قتل عشرات الكلاب الضالة في كفرنجة (صور)


جراسا -

خاص - نفذت بلدية كفرنجة الجديدة ليل الاثنين الثلاثاء، حملة لمكافحة الكلاب الضالة في لواء كفرنجة وذلك بناء على عدد من شكاوى المواطنين تلقتها البلدية مؤخراً، حيث تم قتل أكثر من 37 كلباً ضالا.

وقال رئيس بلدية كفرنجة فوزات فريحات لـ"جراسا"، بناء على العديد من الشكاوى التي تقدم بها المواطنين من مهاجمة الكلاب الضالة لطلاب المدارس في الصباح الباكر وبعض المزارع ، تم اتخاذ قرار مجلس بلدي بخصوص ذلك وتشكيل لجنة لمكافحتها .

وبين رئيس لجنة مكافحة الكلاب الضالة سعد فريحات ان الحملة بدأت مساء اول أمس بناءا على قرار المجلس البلدي، وتم قتل أكثر من 37 كلبا ضالا عبر اطلاق العيارات النارية بواسطة "خرطوش" .

واشار فريحات، الى انه من الصعب التخلص من الكلاب الضالة بواسطة وضع السموم لها لوجود حيوانات اليفة أخرى، واثر ذلك نقوم بقتل الكلاب بواسطة اطلاق النار عليها ،لافتا الى انه من المفترض ان يتم اصطيادها وهي حية ووضعها باقفاص مخصصه وارسالها لمراكز تعنى بها .

واوضح، انه لعدم توفر مراكز متخصصة بمحافظة عجلون تعنى بالكلاب الضالة، يتم القضاء عليها وقتلها والتخلص منها باماكن متخصصة بعيدا عن الاحياء السكنية ،مبينا انه لا يتم الاقتراب من الكلاب المربوطة والتي تكون في المنازل.

من جانبة اكد الخبير في تدريب الكلاب أحمد قاسم لـ"جراسا"، ان دول الغرب والتي تهتم في الكلاب تقوم بصيد الكلاب الضالة وهي حية واجراء عمليات جراحية ( الخصي ) للذكور و ( ازالة الرحم ) للانثى ثم تطلق في البرية والغاية من اجراء العمليات الجراحية منع التزواج بينها .

واشار احمد قاسم، الى ان امانة عمان اتبعت اسلوب دول الغرب في وقت سابق بمكافحة الكلاب الضالة من خلال اجراء العمليات الجراحية ، الا ان احد المراكز التي تهتم في الكلاب قامت بتدريب كوادر أمانة عمان على كيفية التخلص من الكلاب الضاله ومعالجتها بطرق اخرى.

واوضح، ان بعض الكلاب في حال اجريت لها العمليات الجراحية تخف العدوانية عندها وتصبح اكثر الفه ، لافتا الى ان اغلب الكلاب الضالة تعتبر جبانه ، ومنها يعتبر ضاري وخطر على الاطفال ومزارع المواشي والدواجن ولا بد من القضاء عليها .

بدورة أكد فني الصحة العامة بمديرية صحة محافظة عجلون المهندس فراس السعايدة لـ"جراسا"، انه لعدم توفر مراكز متخصصه للعناية بالكلاب الضالة نضطر الى التنسيق مع البلديات من أجل التخلص منها بالقتل المباشر او اضافة السم الى غذائها.

واشار، انه لا يجوز حرق كافة الكلاب الضالة في حال قتلها وتحرق فقط الكلاب التي يثبت انها ضارية والبقية تدفن بامكان متخصصة لذلك .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات