المادة 73 من الدستور توجب اجراء الانتخابات خلال أربعة أشهر ومراقبون يستبعدون


جراسا -

بعد صدور الارادة الملكية السامية يوم الاثنين بحل مجلس النواب تدخل الحياة السياسية في الاردن منعطفا جديدا يحمل العديد من السيناريوهات التي تحدد التوجهات السياسية خلال الفترة المقبلة.

المادة 73 من الدستور الاردني توجب اجراء الانتخابات النيابية خلال اربعة اشهر من صدور الارادة بحل المجلس وهو ما ورد في الفقرة الاولى من هذه المادة ، في حين نصت الفقرة الثانية من المادة ذاتها على انه اذا لم يتم اجراء الانتخابات عند انتهاء الشهور الأربعة يستعيد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن ويستمر في اعماله الى حين انتخاب مجلس جديد.

الا ان الفقرة الرابعة من المادة ذاتها نصت على أن للملك أن يؤجل اجراء الانتخاب العام اذا كانت هناك ظروف قاهرة يرى معها مجلس الوزراء أن اجراء الانتخاب أمر متعذر.

وحسب الفقرة الخامسة من المادة 73 من الدستور فانه اذا استمرت الظروف القاهرة المنصوص عليها في الفقرة 4 من هذه المادة فللملك بناء على قرار من مجلس الوزراء اعادة المجلس المنحل ودعوته الى الانعقاد ويعتبر هذا المجلس قائماً من جميع الوجوه من تاريخ صدور الارادة الملكية باعادته ويمارس كامل صلاحياته الدستورية وتنطبق عليه احكام الدستور بما في ذلك المتعلق منها بمدة المجلس وحله وتعتبر الدورة التي يعقدها في هذه الحالة اول دورة عادية له بغض النظر عن تاريخ وقوعها.

ويستبعد مراقبون اجراء الانتخابات النيابية خلال أربعة أشهر في ظل الحديث عن اجراء الانتخابات المقبلة على اساس قانون انتخاب جديد قد يستدعي اعداده منح الحكومة مزيدا من الوقت خصوصا وان اصدار قانون جديد يتطلب ايضا اصدار قوائم ناخبين جديدة مع كل ما يتطلبه ذلك من مراحل اعلان القوائم وفتح باب الاعتراض عليها وغير ذلك من الاجراءات القانونية والفنية المطلوبة.

الجانب الآخر للحديث عن قرار حل مجلس النواب يتناول مستقبل حكومة نادر الذهبي حيث جرى العرف على تقديم الحكومة التي تنسب بحل المجلس لاستقالتها استعدادا لتكليف حكومة جديدة باجراء الانتخابات دون استبعاد تكليف ذات الرئيس بتشكيل هذه الحكومة الا ان سابقتين تتعلقان بهذا الامر يرجح بناء عليهما استمرار الحكومة في تأدية اعمالها لحين اجراء الانتخابات النيابية.

السابقتان المشار اليهما تتعلق الاولى منهما بحكومة الدكتور عبدالسلام المجالي عام 1993 التي حل المجلس في عهدها واستمرت في تادية اعمالها لما بعد اجراء الانتخابات النيابية اما الحالة الثانية فتتعلق بحكومة المهندس علي ابو الراغب الذي تأجلت الانتخابات النيابية في عهد حكومته لمدة عامين ولم يقدم استقالته الا بعد اجراء الانتخابات حيث كلف بعدها بتشكيل حكومته الثانية.



تعليقات القراء

متفائل بالمستقبل
مبروك للدكتور باسم عوض الله التكليف بالتشكيل بعدالعيد..........
اهلا برجل المرحله
وهارد للك لمجلس النواب البائد .................................................................
24-11-2009 10:36 AM
ابو النور الحياري
اذا فكروا النواب العوده للمجلس بعد اربعة اشهر من سيفتح لهم الباب وانصحهم الاجتماع في كازينو لبنان وشرم الشيخ لان هذا هو المكان الطبيعي لهم ..........
مجلس مهربي مخدرات ومرتزقه ومع القلعه الى غير رجعه.
24-11-2009 10:53 AM
Edgared
لا نريد المجلس و لانريد الانتخابات اختارو مايحلو لكم والأفضل بيع مبنى مجلس النواب وان اختارا النواب الجدد لن ينوبو أبدا عن الشعب لكن ينوبو عن انفسهم فقط
24-11-2009 11:42 AM
ابو رائد
اقترح الغاء مجلس النواب و الاعيان بالكامل و تشكيل مجلس استشاري من ذوي الخبرة و الكفاة لايضع نصب عينيه المصالح الشخصية و الخاصة بل يؤدي دوره في تقديم جل خبرته في المشورة والتصويب و المراقبة.
لللاسف اثبتت معظم المجالس السابقة فشلها الذريع في ان تكون مجالس للامة و للوطن.
لا داعي لذكر الطرق التي اوصلتها للبرلمان فالكل يعلم ان نصفهم على الاقل جاء بطريقة غير مشروعة و لا اخلاقبة و هؤلاء من الذين ينطبق عليهم قول من تعرف ديته فاقتله.
و انزه بشكل خاص مندوبوا جبهة العمل الاسلامي الذين يعملون كنواب وطن . و لا انكر ان هناك شرفاء دخلوا المجلس من بابه العريض لم ينظروا الى العطايا و غيرها.
عاش سيد ابلاد الذي منحه الله القدرة على تمييز القادرين النزهاء من المرتزقة.
ان الاردن المجاهد المرابط يستحق ان يخدمه الشرفاء .شكرا لجلااة الملك على قراره الصائب و الذي جاء في الوقت المناسب.
24-11-2009 12:05 PM
الماجـدي.......
هذه نهاية من اشترى الاصوات وتربع !!؟!؟
وكل ما بني على خطأ....!!!؟
الاخ متفائل...1 .. اقول لك استحالة ومن سابع المستحيلات.. اهمهما :
فضيحة المنحة الكويتية النفطية...!!؟! وفضيحة باسم واخيه ناصر ومقاضاته في امريكا؟!؟
وانا كمواطن اردني لا يهمني كثيرا من يستلم.. المهم يكون نظيف
وسامحنا..
24-11-2009 01:44 PM
الباحث القانوني مؤيد أحمد المجالي
أرجو أن ابين أنه لا مجال لتطبيق الفقرة الرابعة من المادة (73) من الدستور لان الارادة الملكية صدرت بالامر باجراء الانتخاب، وليس هناك ظروف قاهرة تحول دون إجراء الانتخاب وفق الفقرة الاولى من المادة (73) من الدستور، إلا إذا أردنا العودة للتلاعب بمواد الدستور وهذا سبق وأن تم في الماضي بكل سهولة
24-11-2009 05:25 PM
تحيه للكتور باسم عوض الله من فحيصي الى المسمى بالماجدي.
لقول اولا واخيرا لصاحب الجلاله فيمن يكلف بالتشكيل .
وقضية المنحه النفطيه الكويتيه معرف من وراءها وكذلك قضية اميركا حط بالخرج
الدكتور باسم انسان نظيف ومشهود له بالذكاء والنواب الذين شاغيبوا عليه اين هم الان ....
تم طردهم شر طرده
وكيف وصل رئيسا للديوان لولا انه يستحق منصبه .
كفى تحامل على الناس النظيفه في البلد وتفريغ احقاد ...........
من اساؤووا للدكتور باسم معروفين ........
وكفاك يا من تسمي نفسك ماجدي تنظير وتخبيص
واطمأن لن تكون صاحب قرار في يوم من الايام ولن تكون.
24-11-2009 07:43 PM
من فحيصي لفحيصي
شو ما حكيت بتظل معروف مين أنت وابن مين وشو كان معك وكيف صرت . بس كل بطاطا لأنها تشفي من فلوزنزا الخنازير وأه يا زمن( صباب أيدي صار سيدي) رد على المره
24-11-2009 08:39 PM
الى رقم 7

اهل الفحيص نشامى واذا بدك تعلق عادي وهذا حقك بس لا تجرح الاخرين وحضرتك اذا محامي عن الولد باسم روح دافع عنه في المحكمة .
وتحية الى رقم 8 والى الماجدي ولا يهمك قولة البدو ما لها وحدة

ابو جورج
24-11-2009 09:40 PM
الى فحيثي صح لسانك باسم انسان نظيف
باسم عوض الله انسان نظيف ونزيه ومنعه حرامية كثالر من ان يستفيدوا وكان يدعمه سيدنا الشريفى الهاشمي ولذلك هاجموه وشهروا به ولا ننسى ان هذا المجلس المقبور هو مجلس اية الله العظمى محمد الذهبي قدس الله سره.
24-11-2009 09:45 PM
الى رقم 9 باسم رجل ومثله قليل
بكفي باسم انه مش تبع طبايخ ووجاهات وعزايم وانه تبع شغل وتبع تعب وانجاز وخدمة لسيد البلاد حفيد الرسول محمد لصى الله عليه وسلم.
24-11-2009 10:00 PM
الى رقم 9 باسم رجل ابن رجل
بكفي باسم انه انجز للوطن وغيره قاعد يبرطم حكي ويدخن ويخمل العالم جميلة. كل عام والمسلمين بخير والصلاة والسلام على رسول الله .
24-11-2009 10:07 PM
كركي ابا عن جد
حيا الله د. باسم عوض الله الذي اجل واحترم واتمنى ان يكون من يشكل الوزاره مع تقديري واجلالي لدولة الذهبي المخلص الامين ..
في ظل سيدنا راعي البيت الهاشمي اعزه الله وابقاه وارث العهد الهاشمي الذي هو حامينا وراعينا.
24-11-2009 10:50 PM
الى ابن الكرك الابية
يا ابن الكرك الابية، هذه شيمة اهل الكرك اولاد شيوخ ولا يعزو الا اللي عنده ولاء لسيدنا وللوطن. باسم عوض الله صاحب ولاء وهو على راسنا من فوق بولائه لسيد البلاد.
25-11-2009 12:01 AM
كركي ابا عن جد
يا ابن الكرك باسم عوض الله فلسطيني الهويه اردني الانتماء والتابعيه ونحن اهل النخوة والحميه وسيد القوم من اختاره لحمل المسئوليه والباقي عندك يا ابن الجواد يا راعي الاوليه ....
ولا لمجلس نواب فاقد الاهليه .........
عاش ابو حسين مليكنا راعي الاوليه..........
25-11-2009 01:32 AM
كركي ابا عن جد
يا ابن الكرك الكرك اطيب فيكم والوفاء والنخوه العربيه .
والماجدي من لا يحفظ عهد ولا يحافظ على هويه.............
عشتم وعاش ابو حسين راعي الاوليه.......
والمجد اولا ولمن يحمل هوية الاردنيه
وباسم حافظ للود وله منا تحيه
من يختاره ابو حسين له مننا الف تحيه
والملك ملك القلوب ملك الاردنيه هدانا بعيدنا احلى هديه .
بحل مجلس فاقد الاهليه .
عصابات ومهربين ولا لهم بالوطن قضيه غير النهب وهم شلة حفرتليه .....
واختم القول بالصلاة على نبي عربي هاشميه










يا ابن






يا ابن الكرك الطيب فيكم
25-11-2009 01:43 AM
ابو صدام
الماجدي راح ينجلط لانه يعتقد انه فهمان كثير ولا علاقة له بال................
انطقنا بسكوتك يا ماجدي وكفاك تنظير وروح طير مع مجلس النواب .......
25-11-2009 12:17 PM
راجبي
يا جماعه لا تتهاوشوش التزوير كان في كل مكان ففي لواء كفرنجه احد المرشحين السابقين اللي ما حالفه النجاح كان ازور هويا ت وبارقام وطنيه وبالتعاون مع اللجنه المشرفه على الاقتراع كانت هوياتهم تمشي وخاصه الهويات اللي اصحابها ميتين(بمعنى الميت كانو اصوتو عنه والمسافر خارج البلاد) نلفت نضر الحكومه للتنبه لهذه الحادثه بالمستقبل لانه كل مره يستخدمو نفس الطريقه وتقترح ان تكون اللجان المشرفه من الجيش حتى يتم فرز نواب عن جد بستاهلو اكونو نواب امه ويستاهلو يركبو ليمونزين
25-11-2009 05:59 PM
مواطن علي الحديدة
اللة محي الماجدي باسم عوض اللة متهم بالاتجار بالبشر ويحاكم امام المحاكم الامريكية غير عن صفقة النفط اللي بدافع عنة اكيد اكل من عطاياة علي حساب الوطن واذا اجا رئيس وزراء معناة لا اصلاح ولاغيرة المسالة مثل مقال الشيخ حمزة منصور تمرير قوانين وحينةا علي الدنيا السلام
28-11-2009 05:34 PM
ال كركي
يا اهلك الكرك يا أهل ال...... و أل..... و ألن ........ والجميد .
28-11-2009 10:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات