امام الحارس مايكل ماكغوفرن (7).
وتابعت ألمانيا هجومها المبكر وكاد مسعود اوزيل يسدد من مسافة خطيرة قبل ابعاد دفاع ايرلندا الشمالية الخطر (11)، ثم أهدر ماريو غوتزه فرصة خطيرة جدا منفردا امام المستبسلين ماغوفرن ورفاقه (12). وبعد 12 دقيقة فقط على بداية المباراة، سددت المانيا على المرمى (3 مرات) اكثر من كامل مباراة بولندا.
وهيأ غوميز بصدره كرة مقشرة لزميله السابق في بايرن ميونيخ مولر، فسددها نصف طائرة بيمناه هزمت الحارس ومرت على بعد سنتيمترات من القائم الأيمن (23).
وانتظر الإيرلنديون حتى الدقيقة 26 للتسديد لأول مرة على مرمى مانويل نوير عندما انطلق جيمي وارد وسدد من مسافة بعيدة كرة سهلة لدى حارس بايرن.
لكن الرد كان أعنف بكثير من مولر الذي استفاد من عرضية لكيميش لعبها برأسه من داخل المنطقة جميلة هبطت على قاعدة القائم الأيسر لماكغوفرن (27).
وأسفر الضغط الألماني الكاسح عن هدف الافتتاح عبر غوميز بعد كرة تجولت بين اوزيل ومولر، فتابعها اللاعب المعار من فيورنتينا الايطالي إلى بشيكتاش التركي من داخل المنطقة سهلة في الشباك مسجلا هدفه الدولي الـ28 في 66 مباراة دولية (29).
وهذا الهدف الرابع لغوميز في بطولة أوروبا، وبات على بعد هدف واحد من معادلة رقم الدولي السابق يورغن كلينسمان.
عاند الحظ مولر مجددا عندما استلم مرة غوتسزه وسدد في بطن العارضة في فرصة شديدة الخطورة لمضاعفة الأرقام (34).
وفي الشوط الثاني، حصلت ألمانيا على فرصة مبكرة لحسم المواجهة منطقيا لكن ماكغوفرن حرم ببراعته غوتزه المنفرد من التسجيل (52)، ثم سدد غوتسه بعد ثوان قليلة كرة خطيرة جدا من مسافة قريبة مرت بجانب القائم الأيمن.
سدد بعدها سامي خضيرة أرضية بعيدة ابعدها الحارس ارتدت من رأس غوميز خارج الخشبات الثلاث (59)، ثم رد الفريق الأخضر برأسية من المدافع جوني ايفانز فوق العارضة (60).
ودفع المدرب لوف في اخر ثلث ساعة بلاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر بدلا من سامي خضيرة، ليصبح اكثر اللاعبين الألمان خوضا للمباريات في النهائيات (15).
وتدخل ماكغوفرن مجددا عندما ابعد بصعوبة وبراعة رأسية غوميز من داخل المنطقة (82)، لينهي ابطال العالم المباراة بفوز يضمن عبورهم نحو ثمن النهائي.
ومثل ألمانيا في المباراة كل من: مانويل نوير - جيروم بواتنغ (بنديكت هوفيديس 76) وماتس هوملس ويوناس هكتور وجوشوا كيميش- توني كروس وسامي خضيرة (باستيان شفاينشتايغر 69) وتوماس مولر ومسعود اوزيل وماريو غوتزه (اندري شورلي 55)- ماريو غوميز
أما ايرلندا الشمالية فمثلها مكل من: مايكل ماكغوفرن- ارون هيوز وكريغ كاثكارت وجوني ايفانز وغاريث ماكاولي- جيمي وورد (جوش ماغينيس 70) وكوري ايفانز (نايل ماكغين 84) وستيفن ديفيس واوليفر نوروود وستيوارت دالاس- كونور واشنطن (كايل لافرتي 59)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات