المالكي يشيد بـ"فخ" الكاميرات ويتراجع عن إساءته للاردن


جراسا -

رصد - إنقلب رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني،  على تصريحاته السابقة حول التفاهمات التي تم التوصل لها السبت الماضي، بين الأردن وإسرائيل برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وفي تصريحات للمالكي الأحد 26 أكتوبر/تشرين الأول لإذاعة "صوت فلسطين" معلقا على اتفاق وضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى قال: إنه "فخ إضافي"، مشدداً على أنها (الكاميرات) ستستخدم لاعتقال الفلسطينيين بحجج التحريض.


واستدرك المالكي تصريحاته، الثلاثاء، حين قال ان الحكومة الفلسطينية تعوّل كثيرا على الدعم الذي تحصل عليه من الدول الشقيقة وتحديدا من المملكة الأردنية الهاشمية.

وعبر الوزير في تصريح لوكالة الأناضول للأنباء، خلال زيارته للعاصمة البلجيكية، بروكسل، عن تقديره لـ "الدور الأردني المميز في حماية المقدسات و تحديدا المسجد الأقصى".


وأضاف: "الأردن تعمل بإسمنا جميعاً من أجل تثبيت قضية أساسية وهي إلزام إسرائيل باحترام الوضع التاريخي للحرم الشريف منذ سنوات طويلة وحتى قبل سقوط الأراضي الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت الماضي، عن اتفاق أردني إسرائيلي، تلتزم بموجبه إسرائيل بمراقبة الحرم القدسي وباحات المسجد الأقصى بالكاميرات على مدار 24 ساعة.

واستغرب سياسيون تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، حول اقتراح توفير تغطية فيديو لمراقبة المسجد الأقصى والحرم الشريف، التي قال فيها إنها "فخّ جديد، ستستخدمه إسرائيل لاعتقال الفلسطينيين بحجج التحريض عليها".

وتساءلوا عن مدى قبول القيادة الفلسطينية لمثل هذه التصريحات، لا سيما وأنها جاءت بعيد إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اقتراح جلالة الملك عبدالله الثاني، بتوفير تغطية فيديو، على مدار 24 ساعة، لجميع المواقع في المسجد الأقصى والحرم الشريف، وهو الاقتراح الذي وافقت عليه الحكومة الإسرائيلية.

وقال سياسيون إن تصريحات المالكي تلك "غير ملائمة وغير عادلة، لأن الاقتراح سيقوم بتوثيق أي انتهاكات وأي تدنيس لـ "الأقصى" من قبل الإسرائيليين، وبالتالي فإنه من مصلحة الفلسطينيين بالدرجة الأولى".

فيما تساءل آخرون عن الغرض من صدور مثل هذا التصريح عبر وسائل الإعلام، قائلين إنه "كان الأولى بالسلطة، لو كان لديها وجهة نظر، أن تتصل مباشرة بالحكومة الأردنية وتقول ما لديها".

وأضافوا أنه من الأولى أيضاً "تقدير ما يقوم به الأردن تجاه "الأقصى"، وليس توجيه لغة اتهامية"، داعين للقيادة الفلسطينية إلى "التعليق على هذا التصريح الإتهامي".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات