غرق مئات المهاجرين قبالة سواحل صقلية


جراسا -

- قال متحدث بإسم خفر السواحل الإيطالي إنهم أنقذوا نحو 900 شخص غالبيتهم من المهاجرين السوريين من قاربين قبالة سواحل جزيرة صقلية الخميس 12 أيار وسط مؤشرات على أن اللاجئين من الشرق الأوسط يتفادون بشكل متزايد سلوك طريق اليونان إلى أوروبا.

ودخل أكثر من مليون مهاجر كثير منهم سوريون إلى أوروبا عبر تركيا واليونان خلال العام الماضي، لكن العدد تراجع بشدة منذ آذار عندما اتفقت أنقرة مع الاتحاد الأوروبي على استعادة اللاجئين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن القاربين الذي تم إنقاذ ركابهما أمس الخميس وبينهم بعض العراقيين يمثلان أكبر محاولة من نوعها للاجئين من سوريا والعراق للوصول إلى إيطاليا خلال عام على الأقل.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إن 515 شخصا نقلوا من أحد القاربين في حين تم نقل 380 شخصا من القارب الثاني في عملية أخرى. وأضاف أن معظم من تم إنقاذهم كانوا سوريين، لكن من المستحيل إعطاء أرقام محددة عن جنسيات الركاب لحين نقلهم إلى الشاطئ خلال الساعات القادمة.

وقالت كارلوتا سامي المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين إن السوريين والعراقيين أبحروا من مصر بدلا من ليبيا التي تعد قاعدة الانطلاق لمعظم المهاجرين المتجهين إلى إيطاليا.

وتقول المفوضية إن كثيرا من المهاجرين الراغبين في دخول أوروبا وصلوا إلى إيطاليا في نيسان بدلا من اليونان (9149 مقابل 3650) وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ مايو أيار 2015.

وطبقا لوزارة الداخلية الإيطالية وصل 31250 مهاجرا إلى إيطاليا بالقوارب حتى 10 أيار من هذا العام وهو ما يقل بنسبة 14 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي. وجاءت الغالبية العظمى من الدول الأفريقية وفي مقدمتها نيجيريا وجامبيا والصومال والساحل الأفريقي.

(رويترز)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات