سماوي: الاعتدال الربيعي الأحد .. ومنخفضات خماسينية على الأبواب


جراسا -

يحل غداً الأحد الاعتدال الربيعي بالتزامن مع بدء الأحوال الخماسينية التي تسيطر على المنطقة في هذا الوقت من السنة، معلناً بذلك انتهاء فصل الشتاء للموسم الحالي.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي لـ «الدستور» إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن موعد حلول الاعتدال الربيعي لهذا العام يصادف غداً في العشرين من شهر آذار الحالي، بحيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية، لتبدأ المنطقة بالتأثر بالمنخفضات الخماسينية، إذ تسود المملكة غالباً أجواءً حارة وجافة ومغبرة، كونها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وتتحرك بموازاة الساحل الشمالي للقارة الأفريقية ثم تندفع شمالاً وصولا للسواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى كثافة الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار.

وبحسب سماوي يكون عادة تأثير الأحوال الخماسينية على الجنوب أكثر منه في الشمال، وتشكل الأمطار الهاطلة في هذه الفترة ما نسبته 7% من معدل الهطول المطري العام. وأشار سماوي إلى أن آخر مراحل خمسينية الشتاء وهي سعد الخبايا التي تمتد من العاشر من شهر آذار الحالي وحتى بدء الاعتدال الربيعي غداً، معلنة بذلك انتهاء فصل الشتاء الذي استمر نحو 90 يوما.

ولفت مدير دائرة الأرصاد إلى أن نماذج التوقعات المناخية الفصلية لعدد من المراكز البحثية المختصة والتي يستقبل نواتجها المركز الوطني للتنبؤات الجوية تشير إلى أن أمطار شهري نيسان وأيار ستكون حول المعدلات، أي إمكانية أن تكون أعلى أو أقل بقليل من معدلاتها المطرية العامة.

واستنادا لهذه النماذج، توقع سماوي ارتفاع معدلات درجات الحرارة عن معدلاتها العامة لتكون أكثر دفئا في أيام عدة من هذه الأشهر.

ووفق سماوي، فإن الشمس ستكون غداً عمودية على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وتشرق الشمس في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة من الزاوية الأفقية الشرقية ومقدارها 89 درجة، وتغرب في الزاوية الغربية ومقدارها 271 درجة في تمام الساعة الخامسة وثمان وأربعين دقيقة مساء. ويستمر النهار بهذا اليوم 12 ساعة و8 دقائق، مقابل 11 ساعة و52 دقيقة لليل، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

إلى ذلك، يطرأ اليوم ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بحوالي 5 درجات مئوية، حيث تصل العظمى إلى 20 درجة، والصغرى 10 درجات. أما غداً فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من السنة، حيث تصل العظمى إلى 15 درجة مئوية، وتصبح الأجواء باردة نسبيا في معظم المناطق.(الدستور)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات