صحفي إسرائيلي: هكذا دخلت الأردن وهذا ما رأيت (صور)


جراسا -

ترجمة خاص- "ارفع رأسك انت اردني " عبارة خطت على لوحة اعلانات الكترونية في احد شوارع العاصمة عمان قبيل الاحتفالات بعيد الاستقلال السبعين وكانت من بين اكثر ما لفت نظر مراسل " يديعوت احرونوت " العبرية الصحفي " روعيه قايس " الذي نزل في الأردن مدعوا من قبل منظمة " اصدقاء الكرة الارضية - الشرق الاوسط " - منظمة " EcoPeace".

واعتبر مراسل الصحيفة في تقريره المطول ان الأردن ورغم التحديات المحيطة به وخلافا لكل التوقعات فقد نجح دوما بالحفاظ على رأسه خارج المياه رغم الصعوبات.

ويرى المراسل الإسرائيلي أن الأردن دفع ثمن التغيرات والهزات الجيوسياسية العظمى التي تعيشها العراق وسوريا وانعكست سلبا على اقتصاد المملكة وبيئتها.

ويعلق المراسل في تقريره على التحديات التي تواجهها  الاردن باعتباره دولة فقيرة بالقول:"تواجه تحديات اقتصادية هائلة مع موارد طبيعية محدودة وأخذة بالنفاذ مثل المياه على سبيل المثال فيما يشكل مئات الاف المهاجرين السورين وآخرين قدموا من دول اخرى عبئا كبيرا على اقتصاد المملكة الاصغر بين اقتصاديات الشرق الاوسط".

ادت نتائج" الربيع العربي" والحرب الدائرة في سوريا الى تعميق وتعزيز ارتباط الاردن وتبعيته للمجتمع الدولي ودول المنطقة وإسرائيل التي شهدت ثورة في مجال تحلية مياه البحر وزادت كمية المياه التي تقدمها للأردن بشكل كبير بما يزيد كثيرا عن الكمية التي تحدثت عنها اتفاقية السلام.

ووفقا لمزاعم الصحيفة العبرية فإن يتوق الاردن لصفقات يوقعها مع اسرائيل في مجالي المياه والطاقة علما ان الدولتين اتفقتا على مد انبوب عبر مياه البحر الميت ينقل الغاز من حقل" تمر" الى الاردن وذلك رغم اصوات المعارضة الصادرة من البرلمان الاردني وفي المقابل ازدادت المساعدات السعودية فيما واصل سيل اللاجئين تدفقه وإلقاء ثقله على اقتصاد الاردن من جهة لكنه ياتي معه بالمساعدات والأموال الدولية من ناحية اخرى .

ويصف المراسل الاسرائيلي رحلته متابعا:"في هذه المرحلة لا زلنا قادرين على رؤية السيارات الاسرائيلية تتحرك على الجانب الاخر فيما لا زال بالإمكان استقبال اشارة الهواتف الخلوية الاسرائيلي بشكل قوي".

وقال " اسحاق الكوزه " منسق نشاطات منظمة " EcoPeace" في الاردن وهي منظمة بيئية اسرائيلية اردنية فلسطينية " بلغت نسبة البطالة في هذه المناطق تصل 40% الامر الذي تفاقم مع قدوم اللاجئين خاصة في اوساط خريجي الجامعات لكن فرصة ايجاد عمل في العاصمة عمان تبقى افضل لكن الاقامة هناك مكلفة جدا هذه الايام لذلك نحاول ايجاد اماكن عمل في المنطقة ذاتها ".

حتى بعد عقدين من اتفاقية السلام لا تستقبل المنظمة البيئية " EcoPeace" بالترحاب دوما " نحن كمنظمة نتلقى دوما الكثير من الانتقادات والاتهامات الخاصة بالتطبيع مع اسرائيل وحين يسمعون اسم اسرائيل يقولون فورا هؤلاء الاعداء الذين اغتصبوا الارض والحقوق ونحن بدورنا نشدد ونحاول التوضيح انه يمكن تحقيق الانجازات للأردنيين والفلسطينيين والإسرائيليين عبر بناء جسور السلام وان هذا الامر يجب ان لا يقتصر فقط على مستوى القيادات بل على مستوى الشعوب ايضا حين تكون فقيرا ولا يوجد لديك عمل من السهل عليك الاتجاه نحو التطرف الديني لذلك يهدف نشاطنا الى استقدام الاستثمارات والتطور الى منطقة الاغوار " قالت "ياناه ابو طالب نائبة مدير عام المنظمة في الاردن .






تعليقات القراء

ابوسامي
غريب اكوبيس ما اخذته على الرصيفة والزرقاء ومخيم حطين ومخيم البقعة ومخيم غزة؟؟؟؟ الاخ جاي يصصور المدرج الروماني ؟؟؟؟ معنى اسم المنظمة مختصر البيئة (ايكو) والسلام (بيس) . ولا يبدو ان هناك جدية في عمل المؤسسة هذه على الاقل في الجانب الاردني واستغلال وجود هذه المؤسسة لتأكيد وجوب حل القضية الفلسطينية وان الاردن يعاني من الوضع وكذلك المواطنون . وان السلام والبيئة مرتبطان باهداف حقيقية للمنطقة بعد تنفيذ السلام وليس عجيبا مشاركة اناس من اليسار الاسرائيلي الذي يؤمن بحل الدولتين ويتعاطف مع الشعب الفلسطيني . السلام اولا
28-05-2016 09:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات