الشتاء نعمة واستعداد وقدر


منذ فترة أعلنت جهات لها علاقة بالرصد الجوي أن فصل الشتاء القادم سيكون مميزا ، من حيث البرد وكمية الأمطار النازلة ، ومع أن العلم لله وحده في هذه المسالة حيث قال تعالى ( أن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ...) إلا أن علم الإنسان بما يتوقعه مستقبلا وفق معطيات علمية هو من باب تعليم الله للإنسان ، ولن يتعدى إلى ما يقدره الله عز وجل .

في هذه الأثناء التي نلحظها في تغيرات على الحالة المناخية في الأردن وفي دول الجوار ، حيث تزداد كميات هطول الأمطار بشكل ربما لا يكون مسبوقا وعلى الأقل في المدى المنظور ، وما دل عليها مسبقا الصيف اللاهب وكميات الغبار والأتربة المحملة بالهواء شواهد على تلك الحالة من التغيرات والتي لا يعلم مداها إلا الله .

لذا ينبغي ومن باب الحرص واستباق الأمور اخذ الاحتياطات اللازمة بما هو متاح واساهم هنا بما أراه مفيدا

ـ الدعاء إلى الله عز وجل أن يجعل السقيا سقيا رحمة لا سقيا عذاب.

ـ العلم أن لكل منا سعته التي لا يمكن أن يجاوزها ، وخاصة في التعاطي مع ماقدر الله وشاء ، دون سوق الأعذار للتهرب من المسؤوليات.

ـ أن تكون أجهزة الدولة جميعها على أهبة الاستعداد الفعلي لا القولي والكشف عن الإمكانات المتاحة حتى يأخذ الجميع الحيطة والحذر

ـ تنمية روح التعاون والدعوة لها بكل الوسائل المتاحة حتى تصبح سلوكا ممارسا من الجميع ، حيث أن كثيرا من الأمور ومنها مايجري يصبح فيه التعاون لزاما ولا مفر منه .

ـ دعم الأمانة والبلديات وأجهزة الأمن العام والدفاع المدني وغيرها بما نقدر عليه وعدم ممارسة اللوم المتبادل ، والدفع باتجاه التشارك بالمسؤوليات .

ـ قيام كل بما عليه من احتياطات كعمل قنوات تصريف منزلية تكون محيطة بالبيوت أن لم يكن بالإمكان عمل آبار تجميع للمياه ، وتفقد المزا ريب والمعيقات التي تمنع انسياب المياه ، وليس صعبا أن يتم إيجاد تشريع يلزم منشوء الأبنية الحديثة عمل آبار تجميع مياه كما تلزمها بعمل أماكن للاصطفاف .

ـ أن تتوجه الحكومة إلى إيجاد آليات رقابة صارمة على المشاريع المنفذة من طرق وجسور وأنفاق وقنوات تصريف ...الخ وتفعيل مبدأ المساءلة البعدية واتخاذ الرادع من الإجراءات إذا ما ظهر أي قصور في الأعمال المنفذة.

ـ أن يعي المواطن ضرورة اخذ الحيطة والحذر والتي يتم التعميم عليها من أجهزة الدولة المختلفة وأخذها والعمل بها على محمل الجد فهي تساعد على التقليل من الأخطار .

ـ تأمين البيوت بالضروري من التموينات للتقليل من الحركة ، دون التهافت .

مازلنا في بدايات فصل الشتاء والعاقل من اتعظ وتعلم مما يجري وما قدر الله فعل ، مع الأمنيات بالتوفيق للوطن والمواطن ، وان يجنبنا الله كل مكروه وهو القادر عليه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات