معاريف: الفلسطينيون يزرعون الخوف في شوارع إسرائيل


جراسا -

تطرقت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم للرعب الذي نشرته العمليات الفلسطينية في إسرائيل وفشل الحكومة في الحد منها. وقالت الكاتبة في صحيفة معاريف ميخال أهاروني إن إسرائيل ستواصل الحديث عن تبعات العمليات الفلسطينية، من دون أن تقترب من الحديث عن مبادرة سياسية مع الفلسطينيين.

وقالت من غير المعقول أن تتواصل هذه الانتفاضة الفلسطينية الثالثة طوال الشهور الماضية من دون أن يحرك أحد من صناع القرار الإسرائيلي ساكنا، مرجعة ذلك لاحتمال إدراك الحكومة الإسرائيلية أن الجمهور الإسرائيلي قد اعتاد على أخبار الهجمات الفلسطينية، وبات يتقبل وقوعها بين حين وآخر وكأنها قدر من السماء.

وأضافت الكاتبة أن المسلحين الفلسطينيين باتوا يتجولون في شوارع إسرائيل، وأن فتيانا صغارا يحملون سكاكين وبنادق في أيديهم يطلبون قتل اليهود ويزرعون الخوف ويشوشون على حياة اليهود، ويخرجون بدوافع الكراهية والانتقام.

وأكدت في الوقت نفسه أن الكل يعلم من يقف خلف هذه العمليات، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تتطرق إلى حجم التحريض الذي يقف خلف هذه العمليات، ولا عن حالة اليأس التي يمر بها الفلسطينيون، وستواصل اتهام أبو مازن وإسماعيل هنية، وتزعم أن فرض الإغلاق على المناطق الفلسطينية كفيل بوقف هذه العمليات، وهذا أمر غير دقيق.

وفي السياق نفسه، اعتبر الخبير الأمني الإسرائيلي في الصحيفة ذاتها يوسي ميلمان أن لا جديد تحمله الردود الصادرة عن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بشأن الهجمات الفلسطينية الأخيرة وأنها تعيد نفسها، إذ لم تكسر قواعد اللعبة مع الفلسطينيين.

طابع فردي

وقال ميلمان إنه رغم دموية العمليات الفلسطينية الأخيرة فمن الواضح أنها ما زالت تتسم بالطابع الفردي فمنفذوها ليس لهم ماض أمني، ولا ينتمون لأي تنظيمات مسلحة، ولم يكونوا يقيمون في إسرائيل بطريقة غير قانونية.

وأضاف ما دام أن الحكومة الإسرائيلية لم تبادر إلى عملية سياسية تعمل على تغيير الأجواء المتوترة السائدة مع الفلسطينيين فإن ما يتبقى أمام أجهزة الأمن الإسرائيلية بالتعاون مع نظيرتها الفلسطينية هو محاولة تقليص مستويات هذه العمليات خشية تكرار مثلها في المستقبل.

من جهته، قال المراسل السياسي في موقع ويللا الإخباري أمير تيفون إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية لم ينجح حتى الآن في إنتاج إستراتيجية سياسية لمعالجة الهجمات الفلسطينية المتلاحقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات