إنتحار .. برغبه


أعيد نشر هذا المقال بمناسبة حصول الأردن على ترتيب ثالث أسوأ دول المنطقة بتدخين الإناث ، تصّوروا ألإناث اللواتي يربين ألأجيال ويعّلمن الأبناء ولا نملك إلاّ أن نقول ... لا حول ولا قوة إلاّ بالله ....أين دور أرباب الأسر ؟؟؟؟؟؟

لست طبيباً كي أكتب في هذا الموضوع ولكني أود فقط أن اعلم ألأخوة القراء عن بعضاً مما سمعت أو شاهدت أو حتى تجارب عشت ’ إنها آفة التدخين التي غزت مجتمعاتنا وبشكل غير عادي , إنها آفة الإنتحار البطيء الذي يحكم به كل شخص مدّخن على نفسه سواء طال الأجل أم قصر ,والتدخين يبدأ بتقليد وينتهي بعادة يصعب جداَ الإقلاع عنها إلاّ لمن لديه الاراده ,يبدأ لهواً وينتهي خطراَ محدقاَ يحيط بالمدخن من كل جانب واليكم بعضاَ من الحقائق عن هذا الأنتحار الذي يمارسه المدخنون وبرغبه :
1. إن نبتة الدخان هي النبتة الوحيده التي لا تأكل منها اياً من البهائم وللمدخنين في ذلك عبره!!! .
2. إن الشركات الصانعه لعلب السجائر تكتب عليها تحذيرا وبخط واضح ان هذا المنتج سبب رئيسي لإمراض السرطان والقلب ورغم ذلك يقبل عليه الأشخاص البالغين لا بل وحتى العقلاء منهم ...تصوّر لو أنك نهيت ولدك الصغير عن فعل شيء معين وبيّنت له نتائج عمله ثمّ قام بفعله ماذا ستكون ردة فعلك أنت ؟؟
3. أرجو أن ندّقق جميعا ببعض آثار التدخين على اجسامنا أرجو النظر الى لون عيني المدّخن ثم لون لثة اسنانه وأسنانه نفسه وكذلك لون اللسان ا ثمّ لون أصبعي السبابه والوسطى لديه تجدها جميعا داكنه مصبوغه بلون أسود قاتم ينفر منه الآخرون وقدأعلمني بعض ألأطباء أن حاستي الذوق والشم تقل وبشكل كبير لدى المدخنين عن غيرهم بسبب تكون طبقة دخانية في الأنف وعلى اللسان
4. يرجى التدقيق حتى في لباس المدخن لا بدّ وأن تجد بعضا من الثقوب في قميصه الفاخر او بنطاله نتيجة للرماد الذي يسقط عليها ثمّ انظر الى البيئه التي يتواجد بها المدخن وكيف انها دوما غير نظيفه .
5. رائحة فم المدّخن او رائحة لباسه لا تحتاج الى تعليق .. تصوروا حجم المعاناه التي تعيشها زوجة المدخن أو زوج مدخنه اذا كان الآخر لا يمارس نفس العاده .
6. تجربه عشتها بنفسي فإثناء إجراء عمليه جراحيه لي تمّ حقني بإبرة مخدر واحده كانت كفيله بأن تجرى لي العمليه وانا لا أعلم شيئا بعكس المدخن الذي يحتاج الى اكثر من ابرة مخدر ورغم ذلك تجري له العمليه الجراحيه وهو شبه يقظ ... تصّوروا المعاناه .
7. كم من حوادث السير حصلت نتيجة تشتت انتباه السائق بالسيجاره التي سقطت من يده على ارضية السياره فإنشغل بها وتسبب بحادث قد يكون قاتلا له أو لغيره .
8. العزّه والكبرياء عندنا تمنعك أن تطلب أي ماده من شخص لا تعرفه حتى لو كانت هذه الماده رغيف خبز لجائع او شربة ماء لعطشان بعكس المدخن الذي لا يتردد بسؤال الآخرين عن سيجارة متناسيا المعاني التي أسلفنا وتصور ان السائل هو مدخنّه فأين العزّة والكبرياء وماذا لو تمّ استغلال هذا الموقف من ضعاف النفوس؟؟؟ .
9. اما الناحية الماديه فإن المدخن يقوم بحرق نقوده في الهواء بدون أيّ عائد ولو طلب ابن أحد المدخنين من ابيه ان يمنحه نفس المبلغ الذي يقوم بشراء الدخان به يوميا لأمتنع ... تصوّر ان الدخان أقرب من الأبن !!! .
10. ومن الناحية الدينيه فقد أفتى معظم علماء المسلمين بحرمة التدخين وليس بكراهيته استناداً الى آيات قرانية واضحة في نصوصها ( يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) وأريد أن يفتي مدخن واحد أن التدخين ليس من الخبائث .
11. المدخن لا يكتفي بإيذاء نفسه بل يقوم بإيذاء الآخرين بما يسمى التدخين القسري وكلنا يعلم الحديث النبوي الشريف ( لا ضرر ولا ضرار ) والقول الشائع ( تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية غيرك )
12. من الممارسات التي تثير الأشمئزاز قيام بعض المدخنين بالتدخين في دورات المياه وذلك في الجامعات والمدارس واثناء النهار خلال شهر رمضان المبارك ... يا للعار أي كيف هذا وأي ذوق ؟؟؟. ثم لننظر الى أخلاقيات المدخن في الشهر الفضيل كيف تكون ؟
13. من المفارقات العجيبه أن المدخنين يحاسبوا ابنائهم اذا مارسوا هذه العاده وحتى زوجاتهم فكيف يكون ذلك وأين قول الشاعر ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك اذا فعلت عظيم ) !!!!!
14. كم من الحرائق الكبرى تسبب بها الساده المدخنون وكم بلغت خسائر الوطن نتيجة عقب سيجارة تم رميها عشوائيا في غابة كانت تستخدم كمتنفس لعائلات المدخنين وغيرهم .
15. أرجو أن يضع المدخن عقب سيجارة في كأس ماء لمدة ساعات ثم ليقل لي ما هي النتيجة وما هو لون السائل وطعمه ، أراهن إذا إستطاع أي منكم تذوق طعمه وهناك بعض المدخنين يقوم بسكب الرماد الناتج عن إشتعال السيجارة في يده ثم يقوم بسّفه .......أي قذارة هذه !!!!!!!!!
16. تاركا المجال للأخوة الأطباء ليبينوا المخاطر الصحية وكذلك للأخوة رجال الدين ليفتوا بالنصوص القرانية والأحاديث النبوية حول هذا الموضوع وإذا رغب علماء النفس والإجتماع أن يزيدوا فلهم التقدير والشكر سلفا .
17. في آخر إحصائية تم نشرها تبين ان عدد الذين يموتون نتيجة التدخين القسري بلغ حوالي 600000 شخص سنويا ، فما ذنبهم ؟؟؟
18. وأخيرا وليس آخرا وحتى لا توّجه اليّ سهام النقد اوّد ان اذكر أن من ايجابيات التدخين منع اللصوص من الاقتراب من منازل المدخنين وذلك نتيجة سعال المدخنين الدائم في الليل وعدم اقتراب البعوض والحشرات الأخرى منهم لأنها لا تتحمل الرائحه السيئة الصادرة عنهم

هذا غيض من فيض وأرجو ان تكون قد أسعفتني ذاكرتي بالتذكر وليسامحني اخواني المدخنين فوالله ما قصدت الاّ التذكير بالمخاطر لأن الدين النصيحه والعاقل من يتعظ بغيره اما الجاهل فلا يتعظ الا بنفسه لذلك عليهم ان يبادروا بتطليقه ثلاثا (لمن يملك الإرادة الكافية لهذا الموقف ) ولا يعودوا له ابدا حفاظا على صحتهم وابنائهم وزوجاتهم والبيئه التي يعيشون بها وحتى عزّة أنفسهم ، مذّكرا ايضا أنّ تدخين الأرجيلة الواحدة يساوي تدخين علبة سجائر وأنظروا إلى مقاهينا الممتلئة عن آخرها بشباب وشابات يحمل كل واحد منهم خرطوم أرجيلة ويمصها بأسلوب ينافي الأخلاق ويثير الفتن ويخدش الحياء .........سامحوني إذا تماديت ولكنها الحقائق ..والله من وراء القصد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات