سباق التسلح يطفو على سطح الأحداث


هل ستقوم روسيا بإحترام عقودها المبرمة فتقوم بتزويد كل من إيران وسوريا بمنظومة الصواريخ إس 300 .

هناك 13 دولة في العالم حصلت على صواريخ إس 300 وكانت الجزائر هي أول دولة عربية تحصل على هذه الصواريخ .

لماذا قرر حلف الأطلسي تفكيك منظومات الدفاع الجوي الصاروخي (بطاريات صواريخ الباتريوت) التي تم نصبها في تركيا بعد التوصل إلى الإتفاق النووي مع إيران . وهل تم نصب هذه الصواريخ لحماية تركيا من الصواريخ السورية أم لحماية إسرائيل من الصواريخ الإيرانية . علما بأن عددا من هذه المنظومات موجود في كل من مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات العربية وإسرائيل .

لماذا تم الإعلان عن وضع إسم الصين في رأس قائمة الدول التي ستحصل على منظومة الصواريخ إس 400 وما هي القيمة الإستراتيجية في ميزان القوى لمنظومة الصواريخ إس 400 ؟ .

إن الصين قد تعلمت الكثير من إنهيار الإتحاد السوفياتي كما تعلمت الكثير من الأحداث التي وقعت على الحدود الصينية السوفياتية إبان مرحلة الصراع العقائدي والكل يدرك أن الصين لم تعلن في يوم من الأيام أنها قوة عظمى وإنما تركت للعالم بأسره عملية تقييم الصين حيث أدرك كل من المعسكرين الشرقي والغربي أن الموقف الصيني سوف يؤثر على توازن القوى فوق مسرح الأحداث .

بتاريخ 3/9/2015 فاجأت الصين العالم بأسره لا سيما الأجهزة الإستخبارية العسكرية والأجهزة المخابراتية من خلال إحتفالها العسكري بالذكرى ال 70 للإنتصار في الحرب العالمية الثانية على الفاشية وتخليد مقاومة الشعب الصيني وإنتصاره على العدوان الياباني . حيث تم استعراض 6 أنواع جديدة من الصواريخ وفي مقدمتها الصواريخ الموجهة النووية الإستراتيجية السائلة العابرة للقارات ومتعددة الرؤوس من نوع دي إف -5 بي وصواريخ كروز من طراز سي جيه – 10 إيه والصواريخ الباليستيه المضادة للسفن من طراز دونغ فنغ – 21 إيه .

كما تم عرض 40 نوعا من الأسلحة الجديدة التي لم يسبق عرضها من قبل منها الدبابة 99- إيه والعربة الهجومية البرمائية من طراز 5- إيه وعربات المشاة القتالية من طراز 4-إيه ومدافع الهاوتزر ذاتية الحركة من طراز 5- إيه 155 وطائرات للإنذار المبكر من طراز كي جيه -500 وطائرات واي – 8 للقيادة والسيطرة وطائرات مقاتلة من جي إيتش -7 إيه وقاذفات من طراز إتش – 6 كي تستطيع حمل صواريخ كروز والطائرات المقاتلة من نوع جي – 15 المحمولة على متن حاملة الطائرات .

لقد شارك في الإستعراض العسكري 12 ألفا من الجنود و500 قطعة من الأسلحة وحوالي 200 طائرة ويبلغ عدد تعداد الجيش الصيني 2300000 وسوف يتم تخفيض الجيش الصيني إلى مليوني جندي .

والسؤال الذي نطرحه هنا هو ما هي الأهداف الحقيقية الكامنة وراء هذا العرض العسكري الصيني الكبير ؟ .

بتاريخ 9/5/2015 شهدت موسكو العرض العسكري الكبير بمناسبة الإحتفال بمرور 70 عاما على إنتهاء الحرب العالمية الثانية ولقد حضر العرض العسكري عشرات من رؤساء الدول ولقد تميز هذا العرض بعرض طائرة سوخوي سو – 35 وهي التي تتفاوض الصين مع روسيا من أجل شرائها كما تحاول مصر أيضا الحصول عليها ولكن إسرائيل تعارض حصول مصر أو أي دولة عربية على هذه الطائرة لأن هذه الطائرة قادرة على حمل 12 نوع من الصواريخ المختلفة جو-جو وجو-أرض وجو-سطح كما تم عرض منظومة صواريخ إس 400 والتي تسعى الصين ومجموعة كبيرة من الدول الحصول عليها وهذه المنظومة قادرة على رصد وتدمير الأهداف من على بعد 400 كلم وتشمل تلك الأهداف الطائرات والصواريخ البالستية وصواريخ كروز كما أنها تستطيع التعامل مع الطائرات الشبحية مثل طائرة إسرائيل المستقبلية إف 35 كما تم عرض صواريخ أرض - أرض إسكندر- م ويمكن تركيبه على منصة ثابتة أو متحركة وهو من أهم الصواريخ التكتيكية في الترسانة الروسية حيث يتميز بدقة متناهية وتنتقل هذه المنظومة إلى حالة قتالية خلال دقيقة واحدة ويصل مداها إلى 500 كلم وهي تستخدم تقنية الشبح ( الستيلت ) بحيث يعتبر إعتراض هذا الصاروخ مهمة مستحيلة . كما تم عرض مروحية هجومية ك أ 52 ( التمساح ) وهي تتمتع بسرعة عالية تصل إلى 310 كلم وتحمل مدفع عيار 30 ملم من نوعA42 2ِ بذخيرة خاصة شديدة الإنفجار . ولعل أهم ما أثار إنتباه المراقبين العسكريين في منظومة الصواريخ البحرية (K-Club) أن هذا الصاروخ الباليستي المجنح يمكن أن يغير من موازين الصواريخ البحرية حيث يمكن إطلاق هذا الصاروخ الروسي من أي سفينة أو سيارة شحن أو منصة للسكة الحديد ويمكن التمويه على كل المنظومة بخزنها في حاوية عادية لا تزيد في طولها على 12 متر ولا يمكن إكتشافها ما لم ينطلق منها صاروخ .

ما هو الثقل الإقتصادي والسياسي الفعلي لمجموعة دول البريكس ( البرازيل الهند روسيا الصين جنوب إفريقيا ) . وأثرها على كل من الإقتصاد الأوروبي والأمريكي ؟ .

لماذا وقعت الصين على إتفاقية تزويدها بالنفط والغاز من روسيا ودفعت 400 مليار دولار من أجل البدء ببناء أنابيب نفط عملاقة تصل مباشرة بين البلدين ؟ .

ما هي أسباب الضجة الإعلامية التي خلفتها زيارة الفريق قاسم سليماني قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني إلى موسكو ؟ .

ما هي قيمة النفقات المالية التي أنفقتها الدول العربية ( وبلغة أوضح كم من التريليونات من الدولارات ) أنفقت من أجل الحصول على مختلف أنواع الأسلحة معظمها أسلحة تقليدية ولا تملك ثقلا نوعيا استراتيجيا ؟.

منذ قرن من الزمان ونحن نشتري ونستورد كل أنواع الأسلحة وأنفقنا تريليونات من الدولارات في سبيل شراء هذه الأسلحة والسؤال الذي نطرحه هنا هو ما هي الأسلحة التي تم تصنيعها بأيدي عربية وبتكنولوجيا عربية ؟.

ما هي القيمة الفعلية لتكلفة الدمار الذي لحق بالبنية التحتية للدول العربية منذ بدء الصراع الناجم عن الربيع العربي لا سيما في سوريا والعراق واليمن وليبيا ؟.

ما هو التعداد الحقيقي للقتلى والجرحى والمشردين واللاجئين العرب منذ أن أقدم المواطن التونسي طارق الطيب محمد البوعزيزي بإضرام النار بجسده أمام مقر ولاية سيدي بو زيد إحتجاجا على مصادرة السلطات البلدية لعربته التي كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول الشكوى التي تقدم بها بحق الشرطية فادية حمدي التي صفعته على وجهه أمام الملأ وقالت له باللغة الفرنسية DEGAGE.

أي ( إرحل ) والتي تحولت فيما بعد إلى شعار الثورة للإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي .

ما هو المقصود بالجيل الأول أوالحرب الأولى ( الحرب العالمية الثانية ) والجيل الثاني أي الحرب الثانية (الحرب الباردة ) بين المعسكرين الشرقي والغربي والجيل الثالث أي الحرب الثالثة ( الحرب على الإرهاب ) والجيل الرابع أي الحرب الرابعة ( حرب الخلايا النائمة ) ؟ .

من الذي قام بإنشأ وتأسيس وتدريب وتمويل كل من تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية ؟ .

ما هي المخططات التي تم الإتفاق عليها من أجل غرس إسرائيل في قلب العالم العربي المسلم ومن أجل إحتلال وتحطيم وتفتيت العالم العربي ؟ .

ما هي الأعداد الحقيقية للمسلمين في أوروبا حيث أظهرت المعلومات وفقا لمركز الأرشيف الألماني للإسلام عام 2010 أن عدد المسلمين يبلغ 54 مليون مسلم أي ما يعادل 5.2% يشمل المسلمين في روسيا والجزء الأوروبي لتركيا . بينما أظهرت دراسة قام بها معهد ( بيو ) عام 2010 أن عدد المسلمين في أوروبا عدا عن مسلمي تركيا قد بلغ 44 مليون مسلم أي ما يشكل نسبة 6% من إجمالي سكان أوروبا . إن ما يهمنا هنا ليس البعد والأثر الديمغرافي للمسلمين في أوروبا ولكن لماذا تغيرت نظرة الأوروبيين إلى المسلمين مباشرة بعد أحداث 11/9/2000 ؟ .

ما هو مصير النفط والغاز العربيين بدون أنابيب عملاقة تصل العالم العربي بكل من أوروبا والصين والهند وما هو مصير حقول الغاز في الشواطىء العربية لكل من سوريا ولبنان وغزة في البحر الأبيض المتوسط ؟ . وإلى متى يعتمد العالم العربي على ناقلات النفط العملاقة في نقل النفط والغاز ؟.

ما هي آثار التدخل الإيراني في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن ؟ .

ما هي الأهمية الإستراتيجية الإقتصادية والأمنية لكل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب وقناة السويس ؟ .

ما هي ألأسباب التي أدت إلى إعلان القيادة السياسية الروسية عن دعمها العسكري وتزويد سوريا بالسلاح الروسي وإرسال بعض القوات الروسية لمساعدة نظام بشار الأسد ؟ .

ما هي الأهداف والأسباب الكامنة وراء قيام بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بزيارة موسكو ؟ .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات