عدنان ابوعودة يعيد قراءة وصفي التل بوثائق نادرة


بدعوة كريمة مزدوجة من الاستاذ عبد الرؤوف التل والاستاذ معن الحموري رئيس هيئة شباب كلنا الاردن في اربد، القى الاستاذ عدنان ابوعودة قراءة جديدة في تاريخ وصفي التل السياسي والاداري وذلك في ديوان آل التل العريق في اربد المدينة، استذكر رئيس الديوان الملكي الاسبق عدنان ابو عودة أبرز المحطات التي ميزت حياة الراحل رئيس الوزراء الاسبق الشهيد وصفي التل الحافلة بالعمل السياسي والعسكري والرؤى العصرية التي كان يمتلكها في حينه. 

★ وقال ابو عودة خلال محاضرة له في اربد، لقد كان الشهيد وصفي يمتلك رؤية عصرية فهو اول رئيس وزراء يدخل على الدولة التحديث وكان مهتما بالأرض والزراعة والموانئ والتعليم والجامعات، مشيرا الى ان هذا النهج اثار مخاوف الجيل القديم، الامر الذي عرّض شخصيته للاغتيال السياسي من قبل منافسيه.
ومما قاله معاليه:-

١. الاستقلال الثاني للاردن بدأ بعد احداث العام ١٩٧٠ حيث كان لوصفي دو هام ومحوري في تلك المرحلة.

٢. وصفي كان لفلسطين مثلما هو للاردن، وكان يعرف ماهية الفكر الصهيوني وكيف يفكر الصهاينة، فوصفي كان قارئا وسياسيا، يمتلك ادوات المعرفة وقوميا يدرك ابعاد مخططات الحركة الصهيونية العالمية.

٣. وقال كذلك، وصفي اول رئيس وزراء اردني يتحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ويحاور بها، حيث كان يقرأ التقارير العالمية المنشورة ويفهم مراميها ويخطط لمستقبل الاردن السياسي بناءا" عليها

٤. وصفي كان يدير ملفات الامن كرئيس وزراء وكحاكم عسكري ووزير للدفاع يوم بيوم حسب مقتضى الوقائع على الارض الاردنية.

٥. وأما بعد تكليف المحاضر "الرائد في المخابرات الاردنية حينها" عدنان ابوعودة بوزارة الاعلام والثقافة في الحكومة العسكرية كان وصفي التل يمليء عليه البرامج وما يجب فعله لاستعادة الامن الداخلي واخراج المسلحين من مرافق الدولة الرسمية والخدماتية وحتى المقاهي والاسواق والمحاكم .

٦. وعليه فهو من قام بتكليف ابوعودة بإدارة الخطاب الاعلامي والثقافي والاذاعي، واعداد برامج ثقافية للتعامل مع المرحلة الحرجة وخاصة مع فئة الشباب.

٧. وحول ثقافة وصفي التل السياسي قال ابوعوده، انها كانت تتفق مع ما يريده الملك حسين حيث ان الاثنان يتمتعان بالذكاء الفطري والفكر القومي والاطلاع على نافذة الثقافة العالمية وكانا يفكران للمستقبل من داخل الصندوق، في الوقت الذي كان الكثير من الحزبيين والسياسيين يفكروا بالماضي التاريخي البطولي الذي له ظروفه ولن يعود !

★ وحول وصفي الاداري والمزارع،

١. سعي وصفي الحثيث لتدريب الجيش على خبرة الاشتباك الليلي مع العدو، حيث يخطط الصهاينة للاشتباك الليلي للسيطرة على المزيد من الارض.

٢. الطلب من المزارعين حراثة الارض بالعرض وليس بالطول كي تحتفظ الاراضي الزراعية بمياه الامطار وذلك لاجل زيادة المياه الجوفية والربة، ورطوبة الاراضي الزراعية

٣. التوصية بعدم البناء في اراضي عمان الغربية الزراعية وتركيز البناء في اراضي عمان الشرقية الذي يعتبرها وصفي جزءا" من الصحراء.

وقد اتفق ابوعودة مع معاني الشاعر حيدر محمود ومراميها بأن الامريكان والصهاينة هم من قتلوا وصفي التل.

٤. حاولت بعض القوى السياسية والمليشيات المسلحة اغتيال شخصية وصفي التل بوصفه متعنصرا" لاردنيته، لكن التاريخ انصف وصفي حيث ما زالت الاجيال تتذكره وتحتفي بتاريخ استشهاده وتاريخ مولده بعد ٤٥ عاما من حدوثها، والدليل من حضر للاستماع عن وصفي القائد الاستثنائي والمشروع الوطني الاردني والعربي في فترة الانحطاط والاحباط الذي تعيشها الامة.

٥. لقد كان المحاضر وثائقيا في محاضرته، حيث ابرز وثيقة تحمل العديد من الأوامر الإدارية بإملاء من وصفي شخصيا وكتابة الوزير السابق ابوعودة بخط يده قبل ٤٥ عاما". ولم يغفل عدنان ابوعودة الحديث عن التوافق الفكري والثقافي المنهجي مع الشهيد وصفي التل الذي اعتبره المحاضر معلمه الثاني بعد معلمه الاول المغفور له الملك الحسين رحمه الله، الذي كان يعرفه معرفة لصيقة وعمل في معيته فترة طويلة. وقد تحدث ابوعوده عن نفسه كظابط ارتباط مع زعماء نابلس والضفة الغربية والحكومة الاردنية واجهزتها الامنية بعد احداث بلدة السموع الفلسطينية بعيد القصف الاسرائيلي لها، عام ١٩٦٦، وقال ان معظم الناس كانت تفكر بطريقة عاطفية وثورية هائجة بعيدا عن الحسابات الدقيقة المبنية على توازن القوى والمخاطر على الضفة الشرقية من المملكة قبل العام ١٩٦٧.

وكان قد رحب الاستاذ عبدالرؤوف التل بالحضور ووطئ للقاء الهام حيث اعتبر ان الشيد وصفي كان مشروع ناجح في التايخ الاردني حول النهر الخالد، ووجه التحية للمرابطين في القدس والضفة الغربية المحتلة واشاد بصمودهم الاسطوري في وجه الاحتلال الصهيوني البغيض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات