الاطفال يميزون اصوات امهاتهم بدقة 97 %


جراسا -

أجرى باحثون من جامعة ستانفورد دراسة حديثة تبيّن من خلالها أنّ دماغ الطفل يستطيع تمييز صوت أمه بين أصوات نساء عدة.

درس الباحثون عيّنة من 24 طفلاً تراوح أعمارهم بين 7 و 12 سنة خضعوا لتربية الأم البيولوجية ولا يعانون من أي اضطراب في النمو. إضافة إلى ذلك، كان على الآباء تعبئة استبيان حول قدرة أطفالهم على التفاعل مع الخارج، فسئلوا عن الطريقة التي يتصرف بها الطفل مع الآخرين. ثمّ عمدت كل أم بعد ذلك إلى تسجيل ثلاث كلمات لا معنى لها (فالفكرة هي تحليل آثار الصوت الواحد). كما كان على امرأتان لا علاقة لهما بالأطفال تسجيل نفس الكلمات أيضاً. وحلل الباحثون بالتالي أدمغة الأطفال بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمعرفة تأثير صوت الأم عليهم.

حتى مع صوت خفيف جداً، تمكن الأطفال من التعرف إلى صوت أمهم بدقة تجاوزت الـ 97%. فكانت عقول الأطفال أكثر استجابة لهذا الصوت مقارنة بالأصوات الأخرى، إذ أظهرت الصور بالرنين المغنطيسي على وجه التحديد، نشاط مناطق معيّنة في الدماغ، وهي المناطق السمعية المتعلقة بالعاطفة، والتي تسمح بالتعرف إلى الوجوه والوظيفة السوسيولوجية. يشير الباحثون في هذا السياق إلى أنّ صوت الأم مصدر للراحة العاطفية للأطفال.

كانت أدمغة الأطفال الرضع أكثر استجابة عندما يسمعون صوت أمهاتهم بدلاً من صوت شخص غريب. وأظهرت الدراسة أيضاً أن أهمية العلاقات بين مناطق الدماغ تسمح بالتنبؤ بقدرات التواصل الاجتماعي للطفل. فكلما كانت هذه الاتصالات قوية كان التواصل مع محيطه أسهل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات