مواطنون مغتربون يدعون لإعادة النظر بقرار الغاء الاعتراف بشهادات الثانوية


جراسا -

طالب عدد من المغتربين في السعودية وزارة التربية والتعليم والجهات ذات العلاقة بضرورية اعادة النظر بقرار الوزارة رقم 2015/147 القاضي بالغاء الاعتراف بشهادة الثانوية العامة السعودية .

وتاليا نص الرسالة كما وردت لـ"جراسا" ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

الموضوع : مشكلة نصف مليون مغترب اردني في السعودية بسبب قرار وزارة التربية رقم 2015/147 القاضي بالغاء الاعتراف بشهادة الثانوية العامة السعودية .

1- بتاريخ 17/8/2015 اصدرت وزارة التربية القرارين ذوات الارقام 8 و 9/2015 حيث وضحت فيهما آلية اعتماد الثانوية العامة لعدة دول من بينها السعودية وهي ما يهمنا في هذا المقام.

2- عادت الوزاره بتاريخ 27/8/2015 واصدرت قرار تحت الرقم 147/2015 متضمناً الغاء القرارين 8 و 9/2015 اعلاه وعدم اعتماد شهادات الثانوية العامة من الدول التي لا يعقد فيها امتحان وطني مثل حالة السعودية.

3- قامت ضجة كبيرة على القرار المفاجيء المجحف وغير المدروس من قبل المغتربين المتضررين واللذين يناهز عددهم النصف مليون اردني وكذلك من قبل وسائل الاعلام السعودية.

4- لامتصاص غضب المغتربين والاعلام السعودي انبرت وزارة التربية ممثلة بالوزير والامين العام والناطق الاعلامي توضيحات وشروحات فيها ما يكفي من التناقض والتورية ما يجعلها مخيفة اكثر من ان تكون مطمئنة.

5- رفض اي من طاقم وزارة التربية المشاركة في برنامج " يا طير " الذي يقدمه الاعلامي عامر الصمادي وعلى مدى ثلاث حلقات خُصصت للحديث حول نفس الموضوع.
6- المطلوب من وزارة التربية لحل الاشكالية هو اصدار قرار توضيحي يلغي القرار 147/2015 ويوضح بالضبط آلية اعتماد شهادة الثانوية العامة السعودية ، مع العلم ان كلام الوزير والأمين العام لا يعتبران في باب القرارات مما يجعل الموضوع برمته عرضة لمزاج الوزير او رئيس القسم المعني بالمعادلة في الوزارة في حينه.

الخيارات المتاحة :

1- تأجيل تنفيذ القرار لمدة عام على الاقل كون السنة الدراسية قد بدأت فعلاُ ولاعطاء ابنائنا المغتربين الفرصة لترتيب أمورهم علماً بأن الثانوية السعودية تعتمد على معدلات آخر سنتين (ثلاث سنوات بدءاً من العام القادم).
2- العودة للقرارين 8و9/2015 مع توضيح النتيجة و/أو النسبة المطلوبة من الطالب في اختبارات القدرات والتحصيلي اللذان يعقدان هنا من قبل مركز شبه حكومي مستقل لغايات الالتحاق بالجامعات السعودية.
3- من الممكن اعتماد النموذج المصري (60% لشهادة الثانوية و 40% لاختبار القدرات) في معادلة الثانوية السعودية لحين اصدار قرار مدروس يؤدي بالنهاية لاهداف الوزارة المعلنة لتحسين مخرجات التعليم .

نظام الثانوية العامة السعودية وآلية القبول في جامعاتهم :

- يعقد امتحان الثانوية السعودي من قبل المدرسة طبقاً لنظام المقررات المشابه نوعاً ما لنظام الساعات المعتمدة.

- السنوات المشمولة بمعدل الثانوية العامة هي آخر سنتين في المرحلة الثانوية ، وبدءاً من العام القادم ستكون كافة مواد وسنوات المرحلة الثانوية مشمولة في المعدل النهائي وبنسب مختلفة.

- للقبول في الجامعات السعودية يتعين على كل متقدم ان يتقدم لعمل الاختبارين التاليين (online) لدى "المركز الوطني للقياس والتقويم - http://www.qiyas.sa " شبه الحكومي :
o اختبار القدرات : والذي يقيس مستوى الطالب في اللغة والقدرة على حل المسائل المنطقية لقياس قدراته المنطقية والذكائية.
o اختبار التحصيلي : يعتبر هذ الاختبار شاملاً للمواد الرئيسة لفرع دراسة الطالب الثانوية، مثلاُ للفرع العلمي يشمل مواد الرياضيات، الفيزياء ، الكيمياء والاحياء والتي تم تغطيتها خلال سنوات المرحلة الثانوية الثلاث (يدخل في الاختبار 24 كتاب).
o تعقد الاختبارات في جامعات معتمدة من قبل مركز قياس.

- لكل جامعة متطلبات خاصة بها للقبول وتبعاً للتخصص من حيث العلامات المُحصلة في اختباري القدرات والتحصيلي.

- لا يوجد نجاح او رسوب في اختباري القدرات والتحصيلي ، كما لا يوجد شهادة مطبوعة خاصه بهما وانما تقوم الجامعات بالاستعلام عن نتائجهما عن طريق الانترنت اعتماداً على رقم هوية المتقدم.

ملاحظات عامة :

- المغتربون يتنافسون على 5% فقط من مقاعد الجامعات الحكومية

- لسنا ضد القرارين 2015/8،9 ولكن ضد القرار 2015/147 الذي الغاهما دون طرح البدائل.

- يجب على وزارة التربية ان تصدر قرار (ليس تصريحات كما يحدث الآن) يلغي القرار 147 ويوضح بالضبط آلية المعادلة المطلوبة.

- بالنسبة لامتحانات القدرات والتحصيلي السعودية، لا يوجد وثيقة للامتحانين وانما يستطيع اي شخص معرفة العلامات من موقع قياس الحكومي بما في ذلك الجامعات السعودية معتمدين على رقم الهوية/الاقامة ، بمعنى لا يوجد ورقة شهادة لتصديقها كما يطلبون.

- يجب على الوزارة ان تحدد بالضبط ما اذا كانت تطلب علامات معينة في اختبارات القياس علماً بان الجامعات السعودية بشكل عام تشترط حصول الطالب على علامات بين 30 وال 50 % تبعاً للجامعة والتخصص المطلوب.

- كيف تريد من طالب درس أكثر من 10 أو 11 أو 5 أو 4 سنوات و تطبع بنظام دراسي معين مفروض عليه بسبب عدم دعم الخارجيه أو السفارات على فتح مدارس أو أماكن للتدريس المنهج الاردني و عمل اختبارات وفقا للتعليم في الأردن مثل دول كثيره مثل مصر باكستان الهند الفلبين حتى غانا....تصور غانا مع العلم كان دائما مطلب للمغتربين بعمل مدارس لهم و لكن دون أي اهتمام و دائما يتم الرفض.

- هل سيتم تطبيق القرار على الطلبة الاردنيين فقط أم على الطلبة الاردنيين والسعوديين؟ وما تأثير ذلك على جامعاتنا التي تشكو قلة الموارد وارتفاع النفقات ؟؟؟

وبعد : فهل يمكن انج من خلال موقعكم الوطني اذناً وطنية صادقة صاغية تساعدنا في حل معضلتنا من ناحية ولا تحرم جامعاتنا وقطاعات الدولة الاخرى من العملة الصعبة من ناحية اخرى !!!

مع اطيب الامنيات لكم بالتوفيق



تعليقات القراء

مغترب بالسعودية
أؤيد بكل ما ورد بهذه الشكوى وامل من الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم العالي عدم تعقيد الامور والعبث بمستقبل ابنائنا الذين شاءت الظروف ان يخرجو من الاردن والالتحاق بمدارس سعودية لمرافقة ابائهم
18-10-2015 11:22 PM
عبيدات
ان نسبة ابناء المغتربين في الجامعات الاردنية هي 5% فقط وهم من المتفوقين في بلاد الاغتراب فهل هم سبب تردي مستوى التعليم ام هي الفئات التي تحصد المقاعد بشرائح ومسميات مختلفة حتى انها تتغول على حقوق ا
19-10-2015 03:06 PM
مغترب اردني
تطلب من ابنائنا اختبار وطني في بلدان لا تقيمة اصلا فهل نملك الزام هذه الدول باجراء اختبار خاص باولادنا ام ان هذا عملكم وعمل ملحقياتكم الثقافية يا معالي الوزير .
19-10-2015 04:07 PM
ابو معاذ
معالي الوزير ان ابنائنا تعودوا على التفوق في أي اختبار ولن يكون اختبار القدرات او التحصيل عائقا امام تفوقهم ولكن نرجوك فقط قل لنا ما هو المطلوب الان الان وليس غدا .
19-10-2015 04:14 PM
د. حسن عبيدات
يؤسفنا- نحن المغتربون من اتخاذ وزير التربية هذا القرار، ونحن نؤكد بأن القرار صدر بعد انتظام الطلاب على مقاعدهم الدراسية في السعودية بحوالي الشهر ، فكيف يطبق القرار اعتباراً من تاريخه دون سا
20-10-2015 12:54 PM
د. حسن عبيدات
دون سابق إنذار ؟ فضلاً عما سيخلفه هذا القرار من تبعات اقتصادية واجتماعية وسياسية على بلدنا الحبيب؛ لأن هذا القرار سيؤدي إلى عودة أكثر من نصف مليون أردني مغترب في المملكة العربية السعودية إلى بلدهم ال
20-10-2015 12:55 PM
د. حسن عبيدات
إضافة إلى ما سبق - إلى بلدهم الأردن ،دون وجود فرص عمل لهم في بلدهم ، مما سيرفع نسبة البطالة في بلدنا الغالي على قلوبنا .
20-10-2015 12:56 PM
أبو حسن2
هل يعرف معالي الوزير كم حجم الاحتقان الذي تولّد في نفوس الطلاب نتيجة هذا القرار، نأمل المراجعة لحل هذه الأزمة لمعرفة مصير أبنائنا الطلاب اللذين ينهون دراستهم في السعودية هذا العام 2015- 2016م .
20-10-2015 01:02 PM
الحداد
وان بقول ليش كل يلي درسوا توجيهي بالسعوديه معدلاتهم عاليه طلع فش امتحان ثانويه عامه من اساسوا هههه
رد بواسطة عاصم المومني
اسأل الله ما يجبرك عالغربه افضل لك من تعليق ساخر لا يقدم ولا يؤخر
رد بواسطة ابو معاذ
ابناء المغتربين يتنافسوا فيما بينهم على 5% من مقاعد الجامعات الاردنية سواء كانت معدلاتهم عالية او منخفضة. فان كان لك ولد في الثانوية خلية يشد حيلة ابناءالمغتربين ماراح يوخذوا مقعده اذا جاب معدل .
20-10-2015 07:19 PM
عاصم المومني
نناشد جلالة الملك التدخل لازالة الضيم الذي سيلحق بابنائنا من هذا القرار المتسرع وغير المدروس
21-10-2015 10:06 AM
عبدالله السعوديةة
حسب قرار معالي الوزير. هل فعلاً المواطن الأردني أغلى ما نملك؟
22-10-2015 11:15 AM
سليمان
من المتعارف عليه أن المسؤول يؤتى به لخدمة شعبه ويضع الحلول والبدائل عند اتخذا أي قرار، فهل عمل وزير التربية بهذا الإجراء بأن يضع الحلول والبدائل عندما اتخذ قراره؟
22-10-2015 11:20 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات