الملك الحسين والسوفييت .. صفحات من الأرشيف السري (فيديو)


جراسا -

أزاح سفير الإتحاد السوفييتي السابق في العاصمة الاردنية عمان رفيق نيشانوف، الستار عن صفحات مجهولة وسرية في العلاقات الأردنية السوفييتية.

نيشانوف كشف في مقابلة بثتها قناة "روسيا اليوم"، عن أول اتصالات سرية بين الأردن وبلاده وما هو الطلب السري الذي تقدم به الاردن، واوضح أسباب تأخر إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين حتى عام 1963.

 وأكد نيشانوف أن زيارة الملك الراحل الحسين بن طلال لغولدا مائير رئيسة حكومة الكيان الصهيوني عشية حرب اكتوبر كانت تهدف الى تجنيب العرب هزيمة أخرى، نافيا أن يكون الملك قد أنذرها بموعد الحرب. 

وتحدث القيادي السوفيتي البارز عن ملابسات تأجيل زيارة الملك الأولى الى الاتحاد السوفييتي في اللحظات الاخيرة، إضافة الى موقف الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد من التقارب السوفيتي الأردني ولماذا توجه إلى موسكو خلال زيارة الملك.

يذكر أن نيشانوف الذي عين سفيرا لبلاده لدى البلاط الهاشمي في 1978 ، نشر مؤخرا كتابا يكشف فيه عن تفاصيل سرية ومثيرة حول العلاقات الأردنية السوفييتية.

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات