"راصد" تكشف خروقات انتخابات المعلمين


جراسا -

ذكر برنامج "راصد" في تقريره النهائي حول انتخابات نقابة المعلمين أن بعض اللجان الانتخابية قاموا بمخالفات فردية غير ممنهجة لم تؤثر بمجمل نتائج العملية الانتخابية.

وعمل فريق راصد على استخراج النتائج من مراكز الاقتراع ومقارنتها بالنتائج التي أعلنتها اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات وبعد تدقيق الأسماء التي حصلت على مقاعد ومقارنةً بفترة الحملات الانتخابية التي عمل فريق راصد على متابعة الحملات والدعايات التي مارسها المرشحين خلال هذه الفترة وخلال يوم الاقتراع فقد تبين أن 146 مقعد أي ما نسبته 46.2% من المقاعد حصل عليها مرشحين كانوا قد أعلنوا خلال حملاتهم الانتخابية عن ميولاتهم نحو التيار الاسلامي فيما ذهب 170 مقعد وبنسبة 53.8% من مجموع المقاعد لتيارات مختلفة والتي تبين لفريق "راصد" بعد متابعتهم لفترة الحملات الانتخابية أنها تيارات مستقلة ومهنية وقومية وتوزعت هذه التيارات في مختلف مناطق المملكة .

وبيّن التقرير أن نسبة المقاعد التي حصدتها المرأة فيما يخص المقاعد الفردية قد بلغت 11% من مجموع المقاعد الفردية حيث كانت النسبة الأكبر في عمان حيث بلغت 5.8% في حين حصلت معلمتين على مقاعد في البتراء عن طريق التزكية, بينما لم تنجح أي سيدة في كل من اربد وعجلون والطفيلة.

وأورد التقرير مجموعة من المخالفات أهمها عدم وجود أسماء لمعلمين في كشوفات الانتخاب النهائية وقد تكررت هذه الحالات في مختلف محافظات المملكة بعدد فاق 1000 الحالة و طالب راصد بتشكيل لجان تحقيق حول هذه الأخطاء التي شكى منها المعلمين.

وبيّن التقرير أن هناك ممارسات ساهمت في خرق سرية التوصيت مثل تجمهر ناخبين داخل غرف الاقتراع وعند المعزل الانتخابي ونشر دعايات انتخابية داخل مراكز الاقتراع, وذكر مراقبو "راصد" انهم لاحظو وجود حالات نقل جماعي للناخبين في كل من جرش والزرقاء.

وقال التقرير أن 30% من أعضاء اللجان الانتخابية لم تلتزم بارتداء الباجات الخاصة فيهم, فيما كان بعض أعضاء اللجان يخرجون من غرف الاقتراع و 5% من المراكز أغلقت أمام الناخبين بسبب أداء الصلاة أو تناول وجبة الغداء 16% من المراكز لا تتوائم مع ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات