مصر .. تخفيف أحكام بالسجن بحق معارضين بينهم البلتاجي وحجازي


جراسا -

قضت أعلى محكمة للطعون بمصر، الأربعاء، بتخفيف الحكم الصادر تجاه معارضين، بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي، وهما من أبرز رموز “ميدان التحرير” في القاهرة، إبان ثورة يناير/ كانون ثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وبحسب مصدر قضائي، فقد “قضت محكمة النقض، الأربعاء، بقبول النقض وتخفيف الحكم بمعاقبة كلا من محمد محمود زناتي وعبد العظيم محمد، بالسجن 5 سنوات لكل منهما، كما عاقبت البلتاجي، وحجازي بالسجن المشدد 10سنوات لكل منهما، لاتهامهم جميعا بتعذيب ضابط وأمين شرطة بميدان رابعة العدوية في أغسطس/آب 2013″.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت في سبتمبر/ أيلول الماضي كلا من “زناتي” و”محمد”، بالسجن 10 سنوات، و”البلتاجي”، و”حجازي” بالسجن المشدد 20 سنة، في نفس التهم، ثم طعنت هيئة الدفاع في الحكم أمام محكمة النقض.

من جانبه ، قال أسامة الحلو، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، الذي حضر جلسة النقض للأناضول، إن الحكم الصادر اليوم من محكمة النقض “نهائي”.

وفي السياق نفسه، أجلّت محكمة النقض الاربعاء، النظر في الطعون المقدمة من عضو مجلس الشعب السابق محمد البلتاجي، والداعية الإسلامي صفوت حجازي، والمذيع بقناة الجزيرة القطرية أحمد منصور، وعضو مجلس الشعب السابق حازم فاروق، على حكم سجنهم 15 عاما، على خلفية اتهامهم بالقبض على محام واحتجازه وتعذيبه داخل مقر شركة للسياحة بميدان التحرير خلال أحداث ثورة 25 يناير، للحكم في القضية بجلسة 2 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وكذاك أجلت المحكمة نظر الطعون المقدمة من وزير الشباب السابق أسامة ياسين، ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل محمود الخضيري، وعضوا مجلس الشعب السابقين عمرو ذكي ومحسن راضي، على حكم سجنهم 3 سنوات، عن ذات القضية.

ومنذ الإطاحة بـ”محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب بمصر في 3 يوليو/تموز 2013، واجهت جماعة الإخوان المسلمين أزمة كبيرة مع السلطات وصلت لاعتبارها “جماعة إرهابية” في ديسمبر/ كانون أول 2013، وهو ما اعتبرته الجماعة قرارا سياسيا ردا على موقفها من رفض الاعتراف بالسلطة القائمة واعتبارها وليدة انقلاب عسكري على “مرسي”، فيما يعتبرها الموالون نتاج “ثورة شعبية” أطاحت بالجماعة من صدارة الحكم.

ومنذ ذلك التاريخ يحاكم الآلاف من قيادات وكوادر جماعة الإخوان، أمام المحاكم المصرية بتهم “ارتكاب العنف والتحريض عليه”، فيما تعتبرها الجماعة تهمًا سياسية وتؤكد التزامها المسار السلمي في المواجهة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات