نهاية البداية ام بداية النهاية لإسرائيل


يتزايد الفزع داخل إسرائيل من التطورات الحزبية الأخيرة، وتتعالى الأصوات المحذرة من المصير المجهول الذي ينتظر الدولة في ظل تولى "أفيقدور ليبرمان" وزارة الحرب الصهيونية، حتى أن أهود براك، وزير الحرب السابق، والذي خاض حربي سنة 2009، وحرب 2012 ضد المقاومة في غزة؛ قال بعد تعيين ليبرمان وزيراً للحرب: سنضطر إلى دفع الثمن، وعلينا أن نصلي كي لا يكون الثمن باهظاً.

وكان موشي يعلون وزير الحرب المستقبل، والذي قاد آخر حرب على غزة سنة 2014، قاد قال بعد الاستقالة: أنا فزع على مستقبل الدولة، بعد أن تسلط التطرف على دولة إسرائيل.

وكان روني دانيال المعلق العسكري الإسرائيلي المتطرف في القناة الثانية، قد قال: بعد تعيين ليبرمان وزيراً للحرب، لست متأكداً أنني أريد لأولادي مواصلة العيش في إسرائيل.

وكان يوفال ديسكن رئيس جهاز الموساد السابق قد كتب مقالاً متشائماً يحذر فيه أن عدد الاسرائيليين الذين يبحثون عن جوازات سفر اجنبية يتزايد. وأن الشرخ بين اليهود المتدينين وبين اليهود العلمانيين يزداد عمقا، والمسافة بين اليهود الشرقيين والشكناز كبيرة، والشيطان الطائفي يتقوى، والعدل الاجتماعي ما زال بعيدا عنا، ومشكلة السكن تتواصل، والفساد في تصاعد، وهناك علامات على الركود الاقتصادي في الأفق، والعنصرية ضد اليهود من أصل اثيوبي وضد العرب في اسرائيل تتصاعد، وختم يوفال ديسكن بالقول: منذ الآن سيقاد جهاز الأمن من قبل رئيس الحكومة الذي يفتقد الى الأمن، ومن قبل وزير الأمن الذي لا يملك التجربة. وأنا أتساءل بيني وبين نفسي – هل هذه هي نهاية البداية أم هي بداية النهاية.

تخوفات القادة الإسرائيليين السابقين على مستقبل الدولة لم تحجب عن عين نتانياهو حقيقة المجتمع الإسرائيلي الذي جنح إلى التطرف، والتعالي، وراح يميل إلى مزيد من العنف، وهو يصوت في استطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة "إسرائيل هيوم" بنسبة 48% مع ضم حزب إسرائيل بيتنا، مقابل 31% صوتوا لصالح ضم المعسكر الصهيوني.

لقد حرص نتانياهو على تهدئة الخائفين على المستقبل، فقال لهم: أسمع الأصوات في وسائل الاعلام، اسمع اصوات الجلد الذاتي، ومحاولات الترهيب والاكتئاب. اقترح عليكم التخلص من البكاء والنحيب.

ولكن كيف يتخلص الخائفون على مستقبلهم من البكاء والنحيب، وهذا وزير الحرب السابق موشي أرنس يكتب في صحيفة "هآرتس" الخوف الدائم من الغرق في وحل غزة كابوس قاد إلى الخطأ الفادح، المتمثل في اقتلاع مستوطنات غوش قطيف، لقد أدى الخوف إلى ثلاث جولات من القتال كلفت كثيراً، ولم تغير الوضع، وهذا ما ذهب إليه مسئول الموساد السابق إفرايم هليفي حين قال: يمكننا الحديث مع حماس حتى بدون اعترافها بإسرائيل، فهي لن تعترف إطلاقا، لقد حاربنا حماس ٥٠ يوما، ولو استمرت الحرب على حماس ٥٠٠ يوماً، فسنصل إلى نفس النتيجة، سنفقد عدداً كبيراً من الضحايا دون ثمن، ولن تغادر حماس المنطقة.

وأزعم أن خلاصة ما سبق من أقوال وتصريحات لتؤكد أن النتيجة التي توصل إليها قادة الحرب الإسرائيليين السابقين، ستكون على مكتب ليبرمان، وستقف سداً منيعاً في وجهه، يحول دون تفكيره بأي عدوان جديد على قطاع غزة، وعليه سيوجه ليبرمان نيران سلاحه الاستيطاني إلى أراضي الضفة الغربية، وإلى المقدسات الإسلامية التي بات يهددها التهويد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات