اعادة تصدير شحنة قهوة للبرازيل لاحتوائها على عفن فطري


جراسا -

قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ان الكشف الحسي على شحنة قهوة حب كميتها تقترب من 140 طنا أظهر عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري واحتوائها على عفن فطري مما دفع مستوردها الى إعادة تصديرها الى بلد المنشأ.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الرواشدة الى وكالة الانباء الاردنية(بترا) على هامش مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء "ان الكشف الحسي على عينات من الشحنة اظهر فطريات (حالة من العفن) على السطح الخارجي لحبات القهوة وان الاجراء المتبع التحفظ على الشحنة واخضاعها للفحص المخبري للحصول على نتائج تحدد النمو البكتيري والعفن ونسبته واصدار قرار باعادة تصديرها في حال ثبوته".

واضاف الرواشدة "ان المستورد واختصارا للوقت ولتجنب المخالفة قام باعادة تصديرها الى بلد المنشأ (البرازيل) .

وينص نظام الرقابة على الغذاء "للمدير العام ان يقرر اعادة تصدير أي غذاء مستورد للمملكة إلى الدولة التي تم الاستيراد منها على نفقة مستورده اذا كان هذا الغذاء مغشوشا وضارا بالصحة او اذا ثبت له عدم صلاحيته للاستهلاك البشري وخلال مدة لا تزيد على ستين يوما من تاريخ تبليغ صاحب الشأن بالقرار".

وبين الرواشدة ان الشحنة وصلت الاردن منذ اكثر من شهر بواقع 6 حاويات سعة كل حاوية تقريبا 23 طنا.

وتعتبر الفطريات وفق الرواشدة مسرطنة في حال استخدام المواد التي تحتوي عليها بشكل متكرر.

واوضح ان القهوة ثلاثة اشكال منها سريعة الذوبان والمحمصة (مرحلة ما قبل التصنيع النهائي) والخضراء التي لا توجد لها مواصفات قياسية لانها ستتعرض لاحقا للحرارة الا ان المؤسسة تطبق عليها اجراءات ومواصفات القهوة المحمصة.

وكشف عن رفض مجموعة من شحنات صغيرة لمئات الكيلو غرامات من البهارات الاردنية التي صدرت الى السوق الاميركي والاوروبي لاحتوائها على معادن ثقيلة، موضحا أن هذه البهارات خاصة وتستخدم في "تحويج" السمن البلدي والمضافة الى الجميد مثل الكركم والزعفران والفلفل وسواها.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء "ان احتواء البهارات على المعادن الثقيلة قد يكون لوجود مستودعات المطاحن قريبة من الشوارع الرئيسية ما يرسب المعادن مثل الكبريت والرصاص على اسطح المواد قبل طحنها ما يظهر تدني نوعية البهارات لاحقا".

وبين ان المؤسسة ستتوسع في برامج الفحص باجراء فحوص مخبرية لعدد من الاصناف منها الزعتر والسمسم الحب والبهارات المشكلة لان انتشارها واستخدامها واسع وذلك اعتبارا من العام الحالي، لافتا إلى أن الفحوصات للبهارات ستجرى للتحري عن اربعة مصادر لملوثات جرثومية فيما سيبحث عن المواد الملونة لمادة الزعتر.

(بترا)



تعليقات القراء

ريمو
شو شايفينا يعني حاوية زباله بترمو فيها اللي بدكوش اياه القهوه المعفنه ولا الحليب اللي في ميلامين والا الرز المدود ولاالحمص الخربان وغيرو وغيراتو حرام عليكو احنا بشر زييكم والله يقوي الحكومه وتضلها تشتغل صح مش هيك وهيك
12-01-2010 09:12 PM
فيصل
الله لا يسامح الغشاشين . بس ما دام مؤسسة الغذاء والدواء موجودين وصاحيين احنا مش خايفين
13-01-2010 08:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات