القسام : نقطةً في بحر .. الكشف عن نفق يمتد لـ"إسرائيل" (فيديو)


جراسا -

أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن ما أعلنه العدو ليس إلا نقطةً في بحر ما أعدته المقاومة من أجل الدفاع عن شعبها، وتحرير مقدساتها وأرضها وأسراها.

وقالت كتائب القسام في بيان صحفي نشرته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين :" اعلان العدو عن اكتشاف نفق شرق مدينة رفح يأتي بعد الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها قادة العدو العسكريون والسياسيون، وفي خضم حالة الرعب التي يعيشها (غلاف غزة)،وبعد شهورٍ طويلةٍ دفع خلالها العدو بمقدراتٍ هندسيةٍ وتكنولوجيةٍ رهيبة مصحوبة بآلاف الجنود والخبراء والمختصين".

وتابع " اعلان الاحتلال محاولة لتحقيق إنجاز يغطي على حالة الذعر التي يعيشها كيانه، وحالة الفشل المتراكم التي تعيشها المؤسسة السياسية والعسكرية, ولم يتجرأ على نشر كافة التفاصيل والمعلومات والحقائق أمام شعبه".

وشددت الكتائب على أنها ستحتفظ لنفسها بحق نشر جميع التفاصيل التي أخفاها الاحتلال الاسرائيلي في الوقت المناسب.

وأضاف البيان أن إعلان العدو عن اكتشاف نفق للمقاومة، بعد مناورةٍ إعلاميةٍ مكشوفةٍ، هي محاولة منه لتقليد ومحاكاة أساليب كتائب القسام .

وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي العثور على نفق يتجاوز قبل عشرة أيام صل حدود قطاع غزة بفلسطين المحتلة 1948على عمق 30 متراً.

وقال ضابط كبير في جيش الاحتلال  "نتوقع وجود أنفاق أخرى". 

وسمحت الرقابة الإسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، بنشر نبأ اكتشاف الجيش الإسرائيلي لنفق وصفه بـ"الكبير"، يجتاز حدود جنوب قطاع غزة بحوالي 150 مترًا.

بينما أظهر مقطع مصور نشره الجيش الإسرائيلي للنفق الذي عثر عليه، ويظهر فيه أنه ضيق وصغير المساحة على عكس الحديث الذي روجته الصحافة الإسرائيلية.

وأشار إلى أن "الاحتلال يحاول تسجيل انجاز بالكشف عن نفق قديم لاستمرار الدعم الأمريكي لمشروع مكافحة الأنفاق بعد فشله مؤخرًا".

بينما ذكرت صحيفة يدعوت احرنون العربية أن "اكتشاف النفق جاء بفضل وسائل تكنولوجية جديدة بدأ الجيش استخدامها مؤخرًا، وليس بفضل المزارعين كما كان يحصل سابقًا".

ونقلت عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن "مصدر عمق النفق في مناطق القطاع، واجتاز الحدود بـ 150 متر، ووصل قريبًا من المكان الذي خطف فيه الجندي جلعاد شاليط عام 2006، لكنه بعيد عن منازل مستوطني كيبوتسات كيرم شالوم وحوليت".

وذكرت أنه "كان يفترض الكشف عن النفق الأسبوع الماضي، إلا أنه جرى اكتشاف تفرع آخر من النفق وداخل الحدود بـ 200 متر، ما أخر الإعلان في حين تقوم قوات هندسية بالعمل على تدميره".

وأشارت إلى أن عمق النفق يصل بباطن الأرض إلى 30 متر، وربما أكثر في حين جرى تصفيحه بصفائح الإسمنت المسلح. على حد زعمهم.

كما قالت مصادر عسكرية أن "حركة حماس علمت بمسألة اكتشاف النفق وقررت عدم مقاومة تدميره في هذه المرحلة".

وقال مصدر أمني كبير لموقع "المجد الأمني" المقرب من المقاومة الفلسطينية إن النفق الذي أعلن عنه هو نفق قديم وتم استخدامه خلال العدوان الأخير على القطاع.فقا للصفا الفلسطينية.

ورأت أن اكتشاف النفق لن يجر المنطقة إلى جولة مواجهة جديدة، فيما نقل عن ضابط كبير قوله إن "الجيش سيواصل العمل على اكتشاف الأنفاق حتى لو كان ذلك بثمن مواجهة جديدة".

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات