عمدة لندن المسلم .. ابن مهاجر


جراسا -

فاز النائب من المعارضة العمالية البريطانية صادق خان برئاسة بلدية لندن ليصبح بذلك أول مسلم يتبوأ منصب رئيس بلدية عاصمة غربية كبرى.

وفاز صادق خان (45 عاما)، ابن مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة، على خصمه الرئيسي المحافظ زاك غولدسميث (41 عاما) ابن الملياردير جيمي غولدسميث، بحصوله على 1310143 صوتا تمثل 57% من الأصوات، مقابل 994614 صوتا لغولدسميث، بحسب النتائج النهائية التي أعلنت رسميا ليل الجمعة السبت.

وفاز صادق خان المحامي السابق المتخصص في حقوق الإنسان، في الانتخابات في ختام حملة شديدة اتهمه خلالها خصومه وحتى رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون، بالارتباط بمتطرفين إسلاميين، وهو ما نفاه.

وعلى وقع تصفيق أنصاره وهتافاتهم، قال خان بعد إعلان النتائج في مقر بلدية العاصمة البريطانية "إن هذه الانتخابات لم تجر بدون سجال، وأنا فخور بأن أرى أن لندن اختارت اليوم الأمل بدلا من الخوف والوحدة بدلا من الانقسام".

وأضاف "آمل أن لا نوضع مجددا أمام خيار صعب إلى هذه الدرجة. الخوف لا يجلب لنا أمنا أكثر، إنه يجعلنا أضعف، وسياسة الخوف ليست موضع ترحيب في مدينتنا".

وفيما كان يلقي كلمته وخلفه المرشحون الآخرون واقفون في صف، أدار له مرشح حزب "بريطانيا أولا" اليميني المتطرف بول غولدينغ ظهره.

وأشاد زعيم حزب العمال جيريمي كوربين بانتخاب المرشح العمالي وكتب على توتير "التهاني لصادق خان. أتطلع للعمل معك لجعل لندن مدينة عادلة للجميع!".

ويخلف خان، النائب عن حي توتينغ الشعبي في جنوب لندن، المحافظ بوريس جونسون المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي يقول البعض إنه يطمح للوصول إلى رئاسة الحكومة.

وتعهد خان الوزير السابق والأب لفتاتين، بمعالجة المشكلات الأكثر إلحاحا في العاصمة التي ازداد عدد سكانها بحوالى 900 ألف نسمة خلال ثمانية أعوام ليصل إلى 8,6 ملايين، وفي مقدمها، ارتفاع أسعار المساكن ووسائل النقل المكتظة والتلوث.

ورأى الخبير توني ترافرز من معهد "لندن سكول اوف ايكونوميكس" أن انتخابه هو "مؤشر ملفت إلى الطابع الكوني" للندن التي وصفها بأنها "مدينة عالم" حيث 30% من السكان من غير البيض.

وفي توتينغ أثار إعلان فوز خان ببلدية العاصمة ردود فعل شديدة الحماس بين العديد من السكان.
وقال مالك أحمد (32 عاما) الموظف في مطعم "لاهور كاراهي" الذي يرتاده خان، "إننا مسرورون وفخورون".

وفي الخارج، رحب عدة رؤساء بلديات مدن كبرى بانتخابه وعبروا عن رغبة في العمل معه في أسرع وقت ممكن.
وكتبت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو في تغريدة على تويتر "تهاني لصادق خان الذي انتخب رئيس بلدية لندن! أن إنسانيته وتقدميته سيفيدان اللندنيين".

كما كتب رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو على توتير "التهاني لرئيس بلدية لندن الجديد ورفيق السلاح في مسألة المساكن المعتدلة الثمن".

وأعلنت الجمعة أيضا نتائج عدة انتخابات محلية جرت الخميس وشكلت اختبارا لحزب العمال، حزب المعارضة الرئيسي لحكومة كاميرون المحافظة.-(ا ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات