"موديز العالمية" تؤكد تصنيفها الإئتماني للبنك العربي


جراسا -

أكدت مؤسسة موديز العالمية تصنيفها الائتماني للبنك العربي بمستوى A3 مع مؤشر "مستقر" للتوقعات المستقبلية  وذلك لعدم تأثر البنك بالأزمة المالية العالمية الحالية بشكل يذكر نتيجة لسياساته المالية الرصينة بحسب موديز. وقد كانت سمعة البنك العربي المتميزة محلياً وعالمياً وجودة أصوله ومتانة قاعدة رأس ماله ومستويات السيولة المريحة فيه من ضمن المعايير التي إعتمدت عليها مؤسسة موديز في تأكيد هذا التصنيف المميز للبنك العربي.

وحسب التقرير الذي صدر مؤخرا عن مؤسسة موديز العالمية فإن البنك العربي له تواجد قوي على المستويين المحلي والإقليمي وبقاعدة موجودات موزعة جغرافيا في نحو 30 دولة حول العالم عززها أيضاً التوزيع المتميز في كافة القطاعات في الإقتصاديات التي يتواجد فيها البنك. وأشاد التقرير بسياسة البنك المحافظة وبمنهجيته في إدارة المخاطر الأمر الذي جنب البنك العديد من المخاطر السوقية المتنوعة. وأشاد التقرير بالإدارة الجيدة للأصول بالرغم من الظروف الصعبة في الأسواق العالمية. وقد أبرز التقرير أن المخصصات الخاصة لبعض الديون قد تم استيعابها بسهولة من قبل إيرادات البنك القوية والتي تحققت من الفوائد والعمولات.


كما أشاد التقرير بالسمعة الممتازة التي يتمتع بها البنك العربي والتي بنيت عبر سنوات من الإنجازات والنجاحات المتتالية الأمر الذي يؤكده تنامي ثقة المودعين بالبنك بحيث عززت هذه الثقة من ودائعه الثابتة الأمر الذي انعكس ايجابا على نسب سيولة المرتفعة.  ووصفت موديز البنك العربي بأنه من أكبر البنوك في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ويلعب دورا قياديا في الصناعة المصرفية على مستوى المنطقة.

كما أشاد التقرير بالمستوى الجيد للحاكمية المؤسسية ومستوى الرقابة وإدارة المخاطر بالإضافة إلى المستوى الجيد لإفصاحات البيانات المالية والتي تعد وفقاً لمعايير التقارير الدولية. كما أشار التقرير إلى الدور الذي يقوم به رئيس مجلس الادارة /المدير العام من خلال قيادته للبنك العربي وإلى دوره في رسم وتنفيذ إستراتيجية واضحة ومحددة الأهداف ، كما تمت الإشادة بأداء اللجان المختلفة والمنبثقة عن مجلس الإدارة ودورها في الإشراف على أداء البنك .


وأشار التقرير إلى قوة ودوام الربحية والإيرادات والتي تتأتى من قطاع الشركات والعمليات التجارية كما أشار التقرير إلى التنامي المتزايد لإيرادات قطاعي التجزئة والبنكية الخاصة، ويعكس هذا توزيع وتنوع نموذج العمل المتميز الذي يتبناه البنك العربي. كما أشاد التقرير بقدرة البنك العربي على الإدارة المثلى للمصاريف.

وأكد التقرير على عدد من النسب المالية القوية للبنك. حيث شكلت الموجودات السائلة اكثر من 40% من إجمالي الموجودات، كما شكلت الودائع الثابتة ما يزيد عن 80% من حجم الودائع الكلي والذي يعكس نسبة استقرار مرتفعة. وأكد التقرير إن نسبة القروض إلى الودائع كانت أقل من 70% وأن نسبة كفاية رأس المال المرتفعة والقوية والتي تنسجم مع معايير بازل 2 بلغت .316% بل وتتخطى الحد الأدنى المطلوب من قبل السلطات الرقابية. وشدد التقرير إلى أن السيولة لا تزال مرتفعة على مستوى المجموعة وأنه لا يزال يشكل ركناً مهماً من توجه البنك الاستراتيجي، في حين بقاء القاعدة الرأسمالية في مستويات قوية الأمر الذي يعطي البنك القدرة على استيعاب أي خسائر غير متوقعة.

وقال رئيس مجلس الإدارة / المدير العام للبنك العربي السيد عبدالحميد شومان إن محافظة البنك على التصنيف الائتماني المميز يعكس مدى الثقة العالية التي يوليها المتعاملون مع البنك ومجموعته المصرفية ويؤكد مركز البنك المميز في الأسواق العربية والعالمية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات