عدن تمنع القات


جراسا -

قررت السلطات الأمنية في مدينة عدن جنوب اليمن منع دخول "القات" جميع أيام الأسبوع ما عدا الخميس والجمعة، في قرار يعد الأول من نوعه منذ عقود، وسط تحذير من تحول وضع الأمن الغذائيوالتغذية في اليمن إلى كارثة إنسانية.

وقضى القرار الصادر السبت 14 مايو عن قيادة الحزام الأمني الخاص بمدينة عدن، بعدم السماح بدخول"القات" إلى مدينة عدن ابتداءً من اليوم الاثنين، والسماح بدخوله فقط يومي الخميس والجمعة.

وقالت السلطات الأمنية إنها اتخذت هذا القرار بسبب الأضرار التي يتسبب بها "القات" للمجتمع، ومنبينها تعطيل حركة السير وعرقلة عمل رجال الأمن والأضرار الأخرى، داعيةً إلى ضبط المخالفين.

يذكر أن هذا القرار اتخذ أواخر سبعينيات القرن الماضي في جنوب اليمن، حينما كان لا يسمح بدخول"القات" إلا يومي الخميس والجمعة في عدن وكافة مدن الجنوب، وحتى قيام الوحدة اليمنية عام 1990.



ويستهلك اليمنيون "القات" يوميًا على نطاق واسع، ويعد أول وأهم محصول زراعي مربح تجاريًا ورائجاستهلاكيا نتيجة الأموال الطائلة التي يحركها في الأسواق يوميًا والتي تصل إلى نحو 10 ملايين دولار فياليوم الواحد.



ووفقا للعديد من الدراسات الحكومية، فإن أكثر من 700 ألف مواطن يعملون في زراعة أشجار "القات"في اليمن، نصفهم تقريبًا من النساء.



ويزيد عدد مستهلكي القات من الرجال والنساء عن ثلث عدد سكان البلاد، وهم ينفقون أكثر من ملياريدولار سنويًا على شرائه، كما يبددون أكثر من عشرين مليون ساعة عمل يوميًا في البحث عنه وتعاطيه.



المصدر: وكالة الأناضول



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات