الجبير: إيران تدعم الإرهاب .. وأمريكا تتفهم مخاوفنا


جراسا -

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بدعم الإرهاب في المنطقة، وأكد استعداد الدول العربية للدفاع عن نفسها، في حين أعلن نظيره الأميركي جون كيري تفهم بلاده مخاوف دول الخليج تجاه إيران.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي اليوم السبت في الرياض إثر اجتماع ضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وكيري، إن إيران هي الراعي الأول للإرهاب في المنطقة، وتتخذ موقفا عدوانيا من العالم العربي.

وأضاف أن الدول العربية مستعدة للدفاع عن أراضيها في وجه أي تهديدات، وأن الدول الخليجية تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة التدخلات الإيرانية في المنطقة.

كما أكد وزير الخارجية السعودية أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها الخليجيين لمنع أي تهديد نووي من إيران، وقال إن التقارب بين الولايات المتحدة وإيران لا يقلق الدول الخليجية، وأوضح أن ذلك التقارب ليس بالصورة التي يُروج لها في وسائل الإعلام.

ووصل كيري فجر السبت إلى الرياض قادما من منتجع دافوس السويسري، والتقى لاحقا نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وعُمان).

وتأتي زيارته بعد مدة وجيزة من بدء رفع العقوبات عن إيران بمقتضى الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) في فيينا في يوليو/تموز الماضي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي تفهم واشنطن مخاوفَ دول الخليج تجاه إيران عقب رفع العقوبات عنها، وجدد تأكيد التزام بلاده بدعم شركائها في دول مجلس التعاون الخليجي ضد أي تهديد خارجي.

وأوضح كيري في المؤتمر الصحفي المشترك مع الجبير، أن الولايات المتحدة ستتصدى كلما دعت الضرورة للتصرفات الإيرانية التي تثير قلق دول المنطقة، مشيرا إلى العقوبات التي أعلنت واشنطن قبل أسبوع تقريبا أنها ستفرضها على إيران ردا على قيامها بتطوير برنامجها للصواريخ الباليستية.

وبحث الاجتماع الوزاري في الرياض ملفات الاتفاق النووي مع إيران، ومفاوضات جنيف، وتشكيلة وفد المعارضة السورية الذي سيشارك فيها، كما تطرق إلى التطورات في المنطقة، والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وفي وقت لاحق اليوم، التقى وزير الخارجية الأميركي مع الملك سلمان بن عبد العزيز في الدرعية شمال غرب الرياض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات