أوراق إستراتيجية


يشكل التحالف الإسلامي العسكري الجديد ضد "الإرهاب" من 34 دولة إسلامية وبدعم من عدد من الدول الإسلامية ألأخرى. لم تنضم لتحالف لغاية الآن. هذا ما أعلنت عنه السعودية هذا الأسبوع. أن موقع السعودية الفريد ورغبة منها في تطوير قوتها العسكرية وخوفها من ما يدور في المنطقة . دفعها إلى تشكيل هذا التحالف . وأصبحت لديها خبرة بعد تحالفها على استعادة الشرعية في اليمن . 

هذا التحالف همشت عنه دول عربية وخليجية عضو في المجلس التعاون الخليجي. وتغيبت عنه دول إسلامية لغاية الآن لم توافق على التحالف. وهل حددت أهداف هذا التحالف بوضوح .؟؟ حتى تكسب تأييد الشعوب لهذه التحالف. أم الشعوب يفرض عليها كل شيء.
هذا التحالف لغاية الآن لم يبين وجهته في المواجهة, وهل يعرفون "الإرهاب" قبل البدء بمحاربته .

للتمييز بين المقاومة المشروعة في القوانين الدولية والإرهاب. وما هي المعايير التي تتوجب على الدولة للدخول في التحالف .؟ وهل التحالف إسلامي لا يسمح للدول غير إسلامية بدخوله .؟؟؟ وما هي القدرات العسكرية لدول المشاركة..؟؟

وما علاقة التحالف بالتمدد الإيراني.؟ هل له علاقة بالعداء لإيران ..؟؟؟ ومن هم القادة العسكريون ..؟؟ وأين ستكون مراكز القيادة...؟؟؟

وبما أن فلسطين عضو في هذا التحالف . هل التحالف قادر على دحر الصهاينة عن فلسطين المحتلة.؟؟ وحماية الفلسطينيين من الهجمات الصهيونية . وهل سيساندون الفلسطينيين في محكمة الجنايات الكبرى لتحقيق القضايا في جرائم الحرب الصهيونية .؟ وهل ستكون لهذا التحالف مصانع أسلحة خاصة بالدول الأعضاء . ؟ وهل سيشكل تحالف مضاد لهذا التحالف قد يضر المنطقة أكثر مما كانت هي عليه..؟؟

أرى بان التحالف تشكل لعدة أسباب منها الإرهاب في سورية والغزو الروسي الإيراني لسورية .

وحتى يكون واجهه أميركا والغرب في الشرق الأوسط ضد التمدد الروسي والإيراني. وضد التحالف الإيراني الروسي الصيني الكوري وجمهورية أسيا الوسطى .وقد يكون من ناحية ثانية وضع حد لما تقوم به إيران من غطرسة في الدول العربية مثل لبنان وسورية والعراق.

كما نعلم بان الحرب ضد الإرهاب في الشرق الأوسط تدفع( بفتح التاء) تكاليفه دول عربية . فهل وعيت هذه الدول ما يحصل وما حصل. وأرادت هي أن تتبنى حرب الإرهاب بنفسها . وتخفف من التكاليف الباهظة التي تدفعها على مدار الساعة للجنود الغربيين.

وقد يكون هدفه تحذير إيران ورفع يدها عن الخليج . والغريب لماذا لغاية الآن لم يعارض العدو الصهيوني على هذا التحالف.؟؟ لأنه يشكل خطرا عليه اسميا على الأقل. وخوفا من الدفاع عن الفلسطينيين مستقبلا .

وهل يحرم التحالف الدم العربي ...؟؟ أم انه سيشارك في تدمير دول عربية وقتل مواطنيه. وهل بحث ملف اللاجئين مستقبلا بسبب الحرب على الإرهاب.؟ وهل يعيد هذا التحالف السيادة لدول العربية الإسلامية التي تعتبر مستباحة الآن .؟

على أي حال الشعوب العربية تتعطش لإيجاد اتحاد وقوة تدافع عنها وعن كرامتها وحريتها .وتضع حد للغزو الأميركي والغربي والروسي والإيراني إليها . والعيش بسلام وأمان . وانهيار الفكر الانجليزي الجاثم فوق عقولنا .ولكن الفاجعة عندما يكتشفون أن كل شيء يخطط ضدهم . ويعودون إلى نقطة الصفر من جديد . وهل هذا هو المطلوب من العرب العودة إلى نقطة الصفر .....؟؟

وإعلامي أردني



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات