شهر على انتفاضة القدس ولا مبادرات سياسية تلوح في الأفق(ملف)


جراسا -

مراسلنا في رام الله  - نهاد الطويل  - بغض النظر عما يمكن أن نطلقه من تسميات على ما يحدث في فلسطين، سواء هبة أم انتفاضة أم حراك، ام صرخ ولكن الثابت بأن الشارع تجاوز حالة العجز وانسداد الأفق وهبّ ليوجه للمحتل رسالة بأن الأقصى خط أحمر لا يمكن تخطيه. إذ لم تمر الاستفزازات الإسرائيلية والاقتحامات المتكررة للأقصى مرور الكرام، بل خرج الشباب الفلسطيني ليدافعوا عن مقدساتهم وأرضهم.

مراقبون يرون انه من الجلي بأن الشباب الفلسطيني الذي أطلق انتفاضة القدس بات هو اللاعب الأكبر في تحديد مسار الانتفاضة. إذ إن عمليات المواجهة مع الاحتلال بطريقة تصاعدية واجتيازها عنق الزجاجة، من ناحية الاستمرار والانتشار، هي العامل الأبرز في تطور الانتفاضة وتحولها إلى انتفاضة شعبية تعمُّ أرجاء فلسطين، وقد لا تقف عند حدود الضفة الغربية وقطاع غزة بل قد تتطور لتصل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948. ومن الواضح بأن الداخل الفلسطيني (في فلسطين المحتلة 1948) لا يقل اندفاعاً في مواجهته الاحتلال الإسرائيلي، فهناك تقديرات بأن نحو 80% من الهجمات ضد قوات الاحتلال والمستوطنين أتت (حتى الآن) من شرقي القدس، وعملية النقب في 19/10/2015 تؤكد على ذلك. وفي هذا الإطار يشير بعض المختصين بأن مشاركة أبناء الداخل في مثل هذه العمليات قد يكون أكثر سهولة خصوصاً مع حملهم للهوية الإسرائيلية مما يسهل تنقلهم واختيار أهدافهم؛ غير أن طبيعة مشاركتهم وانعكاساتها تحتاج إلى دراسة متأنية.

المحلل السياسي طلال عوكل يرى أن الانتفاضة تتجه نحو الغليان، واصفا التحركات الدولية بالهشة وغير المقبولة وفي ظل عدم وجود مبادرات سياسية جادة لارجاع المنتفضين الى منازلهم واعطاء الفلسطينيين الأمل بحل سياسي شامل وعادل يوقف العدوان.

وشدد عوكل على انه لا يمكن للانتفاضة أن تهدأ بقرار من دون أي نتائج وهدوء مقابل هدوء لان الاحتلال الإسرائيلي يبحث عن إخضاع الفلسطينيين وجعلهم يبادرون للتهدئة دون أن تبادر إسرائيل لذلك وهي توسع من دائرة الإرهاب والعقوبات الجماعية .

ولفت عوكل إلى أن احد ابرز اسباب استمرار الانتفاضة وتصاعدها هو دخول الفصائل الفلسطينية على الخط قائلا:" لم تعد الانتفاضة عفوية ومحصورة على عدد محدود من الشباب وعدد من المناطق وأصبحنا أمام دور للفصائل يزداد وسيصبح من الصعب السيطرة عليه حتى لو أراد فصيل ما الذهاب للهدوء هناك فصائل تؤمن وقود الاستمرار والتصعيد".

وأشار عوكل إلى أن الانتفاضة ستأخذ آليات هبوط وتصاعد، مشددا أننا أمام انتفاضة تتوسع نطاقها ومفاعيلها محذرا الفصائل من امكانية أن تنجح إسرائيل في جرها إلى مربع العسكرة مثل انتفاضة عام 2000.

وفي الشارع الفلسطيني تبرز مطالبات تؤكد انه أصبح من الضروري الانتقال من الهجمات العفوية إلى الفعل الانتفاضي الموَجَّه، الذي يملك قيادة فعالة وبرنامجاً سياسياً، ليكون العمل أكثر إيلاماً وأكبر ثمناً للاحتلال الإسرائيلي. وقد يتطلب ذلك تشكيل قيادة ميدانية غير معلنة للانتفاضة. وهنا لا بد من التنبيه إلى أنه على الفصائل الفلسطينية كافة أن تترفع عن المصالح الضيقة وأن ترتقي إلى مستوى طموحات الشارع الفلسطيني، وأن تعمل على وضع هدف مرحلي يتناسب مع تصاعد الانتفاضة ومع تضحيات الشعب الفلسطيني وتطلعاته، ويبدأ في حده الأدنى من إيقاف مشاريع التقسيم الزماني والمكاني للأقصى وتهويد القدس، ليتسع نحو دحر الاحتلال ومستوطنيه. وعلى القوى الفلسطينية بناء منظومة إعلامية موحدة تعمل على الحشد الجماهيري ومواجهة آليات التشويه والدعاية المضادة.
من جانيه أكد المحلل السياسي اكرم عطا الله أن الاشتباك أصبح أمرا واقعا، و"إسرائيل" لم تقدم أي مبادرات لتهدئة الأوضاع وتضع الوقود على النار .

ولفت عطا الله إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا في نقل الصورة التي تؤجج الأحداث وليس هناك من ينزع الفتيل وخصوصا عندما يتعلق الأمر بجرائم يرتكبها الاحتلال.

ووصف عطا الله في تصريح لـ"جراسا" حالة الانتفاضة الجارية بالفريدة الخالية من توجيه الفصائل الفلسطينية.

واستبعد عطا الله أن تذهب الانتفاضة باتجاه العسكرة ، مبينا أنها بدأت تأخذ طابعا مختلفا تعكس نموذج الانتفاضة الأولى في صور الالتحام مع جيش الاحتلال.

وبدخول انتفاضة القدس شهرها الثاني اكدت وزارة الصحة الفلسطينية  ارتفاع حصيلة الشهداء منذ بداية أكتوبر الجاري إلى 72 شهيداً، من بينهم 15 طفلاً وسيدة حامل، فيما وصلت حصيلة الجرحى لـ 2240.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات