باسيل يجدد مخاوفه من توطين اللاجئين .. وجودة في عالم آخر


جراسا -

عبر لبنان مجددا عن قلقه ومخاوفه من "توطين" اللاجئين السوريين بعد انتهاء الازمة التي تشهدها سوريا منذ ٥ أعوام ،استنادا الى ما جاء في نص القرار الأممي الاخير بشأن سوريا والذي استخدم وصف "العودة الطوعية" للاجئين والنازحين.

ووجه وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل كتاباً رسمياً الى كل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسة الدورة الحالية لمجلس الامن الدولي المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سامنثا باور، أشار فيه الى أن "الإصرار على توصيف العودة للمواطنين السوريين النازحين في البلدان المجاورة، ولا سيما في لبنان، بأنها طوعية، حتى بعد انتهاء الصراع، يثير المخاوف من توطين ودمج النازحين السوريين في لبنان" .

واعتبر باسيل ، بحسب صحيفة السفير، أن "ما من مبرر يسوغ لأي سبب من الأسباب الإنسانية بقاءهم في لبنان بعد انتهاء الصراع، باعتبار أن أسباب نزوحهم تكون قد انتفت".

وجدد باسيل التأكيد على "المخاوف التي سبق أن أثرتها خلال جولتي المناقشات في فيينا وجولة نيويورك في ما يتعلق بالعودة الطوعية للمواطنين السوريين النازحين".

وأوضح أن "الفقرة الواردة في قرار مجلس الأمن الرقم 2254 والمتعلقة بمحنة النازحين السوريين لا تتطابق بالكامل مع اللغة المعتمدة حول هذه المسألة في 14 تشرين الثاني 2015، في أعقاب الجولة الثانية من المحادثات التي جرت في فيينا".

وطلب وزير الخارجية من رئيسة مجلس الامن الدولي تعميم هذا الكتاب على جميع الدول الاعضاء في مجلس الامن كوثيقة رسمية من وثائق المجلس.

يذكر أن الاردن الذي يستضيف نحو مليوني لاجئ كان من بين الدول التي رحبت بالقرار الأممي دون أي تحفظ على وصف العودة الطوعية لهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات