الاردن الرابع عربيا على مؤشر العبودية العالمي


جراسا -

رصد - وضعت مؤسسة ووك فري (walk free) الاردن في المرتبة الرابعة عربيا على مؤشر العبودية العالمي 2016 .

ووفقا للتقرير الذي نشرته المنظمة الثلاثاء ، فإن 42.9 ألف شخص من اصل سكان الاردن المقدر بـ 6.718 مليون نسمة تعرضوا للاستعباد الحديث وبنسبة بلغت 0.639% .

ويعرف الاستعباد على انه امتلاك شخص واحد أو سيطرته على شخص آخر ويحرمه إلى حد كبير من الحرية الفردية، بقصد استغلال هذا الشخص من خلال استعماله، والتربح من ورائه، أو تهجيره أو التخلص منه.

وأظهر التقرير وجود 45.8 مليون شخص مستعبدين حول العالم، من بينهم رجال ونساء وأطفال، تتركز أغلبيتهم في الهند وكوريا الشمالية وأوزبكستان وكمبوديا.

وأشار التقرير إلى أن ظاهرة الاستعباد لا تزال تأخذ منحى تصاعديا، إذ دخل في نطاقها 10 ملايين شخص بحلول العام 2016، أي بنسبة زيادة قدرها 28 في المئة عما شهده العام 2014.

وتبقى الهند الأعلى في عدد المستعبدين بأكثر من 18.3 مليون شخص، تليها الصين (3.39 مليونا) وباكستان (2.13 مليونا) وبنغلاديش (1.53 مليونا) وأوزبكستان (1.23 مليونا).

وتعتبر كوريا الشمالية البلد ذات الانتشار الأوسع لما أطلق عليه التقرير "الاستعباد الحديث"، حيث قدر عدد المستعبدين فيها بنحو 4.37 في المئة من تعدادها السكاني، وتلتها أوزبكستان بنسبة 3.97 في المئة من سكانها، ثم كمبوديا بنسبة 1.65 في المئة، ثم الهند 1.4 في المئة.

أما الانتشار الأقل، حيث بلغت نسبة الانتشار 0.02 في المئة، فكان في لكسمبورغ ونيوزيلندا وأيرلندا والنرويج والدنمارك وسويسرا والنمسا والسويد وبلجيكا وأستراليا وكندا وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، فيما بلغت في البرازيل 0.08 في المئة وفي هولندا بنسبة 0.1 في المئة.

عربيا جاءت قطر كأولى الدول العربية في العبودية، تلتها في المرتبة الثانية العراق واليمن وسوريا وليبيا، ثم تونس ثالثة، فالمغرب والأردن في المرتبة الرابعة، ثم مصر والجزائر ولبنان خامسا، ثم الكويت والبحرين في المرتبة السادسة، ثم الإمارات سابعة، فـ عُمان والسعودية في المرتبتين الثامنة والتاسعة.

واستند التقرير في معلوماته على بحث استطلاعي شمل أكثر من 42 ألف مقابلة، أجريت بـ53 لغة عبر 25 بلدا حول العالم، بما يمثل 44 في المئة من التعداد السكاني العالمي.

وطالب مدير مؤسسة "ووك فري"، آندرو فوريست، أقوى عشرة اقتصادات على مستوى العالم، بالقيام بما يلزم لضمان أن تكون جميع المنظمات عرضة للمساءلة بشأن الاستعباد الحديث.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات