هل سنحتفل بعودة الاستثمار للاردن ؟


عدّدَ وزير الخارجية الإماراتي انجازات الإمارات على الصعيد الاقتصادي، الذي تضاعف بـ 236 مرة منذ قيام الاتحاد، بفضل تجهيز بنية تحتية متطورة جعلت منها مركزا جويا وبريا وبحريا لوجيستيا عالميا. ومن أهم الانجازات التي تحققت تخلص الإمارات نسبيا من هيمنة ما تجود به صادرات المنتجات النفطية حيث صارت تشكل أقل من ثلث عوائد الاقتصاد حاليا. وقال سموه في هذا السياق:"سوف نحتفل ببيع آخر برميل نفط لأننا سوف ندشن عصرا جديدا من الاقتصاد المستدام".

بصراحة خبر افرحني فيما يخص الامارات الشقيق لكن احزنني على بلدي التي فيها العقبة التي لم يستغل ميناء العقبة و المفرق التي كانت ليصبح فيها ميناء بري ولم يحدث , و المناطق الحرة و المعابر الى سوريا و السعودية و العراق التي لم يتم استغلالها بشكل سليم .

زادت ضرائب الجباية و توقفت مشاريع النهوض الاقتصادي مع نهب مشروع التحول الاقتصادي و الوضع الاقتصادي اصبح مهلهل , الامارات لم تعتمد على النفط بل استغلت موقعها لفتح المجال امام المستثمرين و فيها مخازن لاكبر الشركات العالمية و مقرات لهم في الامارات على العلم ان ثغر الاردن الباسم كموقع جزء من البحر الاحمر و و قريب على البحر الابيض المتوسط هو موقع مميز ولكن لم يتم الاستغلال.

المفرق كانت معدة مناطق فيها لانشاء ميناء بري يكون رافدا للمملكة ضمن المنطقة التنموية اضافة الى خطط تطوير قاعدة الحسين الجوية حيث تتجه النية لاستحداث مطار مدني عسكري متخصص لنقل البضائع للمساهمة بزيادة حجم التبادل التجاري سواء مع الدول المجاورة او العالم, مؤكدا تضافر الجهود لانجاح مشاريع المنطقة التنموية لتعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني , اين ذهبت هذه المشاريع التنموية لماذا توقف العمل فيها , نحن في اضعف وضع اقتصادي و الاستثمار في البلد مكانك قف .

هيئة الاستثمار ماذا تفعل من اجل الترويج الاستثماري للاردن ولماذا الترويج على مستويات محدودة ولا يكون على مستوى دول و شركات كبرى و المتابع لموقع هيئة تشجيع الاستثمار يرى ان الفئات المستهدفة هي المغتربين و هناك تقصير في ترويج المناخ الاستثماري للاردن .

وزارة السياحة لماذا لا يوجد ترويج للمواقع السياحية الاردنية و يتم استغلال الاحداث المحيطة من حولنا و بيئة الامن و الامان و عمل اعلانات في دول العالم و وسائل الاعلام العالمية لترويج لمواقعنا السياحية .

صراحة لدينا مواقع استثمارية و بيئة سياحية لو ان تم استغلاله بصورة سليمة لكانت الاردن تملك ما هو اغلى من النفط هل نحتفل بعودة الاستثمار للاردن .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات