المواجهات مستمرة .. والإحتلال يرُد بالإعتقالات وهدم البيوت (صور)


جراسا -

رصد - إندلعت عصر اليوم مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الغربي لمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، أوقعت إصابات بالاختناق جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقال شهود عيان أن عشرات الشبان رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة على حاجز "نتساني عوز" غرب مدينة طولكرم، أعقبه توغل لجنود الاحتلال وملاحقة للشبان.

وأشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا القنابل الغازية والأعيرة المطاطية تجاه الشبان فيما المواجهات مستمرة..

إلى ذلك إعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ظهر الاثنين أربعة مقدسيين بينهم تاجر من البلدة القديمة وبلدة الطور في القدس المحتلة.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب لوكالة "صفا" إن شرطة الاحتلال اعتقلت التاجر محمد الحداد من محله التجاري في شارع الواد بالبلدة القديمة، بعدما تعرض للضرب الشديد والتنكيل.

وأضاف أن الشرطة اعتقلت أيضًا الشاب حسام غنيم وشاب آخر من عائلة الترهوني عمره (17 عامًا)، فيما اعتدت بالضرب على عضو لجنة أهالي الأسرى الناشط علاء الحداد، وجرى رشه بغاز الفلفل، لافتًا إلى أنه تم نقل جميع المعتقلين إلى مخفر شرطة باب السلسلة.

وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت الشبل جمال الزعتري من منزله في بلدة الطور شرق القدس، وجرى نقله إلى مركز شرطة "عوز" في جبل المكبر، علمًا أنه أفرج عنه قبل شهرين من سجون الاحتلال.

من جهة أخرى هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي ظهر الاثنين بناية سكينة تعود لعائلتي الدسوقي ونجم في حي بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد شهود عيان أن قوات إسرائيلية خاصة برفقة طواقم من بلدية الاحتلال معززة بعدة جرافات عسكرية اقتحمت حي "نسيبة" في بيت حنينا، وحاصرت المنطقة بالكامل، وشرعت بهدم بناية سكنية مكونة من ثلاث شقق.

وذكر الشهود أن قوات الاحتلال منعت المواطنين والصحفيين من الاقتراب من المنطقة، وشرعت بهدم الشقق الثلاثة دون سابق إنذار.

بدوره، قال المواطن مهدي الدسوقي إن مساحة كل شقة تبلغ 120 مترًا مربعًا، ويقطنها ثلاث عائلات، وهي قائمة منذ عام ونصف، مشيرًا إلى أنه بالرغم من أن هناك أمر من المحكمة الإسرائيلية بوقف عملية الهدم، إلا أننا تفاجأنا اليوم بتنفيذ الهدم.

وكانت جرافات الاحتلال هدمت صباح اليوم منزلًا يعود للمواطن سامي ادريس في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وعلى صعيد متصل طالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتسليم كافة جثامين الشهداء إلى عائلاتهم دون شروط مسبقة حتى يتسنى لعائلاتهم تشييعهم ودفنهم بما يليق بكرامة الإنسان.

وأوضح المجلس في بيان وصل وكالة "صفا" الاثنين أن قوات الاحتلال احتجزت منذ الثامن من أكتوبر الماضي 32 جثمانًا (منهم 4 جثامين أطفال بينهم فتاتين، واضطرت ونتيجة وحدة موقف أهالي الشهداء والالتفاف الشعبي والضغوط القانونية والدولية إلى تسليم جثامين تسعة شهداء.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أبلغت جهات رسمية نيتها تسليم جثامين 9 شهداء آخرين، لكنها سرعان ما تراجعت عن ذلك بسبب رفض ذوي الشهداء شروط التسليم التي تتنافى مع الأعراف الدولية بخصوص الدفن بما يضمن كرامة الإنسان حيًا أو ميتًا.

ولفت إلى أن عدد الجثامين التي ما زالت محتجزة منذ بداية اكتوبر وحتى هذا التاريخ 23 جثمانًا، يضافون إلى قرابة 268 جثمانًا محتجزين في مقابر الأرقام -بعضهم منذ عقود- و19 جثمانًا تم احتجازها في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

ودعا المجلس إلى تشكيل لجنة طبية محلية وبمشاركة خبراء دوليين، للإشراف على عملية التشريح لكافة الجثامين للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة، ووقتها، وأنواع الذخائر التي استعملت ونوع السلاح المستخدم، والمسافة التي أطلق الرصاص منها.

وطالب بملاحقة ومساءلة كل من يثبت تورطهم بالمشاركة أو إصدار الأوامر في حالات الإعدام خارج نطاق القانون، داعيًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإصدار موقف من منع إجراء التشريح واحتجاز الجثامين باعتبار ذلك مخالفة للقانون الدولي الانساني.

كما طالب بعدم تحويل قضية الجثامين إلى قضية تفاوضية أو قبول تسلمها بشروط يضعها الاحتلال، لأن الاحتجاز غير قانوني ويجب ان يتم التسليم دون قيد ولا شرط أو مقابل من أي نوع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات