مياه "مكوروت" الإسرائيلية في منازل الأردنيين


جراسا -

ترجمة - نهاد الطويل  - أعلنت شركة المياه "مكوروت" الاسرائيلية انها ستضاعف تزويد الاردن بالمياه وذلك لـ"مساعدة" المملكة بما تصفته بالأزمة الناجمة عن استقبال ملايين اللاجئين.

ووفقا لموقع"غلوبالز" الاقتصادي فإن القرار الاسرائيلي يأتي أيضا كجزء من التزامها باتفاقات السلام،مع الاردن،واتخذت الشركة كافة الاجراءات اللازمة لضمان جودة عالية من المياه المتدفقة إلى الأردن.

وذكر"غلوبالز" ان من بين تلك الأساليب التقنية التي ستلجأ اليها "مكوروت" لنقل مياه الشرب لمنازل الاردنيين تنطوي على نقلها عبر الأنابيب التي تمنع أي اتصال مع أي شيء قد يلوثها من البر أو الجو.

في الغضون يستذكر الموقع الاتفاق الذي جرى بين الاردن و"اسرائيل" في العام 2010 حينما تم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق مع "إسرائيل" يقضي بتزويد الاردن بحوالي 30 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبريا خلال الصيف الحالي، وفق برنامج شهري يعده الجانب الأردني بعد مفاوضات شاقة جرت بمدينة العقبة.

ويقول الموقع ان سيكون بإمكان الأردنين ايضا التزود بمياه الشرب وايضا ري المزروعات في غور الاردن فيما يصف الاتفاق ببالغ الأهمية بالنسبة للمملكة ، التي تستضيف ملايين اللاجئين السوريين الفارين من الحرب الأهلية السورية.

واخيرا،ينقل الموقع عن المدير في شركة "مكوروت" غالي أبراهام : " إن إسرائيل تستعد لتوفير المياه للأردن حتى قبل الانتهاء من محطة تحلية المياه . وقد طلبنا في اتفاقية إنشاء بنية تحتية جديدة كنسخة احتياطية للنظام القائم مما سيضاعف إمدادات تتدفق على الأردنيين من 50 مليون متر مكعب إلى 100 مليون متر مكعب في السنوات المقبلة " .

يذكر أن معاهدة وادي عربة الموقعة بين الأردن و'إسرائيل' عام 1994 حددت حصة الأردن من نهر اليرموك بـ25 مليون متر مكعب بواقع 12 مليونا في الصيف، و13 مليونا في الشتاء، ويخزن الأردن في بحيرة طبريا 20 مليون متر مكعب من اليرموك شتاء، تضخها 'إسرائيل' للأردن صيفا من 15 أيار وحتى 15 تشرين الأول.


















تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات