بيان صادر عن الطلاب المعاقبين على خلفية مشاركتهم باعتصام سلمي في جامعة آل البيت


جراسا -

 من طلاب جامعة آل البيت الذين تم توجيه عقوبات مجحفة بحقنا وذلك على خلفية المشاركة في اعتصام سلمي للمطالبة بالتحقيق في تعرض طالبتين للتفتيش بطريقة مهينة ومنافية لأخلاقنا الإسلامية والعربية والتي ترعرعنا عليها في أردن الهاشميين ، وقد شارك في الاعتصام الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات عشرات الطلبة ولم يتم التعرض فيه لأي من ممتلكات الجامعة حيث كانت رسالته واضحة وهي التحقيق في قضية تفتيش الطالبتين .

وأثناء الاعتصام طلب أحد دكاترة الجامعة من المعتصمين أن يختاروا وفداً لمقابلة عميد شؤون الطلبة وإيصال مطالب المعتصمين له ، فتم اختيار أربعة طلاب من أجل ذلك وانتهت مقابلة الوفد مع عميد شؤون الطلبة وخلصت بأن يفض الطلبة اعتصامهم مقابل التحقيق في دعوى الطالبتين تعرضهن للتفتيش المهين وعدم مساءلة أي طالب كان في الاعتصام ، وذلك بتعهد عميد شؤون الطلبة بحضور كلاً من الدكتور المذكور سابقاً ورئيس مجلس الطلبة .

لكننا فوجئنا باستدعاء مجموعة من الطلاب الذين شاركوا في الاعتصام ومن ضمنهم جميع أعضاء الوفد الذي قابل العميد وذلك للتحقيق معهم ، وقد تركزت الأسئلة في التحقيق حول الاعتصام فقط ، بعد ذلك تم عرضنا على لجان تأديب وتم عرض بعض الطلبة على لجان تأديب مباشرة دون عرضهم على لجان تحقيق أولية .

و أثناء عرضنا على لجان التأديب هددنا بالعقوبة قبل انتهاء سير التحقيق معنا و التلويح بعقوبة الفصل لمدة أربعة فصول ، بعد ذلك أخبرنا بأن نراجع العمادة لمعرفة ما اتخذ بحقنا من إجراءات ، و لم يتمكن أحد الطلاب من مراجعة العمادة في الموعد المقرر له فاتصل هاتفياً بعميد شؤون الطلبة للاستفسار عن قرار لجنة التأديب حيث أخبره بأنه لا يوجد شيء عليه وأن الأمور الآن شكلية وبإمكانه مراجعة العمادة لاسترجاع هويته الجامعية .

لكننا صعقنا حين قرأنا تصريحاً لعميد شؤون الطلبة في جريد الغد الصادر يوم الأربعاء الموافق 23/12/2009م حيث احتوى ذلك التصريح على مغالطات ومن ذلك أن عميد شؤون الطلبة قال ما نصه : ((الطالبتين تم إنذارهما بسبب عدم انصياعهما لطلبات الأمن الجامعي النسائي القاضي بإبراز الهويات الجامعية للتعرف عليهما بحسب ما هو مألوف في الجامعة)) في حين تم توجيه الإنذار لطالبتين أخريين لوجودهما في الاعتصام كانت إحداهن قد مرت بالاعتصام أثناء ذهابها لحضور محاضرة ووقفت لترى ما قصة الاعتصام ، وحين ذهبنا لعميد شؤون الطلبة للاستفسار منه عن التصريح المنسوب له رفض استقبالنا بل قام بطردنا ولكننا أصررنا على أن يسمع كلامنا وأثناء كلام أحد الطلاب معه وأن الأمور قد تصل للمحاكم هدد الطالب بمحاكمته على تصريح سابق له لحملة ذبحتونا .

إننا نستغرب ونستهجن سياسة الكيل بمكيالين والازدواجية في التعامل مع الطلاب الذين اعتصموا للمطالبة بالتحقيق في دعوى الطالبتين وغيرهم من الطلاب ، وقد لاحظنا ذلك من خلال ما يلي :

1. إن أرادت إدارة الجامعة فعلاً معاقبة كل من يشارك في أي اعتصام غير مرخص له من قبل الجامعة فلماذا لم يتم محاسبة الطلاب الذين نفذوا اعتصاماً بداية هذا الفصل للمطالبة بتحسين الخدمات المقدمة في كافيتريات الجامعة علماً بأنهم لم يأخذوا إذناً بذلك ؟؟؟
2.قام مجموعة من الطلاب الذين تم معاقبتهم على إثر مشاجرة في كلية الاقتصاد بالاعتصام أمام مبنى رئاسة الجامعة يوم الخميس 24/12/2009م فهل أخذ هؤلاء الطلاب الإذن لاعتصامهم ، وإن لم يفعلوا ذلك فهل ستتم محاسبتهم ؟؟؟
3.عدم تناسب العقوبة مع التهمة الموجهة للطلاب ، ففي حين تم فصل طالب لمدة فصل دراسي وفصل عضو من مجلس الطلبة وإنذار ستة آخرين إنذاراً نهائياً لمشاركتهم في اعتصام سلمي هتف فيه المشاركون بهتافات الحب والفداء للأردن ، اكتفت الجامعة بفصل طالبين لمدة فصلين دراسيين وإنذار 30 طالبا وتحميلهم الغرامات اللازمة وذلك على خلفية المشاجرة الجماعية والتي كبّدت الجامعة خسائر قدرت بأكثر من سبعة عشر ألف دينار !!!!
4.في حين تم طرد الطلاب الذين حاولوا الاستفسار من عميد شؤون الطلبة عن صحة التصريحات المنسوبة له بل وتهديدهم قام السيد رئيس الجامعة ونائبه بالخروج للطلاب المعتصمين احتجاجاً على العقوبات الموجهة لهم على إثر مشاجرة الاقتصاد والسماع لهم ولمطالبهم !!!
ختاماً .... إننا نطالب إدارة الجامعة بإعادة النظر في العقوبات الموجهة إلينا ورد الاعتبار للطالبتين اللتين تم تفتيشهن بطريقة مهينة واللتين ظلمتا مرتين : الأولى حين تم التعرض لهن والثانية حين تم الزج باسمهما عند الحديث عن الطلاب المعاقبين والذي لا يفهم منه إلا أنه نية مبيتة لإدانتهما وتضييع حقهما في محاسبة المتعرضين لهما ومحاسبتهم ، وهو ما يؤكده عدم البت في شكواهما حتى الآن على الرغم من مرور أكثر من شهر على هذه الشكوى .

الطلاب المعاقبين بسبب المشاركة في الاعتصام
السبت 9محرّم 1431هـ
الموافق 26/12/2009م
 



تعليقات القراء

عبيدات
ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

اسودعلى المنقبات المحترمات وعلى الزعران دجاجات
27-12-2009 01:14 PM
طالب معاقب ولله الحمد
الأمور لم ترد الجامعة ان تحل داخلها لذا لم يبق لنا إلا اللجوء للصحف والمحاكم ومنظمات قوق الانسان ...
وإن لم يتم إنصافنا فسنتوجه للديوان الملكي العامر الذي نحن على ثقة ويقين من أنه سينصفنا بإذن الله ...
فنحن أبناء الأردن يا إدارة الجامعة ولسنا يهوداً ...
28-12-2009 07:52 PM
كلية الاقتصاد
نحن طلاب كلية الاقتصاد نستنكر هذه العقوبات التي وردت بحق اخواننا واخواتنا ونقول أنها غير صحيحة ونرجو من الجامعة مراجعة هذه القرارات وندعو الله عز وجل أن يرجع الحق إلى أصحابه وأن يدمر أصحاب التعليمات والأوامر تدميرا انه عزيز قدير
28-12-2009 08:49 PM
ابو فارس
لا حول و لا قوة الا بالله
و حسبنا لله و نعم الوكيل
لكم الله يا الطلاب المعاقبين
و نرجو من اداة الجامعة تغييرالعقوبات المجحفة و تغيير السياسة اللعينة
و الله على الظالم
29-12-2009 07:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات