"التمييز": قطع الاشارة الحمراء يلغي "التأمين"


جراسا -

أكدت محكمة التمييز بهيئتها العامة أن تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء تشكل مخالفة جسيمة لقواعد السير وبما أنها أدت الى وقوع الحادث؛ فإن قطعها وما ينجم عنها من حوادث تعطي شركة التأمين الحق بالتراجع عن التأمين للمؤمن له والسائق الذي تسبب بالحادث لاسترداد ما دفعته من تعويض للمضرور.

وجاء قرار المحكمة التي عقدت جلستها برئاسة رئيسها القاضي هشام التل وثمانية اعضاء لنقض قرار محكمة استئناف اربد التي أصدرت قرارها مؤيدا قرار محكمة الدرجة الاولى المتضمن رد الدعوى وتضمينها الرسوم والمصاريف ولم ترتض المدعية (شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين) بالقرار الاستئنافي فطعنت فيه تمييزا مخطئة محكمة الاستئناف بمخالفة احكام المادة 16 / أ / 4 من نظام التأمين الالزامي رقم 12 لسنة 2010 وعدم اعتبار تجاوز الاشارة الضوئية الحمراء تندرج ضمن دائرة الخطر.

وقالت محكمة التمييز ان المادة (18/ أ /4 ) من نظام التأمين الالزامي رقم 32 لسنة 2001 واجبة التطبيق نصت على (يجوز لشركة التأمين الرجوع على المؤمن له والسائق لاسترداد ما دفعته من تعويض الى الغير في اي من الحالات التالية "إذا استعملت المركبة بطريقة تؤدي الى زيادة الخطر بسبب مخالفة تشريعات السير المعمول بها او استخدمت في أغراض مخالفة للقانون أو النظام العام شريطة أن تكون تلك المخالفة السبب المباشر في وقوع الحادث "وقد أعاد المشرع التأكيد بترديد نص المادة في النظام الحالي رقم (12) لسنة 2010 .

واكدت في اجتهادها على أن ما قام به المدعى عليه (محمد) بتجاوز الإشارة الحمراء والتي تشكل مخالفة جسيمة لقواعد السير والتي بطبيعتها تؤدي الى زيادة الخطر حكما وبما أنها أدت الى وقوع الحادث نتيجة ذلك؛ فإن هذه المحكمة بهيئتها العامة ترى أن قطع الاشارة الضوئية الحمراء وما ينجم عنها من حوادث تعطي شركة التأمين الحق بالرجوع عن المؤمن له والسائق الذي تسبب بالحادث لاسترداد ما دفعته من تعويض للمضرور وفق أحكام المادة 18 / أ / 4 من نظام التأمين الصحي لسنة 2001 خلافا لما ذهبت إليه محكمة الاستئناف بقرارها المميز ما يوجب نقضه من هذه الناحية.

وكانت شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين أقامت الدعوى الصلحية الحقوقية لدى محكمة صلح حقوق المفرق بمواجهة المدعى عليهما (محمد السالم وفؤاد ابو سليم) تطالبهما بمبلغ 2000 دينار.



تعليقات القراء

مستهجن
قطع الاشارة حمراء قمة الظلم والاستهتار .. ولكن نعلم بأن القانون دائما مع الطرف المذعن .. بذلك القرار وتحميل المؤمَن قيمة الضرر والرجوع عن عقد التأمين فيه من الخطيئة ما يحزن ، ما الفائدة من التأمين
رد بواسطة صحصح
شو بتخبص يازلمه ... اذا انت قطعت الاشارة حمرا وعملت حادث انت تتحمل المسؤوليةوبتدفع من جيبتك بدهاش سوالف
ولا تسكر وتعمل حادث وتقول التامين بدفع ول شو بتحب الفوضى هو الصح
رد بواسطة مستهجن
نحن كما ذكرنا ضد افتعال الحوادث مهما كانت ... لكن وان تم حادث قضاء الله وقدره لعطل فني هورت معك السيارة وتجاوزت الاشارة حمراء أو هورت عليك سيارة وكانت السبب بوفات من فيها .. انت تدفع التأمين ..؟؟!
رد بواسطة إلى صحصح. مغترب اردني....امريكا
ولما اضربك من الخلف كمان بكون اسوق قريب من قفى سارتك، بكون مستهتر وعلى قولتك شركة التأمين لازم ما تغطي الخسائر؟
لعاد شو لزوم للتأمين!!
13-09-2015 03:30 PM
الصحيح
إذن اتركوا الشعب بحاله ، لا نريد التأمين، لا الزامي ولا اختياري وكل واحد يصلح على حسابه
رد بواسطة صحصح
ياسلام شو فتح يعني اذا انت صدمت سيارة وشطبتها الزلمة المتضرر يصلح لحاله وانت لحالك .. هي امك خلفت كم واحد مثلك سولف اشي يقبله العقل
رد بواسطة سلامات
كلامك صح يا صحيح والي فهتمه .. انهم يتركونا بحالنا ويرفعوا الجمرك عن القطع ويحلوا عن سمانا من ضريبة الضريبة وكل الخاوات ساعتها لو لا قدر الله ضربت مازدا حديث c9 ولا بورش بتصلحها ب500 ليرة مع غسيل
13-09-2015 03:38 PM
قرار غير موفق
أغلب حوادث السير تحدث نتيجة "زيادة الخطر بسبب مخالفة تشريعات السير المعمول بها" مثل التجاوز الخاطئ وزيادة السرعة وهذا القرار يفتح المجال لشركات التأمين طلب التعويض من المؤمن بسبب أي مخالفة في أي حادث
رد بواسطة صحصح
هو قرار صحيح وانت الخاطيء ومخطيء ولا بس بدك تخبص يعني انت تخالف تشريعات السير وتقلي التأمين بدفع ليش تخالف اصلا التشريعات تحمل ماجنته يداك التأمين لحوادث الغير مقصودة ممش بدكم مثل اميركا
13-09-2015 03:42 PM
محمد سليمان
لايوجد مخافة سير منحركه بسيطه وخطيره جميعها ممكن ان تسبب الحوادث مثلا عدم التقيد بالمسرب الصحيح مخالفة الاولويات عدم التقيد بالشواخص الالزامية التجاوز الخاطئ.انكار الاشاره الضوئيه غيرمنطقي نلغي التأمي
13-09-2015 03:48 PM
تعليق
على فكرة و كمان المستهتر اللي بنط قدام السيارة و بتسبب بدعسه مثل اللي بندعس عالاوتوستراد و هو بقطع الشارع تحت جسر المشاه لازم هو يدفع للسائق بدل عطل و ضرر نفسي مش العكس!!!!
رد بواسطة ابو اياس
صح لسانك
بدها واحد يرفع قضية بهيك موضوع
وين صحص عنك
13-09-2015 04:59 PM
محمود العبادي
الى صحصح هذه المخالفات نادرة جداً وهي بالتأكيد غير مقصودة وتحميل المسبب بالحادث مانتج عنه وهو مؤمن فيه ظلم وأجحاف ويصبح التأمين عديم الجدوى!!!
رد بواسطة ابو اياس
الظاهر انه صحصح موظف بشركة تأمين بهز دنب لمديره
رد بواسطة الصحيح
نطالب بالغاء تأمين المركبات داخل المملكة
13-09-2015 06:21 PM
سليم الفنش
مش لازم معناتو ندفع للتامين
ولا هي خاوة والسلام
14-09-2015 08:59 AM
علي اسعد
عدم تجديد التأمين صح. لكن عدم الدفع هذا حتى في بريطانيا و أمريكا غير مطبق وهما اكثر بلدان العالم تحضر وهم من وضع هذا القانون.
14-09-2015 09:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات