السفيرة العراقيـة : فتـح معبر طريبيل الحدودي قريبًا


جراسا -

أكدت سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة صفية السهيل حرص الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات مع الاردن في كافة المجالات، و ان معبر طريبيل الحدودي بين البلدين سيتم اعادة افتتاحه قريبا وخلال فترة قصيرة، بعد زوال الأسباب الأمنية والسياسية التي أدت لاغلاقه.

كما أوضحت استعداد السفارة لتنظيم زيارة وفد من القطاع الخاص الأردني الى بغداد، والحرص على معالجة كافة القضايا التي تخص القطاع الصناعي الأردني ضمن امكانياتها.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته غرفة صناعة عمان امس جمع سفيرة جمهورية العراق بالقطاع الصناعي الأردني والمستثمرين العراقيين بالأردن، والذين تقدر استثماراتهم بحوالي 15 مليار دولار.

من جهته أكد العين زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان على العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي انعكست ايجابا على العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية بينهما، فاحتل العراق خلال السنوات الماضية صدارة الاسواق المستقبلة للبضائع الاردنية، كما استقبل الأردن اعدادا كبيرة من الاخوة العراقيين بعد العام 2003، حيث تشير ارقام الاحصاء الأخير أن عدد العراقيين في المملكة يتجاوز الـ 150 الف عراقي، كان من بينهم عدد كبير من رجال الأعمال.

وبين الحمصي : « الأرقام تظهر أن الصادرات الاردنية الى العراق تجاوزت المليار دولار خلال الاعوام الماضية، فيما شهدت هذه الصادرات تراجعا كبيرا خلال العام الماضي بلغت نسبته 40% اذ بلغت 695 مليون دولار في عام 2015، بينما كانت تبلغ 2ر1 مليار دولار في عام 2014، وذلك عائد للظروف السياسية والأمنية التي شهدها العراق الشقيق وادت الى اغلاق معبر الطريبيل الحدودي بين البلدين.»

كما دعا الحمصي الى الاسراع في تنفيذ مشروع مد انبوب النفط بين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة أحد المنافذ الاستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط، وكذلك تنفيذ مشروع الربط السككي وتحسين الطريق البري بين البلدين.

من جانبه رحب رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابوالراغب بتنظيم زيارة وفد اقتصادي أردني الى بغداد لغايات تعزيز العلاقات بين رجال الاعمال في البلدين، بالتنسيق مع السفارة العراقية في الاردن وممثلي مجالس الأعمال والغرف في العراق.

واكد نائب رئيس غرفة تجارة عمان غسان خرفان تطلع القطاع الخاص الأردني الى اعادة فتح معبر الطريبيل الحدودي، ليس فقط لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بل لتأكيد العلاقة الخاصة بين البلدين في جميع المجالات.

واستعرض الدكتور نائل الحسامي مدير عام غرفة صناعة عمان عددا من القضايا التي تهم القطاع الصناعي ومنها مطالبة السلطات العراقية بمنح تأشيرة سفر للسائقين الاردنيين لعدة سفرات للعراق، تسمح لهم بالوصول الى منطقة صفوان وذلك في ظل عدم السماح للشاحنات الاردنية بالوصول الى معبر صفوان لإعادة تحميلها على ظهر شاحنة عراقية مما يضطرهم الى تنزيل بضائعهم في المنطقة الحرة الكويتية حيث يتم تحميلها على شاحنة خليجية الى معبر صفوان ومن ثم تحميلها على شاحنة عراقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات