العقبة: العمل بالمركز الجمركي الجديد بداية نيسان


جراسا -

أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان الانتقال للعمل في المركز الجمركي الجديد "الساحة الجمركية رقم 4"، سيكون في الاسبوع الاول من نيسان المقبل.

وقال مفوض الايرادات والجمارك والشؤون المالية والادارية في السلطة الدكتور محمود خليفات في تصريحات اليوم الثلاثاء، ان العمل بالمركز الجمركي الجديد ينهي، وبشكل كامل، عمليات معاينة الحاويات التي كانت تتم في ميناء الحاويات سابقا الامر الذي يمكن الميناء من التفرغ لعمليات مناولة الحاويات من السفن الى الساحات بعيدا عن الازدحام والتأخير في العمل الذي يحدث في بعض الاحيان.

ويضم المركز الجمركي الجديد: منظومة العمل الجمركي والتخليص والنقل والمعاينة في مكان واحد مخدوم ببنية تحتية وفوقية متطورة موضحا ان عدد الشركات العاملة في مجال التخليص التي استأجرت مكاتبا لممارسة عمل التخليص في الساحة، زادت على 100 شركة تخليص.

واوضح ان قرار انشاء الساحة اتخذ لتوحيد العمل في موقع واحد وتقليل زمن مكوث الحاوية في ميناء حاويات العقبة الذي يصل حالياً الى 12 يوما مقارنة مع 2.5 يوم وفق المعايير الدولية وزيادة كفاءة المناولة في ميناء حاويات العقبة ورفع كفاءة استخدام ساحات ميناء الحاويات بشكل يخدم سلسلة التزويد والنقل وزيادة تنافسية ميناء العقبة وتسهيل اجراءات التخليص من خلال الحصول على كافة الموافقات في موقع واحد.


وفي رده حول المخلصين الذين يرفضون الذهاب الى الساحة رقم 4 قال الدكتور خليفات ان عددهم قليل وان هذا الامر يخصهم هم حيث انهم شركات خاصة ويستطيعون ممارسة نشاطات عملهم في اي من مراكز الجمارك الاخرى العاملة في المملكة في حال عدم رغبتهم في العمل في المركز الجمركي الجديد ولا تستطيع السلطة اجبارهم على الذهاب علما بان الغالبية العظمى من المخلصين سيمارسون عملهم في الساحة الجديدة حيث تم تأجيرهم المكاتب المخصصة لهذا النشاط.

وبين ان اختيار الموقع الحالي للساحة جاء لعدة اعتبارات اهمها إمكانية الوصول إليها من الميناء الحالي والموانئ الجنوبية دون الحاجة لاستعمال الطريق الساحلي ووجوده ضمن منطقة استعمالات لوجستية بناءً على المخطط الشمولي لإستعمالات الأراضي ووجود مناطق خدمات لوجستية وجمركية مجاورة للموقع وخارج حرمه قادرة على تزويد الموقع بالخدمات اللوجستية ووجود واحد من أكبر مراكز الدفاع المدني يوجد في المنطقة قرب الساحة.

وقال خليفات انه ونظرا للخبرة التي تتمتع بها مؤسسة الموانئ الاردنية في تشغيل مثل هذه المرافق الحيوية فقد تقرر تفويض مؤسسة الموانئ الاردنية بادارة وتشغيل المركز الجمركي الجديد لتقديم خدمات المناولة وكافة الخدمات المطلوبة لتيسير عمل الجمارك والدوائر الرقابية الاخرى وشركات التخليص واطراف منظومة النقل كافة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات