"ذبحتونا" : فصل طالبة من مجلس طلبة آل البيت لمشاركتها في اعتصام


جراسا -

خاص- بعد متابعتها لمدة تزيد على الشهر لقضية طالبتين تم تفتيشهما بطريقة مهينة من قبل الأمن الجامعي ، تفاجأت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " بالقرارات التي أصدرتها إدارة جامعة آل البيت والتي وجهت فيها عقوبة الفصل لأحد الطلبة والإنذار النهائي لطالبتين إحداهما عضو مجلس طلبة تم على إثرها فصلها من عضوية المجلس.

وكان طلبة جامعة آل البيت قد نظموا اعتصاماً احتجاجاً على الطريقة المهينة التي قامت بها إحدى موظفات الأمن الجامعي بتفتيش طالبتين وعلى إثر الاعتصام تعهد عميد شؤون الطلبة للمعتصمين بمحاسبة الموظفة والتحقيق معها ، ليتفاجأ الطلبة بعد أقل من شهر بقيام عمادة شؤون الطلبة بتحويل ستة طلاب ممن شاركوا في الاعتصام إلى التحقيق ، وبعد اتصالات أجرتها الحملة مع إدارة الجامعة ، أكد الدكتور علي عليمات عميد شؤون الطلبة للحملة أن التحقيق مع هؤلاء الطلبة ليس على خلفية الاعتصام وإنما بسبب شكوى مقدمة من الأمن الجامعي بحقهم ، كما صرح لإحدى الصحف اليومية بالمضمون نفسه ، لتخرج لجنة التحقيق بقرار فصل طالب لمدة فصل دراسي واحد تحت ذريعة الاعتداء على موظف أمن جامعي ، وتوجيه الإنذار النهائي لطالبتين لمشاركتهما بالاعتصام إضافة إلى فصل إحداهما من عضوية مجلس الطلبة كونها عضواً فيه ، وقد حاولت الحملة على مدى اليومين الماضيين الاتصال بإدارة الجامعة إلا أنها لم تستطع الوصول إليهم تحت ذرائع مختلفـة !! .

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نؤكد على ما يلي :-

1_ حق الطلبة في الاعتصام والاحتجاج والتعبير عن آرائهم ومواقفهم طالما بقي هذا الاحتجاج سلمياً ، ولا يجوز محاسبة طالب لأنه عبر عن رأيه أو تضامن مع زميله.
2_ استغرابنا من أن يتم التحقيق مع الطلبة المعتصمين وأخذ قرارات بحقهم في أقل من أسبوعين ، فيما الموظفة التي أهانت الطالبتين لم يتخذ بحقها أي إجراء يذكر !! .
3_ إن عدم تنفيذ إدارة الجامعة لوعودها بعدم محاسبة المعتصمين يدلل على أن نفوذ وقوة الأمن الجامعي وصلت حداً تعدت فيه على صلاحيات إدارة الجامعة ، بل إن الأمن الجامعي فرض كلمته على هذه الإدارة فتم التحقيق مع المعتصمين بناءً على رغبة الأمن الجامعي على الرغم من تصريحات ووعود عميد شؤون الطلبة في الجامعة ما يؤكد سطوة هذا الجهاز على القرارات المتعلقة بالحريات الطلابية .
4_ إن آلية عمل لجان التحقيق ما زالت تنهج نهجاً أمنياً في التعاطي مع الطلبة فهي تعتمد أقوال الأمن الجامعي كمرجعية لها ، علماً بأن هذا الجهاز أصبح في السنوات الأخيرة طرفاً في القضايا الطلابية وليس جهة محايدة ، بل إن هذا الجهاز أصبح يستغل هذا الأمر لضرب الحركات الطلابية واستهداف الطلبة للناشطين .
5_ إن فصل طالبة من عضوية مجلس الطلبة لمشاركتها في اعتصام سلمي تضامناً مع زميلة لها _ وهذا يعتبر من مسؤولياتها كعضو مجلس طلبة _ يشير إلى حجم الاستخفاف الذي تتعاطى به إدارات جامعاتنا مع أعضاء مجالس الطلبة الذين يفترض أنهم منتخبون من الطلبة وعليهم بالتالي الدفاع عن من انتخبهم .

إن حجم النفوذ الذي وصل إليه الأمن الجامعي وحجم التمادي على الطلبة والحريات الطلابية لا يمكن بأي حال من الأحوال السكوت عنه ، وقد أصبح لزاماً على كافة منظمات حقوق الإنسان تسليط الضوء على هذه القضية ودفع مؤسسات التعليم العالي من أجل إعادة النظر بالصلاحيات المعطاة لهذا الجهاز وعودته إلى دوره الطبيعي ك " حرس جامعي " لا أكثر ولا أقل . وبغير ذلك فإن كافة الشعارات التي تتغنى بها الحكومة حول استقلالية الجامعات ستبقى مجرد شعارات لذر الرماد في العيون .
لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
" ذبـــحـــــتـــــونـــــــــا "
عمان في 23 كانون أول 2009.



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
لسه في ناس في البلد وحاصة العاملين في الجامعات او الدوائر الحكوميه او الاجهزة الامنيه انهم هم حماة الوطن وهم اصنص الوطنيه وهم فقط لا غير يلي بهمهم الوطن وهم يلي بحموا المسيرة ويلي قاعدين بالمرصاد لاي مواطن بخرج عن تعاليمهم وافكارهم المصديه المتسلقة والمتزلفه والحاقدة والحاسدة وهيك نوعيات مليان منهم مستعد الواحد بشهد وبحلف انو هالمواطن عمل كل الموبقات وانو سب وشتم وقذف وانو حتى هو السبب بخزق الاوزون بس لحتى يظهروا امام المسؤولين انهم والله مفتحين عيونهم وانهم بالمرصاد لعبث العابثين من المواطنين ..يعني لايمته هالاشكال رح اظلها تتصرف وتشتغل في هالطريقة الهبلة والمتخلفة ولايمته رح يظلوا فئة شغالة بكتابة ونح وصلخ ودح التقارير ..ولكم اصحوا احنا بالقرن الواحد والعشرين بكفي تخلف .
23-12-2009 02:49 PM
سوسووووووووووو
انا مع قرار الجامعة لانة بالنسبة الي الطالب او الطالبة هدفة بالجامعة الدراسة مو شغل عرط ومظاهرات واعتصامات واهي كبنت لازم ماتدحل بامورمتل هاي الامور وانا واحدة من طالبات جامعة ال البيت ومطلعة على مدى قلة ادب الطالبات الي بدخلو بهيك مفاوضات لانة في اكتر من اسلوب ممكن الطالب يعبر عن رأيه فية وانا متاكدة والكل بجامعة ال البيت بيعرف انة الجامعة برئاسة الدكتور نبيل الشواقفة عليت لفوق وتخذ الرئيس القرارات الي بتهم سمعت جامعتة وابناءه الطلبة واحنا كطلبة لازم نكون بمستوانا الفكري والعملي اوعى من هيك لانا مو صغار احنا بنات المستقبل رح نكون اباءوامهات نربي اجيال ونكون قدوة الهم وعبارة ذبحتونا بوجها لجيلنا اليوم وبحكيلهم ذبحتونا بتصرفاتكم واستهتاركم
24-12-2009 06:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات