سيف: نسبة الكبريت في الديزل مطابقة للمواصفات العالمية


جراسا -

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان مستوردات المصفاة من الديزل ستكون اعتبارا من منتصف شهر شباط المقبل، مطابقة للمواصفات الاردنية فيما يتعلق بنسب الكبريت.

وأضاف خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الشراكة مع القطاع الخاص، ان هذه المواصفة بدورها ستكون مطابقة للمواصفات العالمية، مؤكدا ان مستقبل مصفاة البترول وآلية عملها، من اهم المواضيع التي تثير حوارات على مختلف الصعد في المملكة.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبدالكريم العلاوين خلال الاجتماع، مستجدات الوضع في المصفاة، وقال ان دراسة المستشار الذي عينته الحكومة اثبتت انه بالرغم من ارتفاع نسب الكبريت في الديزل الذي تنتجه المصفاة، إلا انه يبقى ضمن الحدود العالمية المسموح بها، وأن تحسين مواصفة الديزل سيكون من أهم اولويات مشروع التوسعة الذي ستستثمر فيه المصفاة مئات الملايين من الدنانير.

وقال ان المصفاة تمضي بمشروع التطوير بمسارين، اولهما الفني، إذ يقيم فريق من الشركة عروض التصاميم التي قدمت من مهتمين، أما من الناحية المالية، فان المستشار المالي للشركة يقيم حاليا عروض عدة شركات وبنوك لاختيار وسيلة التمويل الانسب لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع، لرفع طاقة المصفاة الى 120 الف برميل يوميا بكلفة تقديرية تبلغ حوالي 6ر1 مليار دينار.

وبين ان الشركة تلقت اهتماما من الحكومة الصينية، التي طلبت تفاصيل أكثر حول الموضوع، إلى جانب اهتمام من طرف ممول، من مؤسسة التمويل الدولية، مقدرا قيمة المصفاة وفقا لتقدير شركات التأمين بمبلغ 9ر1 مليار دينار.

وقال مسؤول ملف علاقة الحكومة مع مصفاة البترول المهندس أشرف الرواشدة، ان تقرير المستشار الذي عينته الحكومة للتحقق من كفاءة عمل المصفاة، أظهر انه وبمقارنة المصفاة بمصاف شبيهة من حيث العمر والطاقة التكريرية أثبث ان الكلف التشغيلية مشابهة للمصافي العالمية.

كما ان الكبريت "السلفار" في الديزل ووفق الدراسة، فانه تأثيره يعد محدودا لان كميته المستهلكة في الاردن بسيطة مقارنة بحجم استهلاك دول أخرى.

وبخصوص علاقة المصفاة مع شركات التوزيع، قال الرواشدة، انه وبحسب الرخص الممنوحة لهذه الشركات، فإن هذه الشركات غير ملزمة بشراء احتياجاتها من المصفاة بعد الاول من أيلول المقبل، إذ لم تبدأ المصفاة باتخاذ اجراءات فعلية بخصوص مشروع التوسعة قبل الأول من شهر كانون الثاني الماضي، فيما رد العلاوين بان المصفاة بدأت فعلا باجراءاتها التي تتمثل باستقطاب شركاء استراتيجيين وستستثمر 110 ملايين دينار، كتراخيص وتصاميم للتوسعة الجديدة.

وقال مدير عام محطات المناصير للمحروقات المهندس ياسر المناصير، ان شركات التسويق الثلاث (المناصير وتوتال ومصفاة البترول) تتفاوض حاليا مع مصفاة البترول لرفع فترة السماح بتخزين المشتقات المستوردة في منشآتها من 5 أيام إلى 15 يوما بالتزامن مع بناء الشركات منشآت تخزينية جديدة.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات