انخفاض حاد في أسعار المنتوجات الزراعية


جراسا -

تشهد اسعار المنتوجات الزراعية انخفاضا حادا في الاسواق المركزية منذ عدة اسابيع لارتفاع الكميات الانتاجية المعروضة في الاسواق وعدم وجود اسواق تصديرية تستوعب هذه الكميات الكبيرة المنتجة وخاصة في وادي الاردن حيث تعتبر هذه الفترة باكورة الانتاج وتداخل الانتاج في مناطق وادي الاردن شماله بوسطه وبجنوبه .

وبهذا الصدد قال رئيس اتحاد مزارعين وادي الاردن عدنان الخدام ان القطاع الزراعي يواجه انهيارا حقيقيا غير مسبوق لم يحدث مثله في المواسم والسنوات الماضية حيث لايوجد اسواق تصديرية امام المنتج الزراعي والاسعار الحالية في الاسواق لم تأت بثمن القطاف او العبوة اضافة الى ان غالبية الاصناف لا تباع وتمكث يومين وثلاثة وبعدها يتم اتلافها .

واضاف الخدام ان المزارعين منذ ما يقرب من خمس سنوات وهم يواجهون ظروفا اقتصادية صعبة ولا يوجد تصدير الى الاسواق العربية المجاورة بسبب الظروف الحربية في الدول المجاورة سوريا والعراق مبينا ان تأثر المزارعين الرئيسي بسبب الاغلاق السوق السورية لانها تعتبر البوابة الرئيسية الى اوروبا .

وطالب الخدام الحكومة بالاهتمام بالقطاع الزراعي وضرورة بحث المشاكل التي يعاني منها المزارعين والعمل والبحث عن اسواق تصديرية تعمل على تخفيف الاختناقات التسويقية للمنتجات الزراعية وتسهيل الشحن الجوي وجدولة قروض المزارعين وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم اثر اغلاق الاسواق في الدول المجاورة والصقيع الذي اتلف الاف الدونمات في وادي الاردن وتسهيل عملية استقدام العمالة الوافدة وربطها بوزارة الزراعة بدل وزارة العمل وانشاء غرفة للزراعة .

واشار الخدام انهم منذ عدة سنوات وهم يطلبون من الحكومة بحث القضية الزراعية ومشاكل القطاع ولكن دون جدوى مبينا انهم وصلوا لحالة لم يعد معها المزارعين في الوادي قادرين على توفير أدنى مقومات الحياة لهم ولاسرهم لانهم يواجهون هذا الانخفاض في الاسعار منذ عدة سنوات ولم تعمل الجهات الحكومية المعنية على حل مشاكلهم بالرغم من التوجيهات الملكية السامية المتكررة بمساعدة المزارعين والوقوف على حل مشاكلهم .

وقال الخدام انه تم عقد اجتماع ظهر اليوم الثلاثاء للمزارعين ومجلس ادارة الاتحاد في مقر الاتحاد في ديرعلا تم خلاله بحث الوضع المتأزم الذي وصل اليه القطاع الزراعي في الوادي وتم الاتفاق على تنفيذ اعتصام سلمي غدا امام سوق العارضة المركزي لمدة ساعتين احتجاجا على التهميش الحكومي المتواصل لاوضاع المزارعين والقطاع الزراعي والذي نتج عنه انهيار القطاع الزراعي .

من جانبه قال مدير سوق العارضة المركزي م. احمد الختالين ان الاسعار في السوق تشهد انخفاضا حادا منذ ما يزيد عن اسبوعين مبينا ان الاسعار لاتشكل سوى 30 الى 40% من كلف الانتاج وان المزارعين يواجهون ظروفا في غاية الصعوبة وخاصة للموسم الحالي حيث كافة الاصناف المنتجة اسعارها منخفضة وخاصة في ظل ارتفاع الكلف الانتاجية ومستلزمات الانتاج الزراعي مبينا ان الموسم الحالي من أسواء المواسم التي تمر على المزارعين في الوادي

واشار انه يصل السوق يوميا ما يقارب من 500 الى 600 طن من كافة الاصناف غالبيتها من الخيار والذي يشكل 50 % اضافة الى الكوسا 25% واصناف اخرى منها البندورة والاسود المعلق وغيرها مشيرا انه لايوجد تصدير نهائي من السوق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات