الأردن ودول أخرى تستعد لتعديل مبادرة السلام العربية


جراسا -

نقلت القناة العاشرة الاسرائيلية، عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن دولا عربية من بينها السعودية، دول الخليج، الأردن ومصر مستعدة لإدخال تغييرات على مبادرة السلام السعودية والمبادرة العربية للسلام مع إسرائيل من أجل استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك مقابل إحداث تغيير في العلاقات بينها وبين إسرائيل.

وذكرت المصادر أن رسائل بهذا الشأن نقلتها السعودية وبعض الدول الخليجية إلى الإسرائيليين عبر مبعوثين دوليين منهم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

ووفقا للقناة، فإن الدول العربية المعنية تنتظر ردا إسرائيليا رسميا على اقتراح التعديل، خاصة فيما يتعلق بإعادة هضبة الجولان وحق العودة المنصوص عليها في مبادرة السلام العربية.

وذكرت القناة العاشرة أن مباحثات التعديل ستنطلق بقيادة مصرية فور حصول الدول العربية المذكورة على رد إسرائيل على أن يتم، بالاعتماد على نتائجها، استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وأشارت المصادر الدبلوماسية أنه في أوساط قيادة الدول العربية في المنطقة، التي لا يوجد لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فإن هناك إرادة بتغيير شكل العلاقات مع إسرائيل، والقيام بشكل فاعل بخطوات وساطة بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس مبادرة السلام السعودية.

وتتضمن مبادرة السلام السعودية من العام 2002 ومبادرة السلام العربية من 2077 شروطا لإسرائيل والتي لم توافق عليها بالمرة خلال السنوات السابقة من بينها إعادة الجولان إلى سوريا، وأيضا عدم التنازل عن حق العودة، بينما تشير الرسائل التي مررت لنتنياهو الآن أن الدول العربية معنية في بحث إجراء تغييرات على صيغة المبادرة كي تتحول إلى أساس متفق للتفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين.



تعليقات القراء

الـمـثـنـى
يُقال : الفعل أقوى من القول !
في رأيي أنّ نتنياهو قد أعطى الرد و في اختصار شديد عندما قام بتعيين ليبرمان وزير أمن في حكومته !!!
أليس هذا الليبرمان هو من هدّد بمهاجمة سد أسوان و بتحويل قطاع غزة إلى ملعب لكرة القدم ؟؟
21-05-2016 11:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات