كاتب عبري: مصر إتخذت خطوة خطيرة تصب في صالح "إسرائيل"


جراسا -

امتدح الباحث بمعهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب أوفير فاينتر, ما سماها التغييرات الجديدة على المناهج الدراسية المصرية, وأكد أنها تصب في صالح إسرائيل, حسب زعمه.

وقال الباحث في دراسة له نشرتها مجلة "تقدير استراتيجي" الإسرائيلية, إن هذه "التغييرات لا تتوسع في الحديث عن الحروب العربية الإسرائيلية, أو القضية الفلسطينية".


وتابع " هذه التغييرات تجعل أيضا من إسرائيل صديقا، وتؤكد أن اتفاق السلام بين البلدين, يخدم الانتعاش الاقتصادي الذي تحتاجه مصر", حسب تعبيره .
واستطرد " هذه الأمور الإيجابية لم تتحقق في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك". وأشار الباحث إلى أن هذه التغييرات سيكون لها أكبر الأثر على الجيل الجديد في مصر فيما يتعلق بإسرائيل, والنظر إليها بإيجابية, كما ستخدم طموحات إسرائيل بالتطبيع مع الشعوب العربية وليس الحكومات فقط .


وأضاف " هذه التغييرات التي يجري التعتيم عليها في مصر, للحفاظ على شعبية النظام الحالي في البلاد, تتزامن مع تقارب غير مسبوق بين القاهرة وتل أبيب", حسب زعمه.
وكانت صحيفة "معاريف" العبرية, تحدثت أيضا في وقت سابق عن أمر كارثي جديد فيما يتعلق بمساعي إسرائيل للتطبيع مع الدول العربية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها في مطلع مايو, إن مسئولين إسرائيليين بارزين كثفوا مؤخرا زياراتهم السرية لعدد من الدول العربية, بالإضافة إلى ما سمته تعزيز التعاون الأمني بشكل غير مسبوق بين تل أبيب وكل من مصر والأردن.

وأضافت الصحيفة أن سبب التقارب غير المسبوق بين تل أبيب من جهة ومصر الأردن وعدد من دول الخليج من جهة أخرى, هو تنامي النفوذ الإيراني, والنظر إليها على أنها "عدو مشترك".


ونقلت "معاريف" عن أليران مالول المسئول في شركة "ماركتوس" الإسرائيلية, التي تعمل في مجال مساعدة رجال الأعمال الإسرائيليين على اختراق الأسواق العربية, قوله, إنه يعارض الحديث في وسائل الإعلام عن اللقاءات السرية بين المسئولين الإسرائيليين والعرب.

وأضاف مالول " حديث الإعلام عن هذا الأمر يسبب أضرارا للشركات الإسرائيلية, التي تعمل جاهدة لإخفاء العلاقات السرية القائمة بين إسرائيل والدول العربية", حسب تعبيره.


كما نقلت "معاريف" عن الباحث في شئون الشرق الأوسط بجامعة "بن جوريون" الإسرائيلية يورام ميتال, قوله :" إن اللقاءات السرية المتواصلة بين المسئولين الإسرائيليين والعرب, ستساعد تل أبيب في تصميم خريطة جيوسياسية جديدة في الشرق الأوسط".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في 14 مارس الماضي خلال جلسة خاصة لحزب "الليكود" الذي يتزعمه، إن دولا عربية كثيرة أدركت أن إسرائيل شريكة أساسية في الصراع ضد من وصفهم بـ"المتشددين", حسب تعبيره .

وحسب "الجزيرة", كشف نتنياهو خلال هذه الجلسة الخاصة لحزبه عن حدوث تقارب في العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية وتغير إيجابي في تعامل أنظمة تلك الدول مع تل أبيب، حسبما جاء على لسانه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات