حقائق مذهلة عن المريخ (إنفوغرافيك)


جراسا -

اقترب كوكب المريخ ليلة الثلاثين من مايو الحالي من الأرض وكانت المسافة بين الكوكبين الأحمر والأزرق هي الأقصر منذ 11 عاما. وبلغت المسافة بين الكوكبين، أثناء دوارهما في مداريهما، قرابة 47.2 مليون ميل أو نحو 76 مليون كيلومتر.
ومدارا المريخ والأرض ليسا دائريين بالكامل، فالمريخ يتأثر بجاذبية كوكب المشتري العملاق، الذي يعتبر أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية.

وعندما يقترب المريخ من الأرض فإن الكوكب الأحمر يكون أكثر سطوعا في السماء، وتمكن رؤيته بالعين المجردة.

ويحدث الاقتراب الأكبر بين الكوكبين مرة أو مرتين كل 15 أو 17 عاما.

حقائق عن المريخ

1. الوزن: للمريخ جاذبية سطحية أقل من الأرض، ولذلك فإن وزن الإنسان على الكوكب الأحمر يكون أقل بنسبة 62.5 في المئة.

2. الجبال: يحتوي كوكب المريخ على أعلى جبل في مجموعتنا الشمسية كلها، ويطلق عليه اسم جبل الأولمب، وهو أعلى من قمة إفريست 3 مرات، ويبلغ ارتفاعه 22 كيلومترا، بينما يبلغ قطره حوالي 600 كيلومتر، وتغطي مساحته تقريبا مساحة فرنسا.

3. يعتقد أن مدينة القاهرة سميت على اسم كوكب المريخ، ذلك لأن بناء القاهرة على أيدي الفاطميين تصادف مع ظهور الكوكب، الذي كان يطلق عليه اسم النجم القاهر.

4. عام المريخ يعادل 687 يوما أرضيا، بينما يزيد يوم المريخ على يوم الأرض بنحو 40 دقيقة.

5. سمي المريخ بالعربية نسبة إلى كلمة "أمرخ" أي ذو البقع الحمراء، وله قمران الأول ديموس وتعني الرعب والثاني فوبوس وتعني الخوف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات