مواطن بلا امل


أصبح المواطن يعيش بحالة من اليأس ممزوجة بالخوف ، واصبحت البطالة عنوان اليوم والغد ، وحكومتنا الكريمة لا زالت تبحث عن مخرج للأزمة الاقتصادية الخانقة ، ولكن هل من معين للمواطن !!!!!!! لا دعم يوفي العجز ولا حتى القدرة على تامين أقل المتطلبات اليومية للفرد............ لنتوقف عن سرد الروايات ونتكلم بعين المنطق ، لازال الوطن الغالي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة بسبب المحيط الخارجي ، والحكومة لا زالت تسعى لا يجاد الحلول ، ولكن الغريب عندما نبتعد عن الواقع لتجد اقل الحلول واسرعها ، متناسية بأننا أصبحنا نعاني من ارتفاع بمعدل البطالة بين الشباب ، وارتفاع بمعدل الجريمة وهجرة العقول الكفؤة من ابن الوطن والايدي العاملة وأصحاب الخبرات وحتى بعض رؤوس الأموال الوطنية ، من المتسبب بكل ذلك !!! لنتكلم ولنجعل الخوف لا محل له من الاعراب من أجل بيتنا الأردني الغالي ، حكومتنا المتناسية بأن عدد اللاجئين تجاوز عدد ربع سكان الوطن ، وتناست بأننا نعاني من شح بالموارد المائية ، واننا نعيش أزمة كهرباء خانقة بسبب انقطاع الغاز المتكرر ، وارتفاع باستهلاك مشتقات البترول ، وارتفاع المديونية المتزايدة .

انها أكثر المؤثرات على الوطن والمواطن اليوم والمتسببة برفع اعداد العاطلين عن العمل ،هي الايدي العاملة الوافدة والتي اصبحت تحتل مكان ابن الوطن بالكثير من المهن والصناعات وحتى في بعض امور التجارة ، تجد معظمهم بدون تصريح عمل ولا يخضع لقانون ضريبة الدخل ، وبدون رقابة على الأجؤر التي يتقاضوها ، او ذلك اللاجئ الذي يتقاضى أجرة المنزل ومستلزمات الحياة اليومية وتكاليف الدراسة من المفوضية والجمعيات الخيرية حيث اصبح يستطيع العمل بأقل الأجور، حتى بالدخول إلى جامعتنا نرى كم اصبح عدد المدرسين بالجامعات الخاصة معظمهم جاء لاجئ واليوم اصبح يحتل مكان ابن الوطن دافعاً به خارج حدود الوطن لا يجاد فرصة عمل ، وليس بالبعيد مدى تأثير الطبيب اللاجئ الذي جعل من الطبيب الاردني ينظر بعين الخوف من الغد القريب بعد دخولهم بالعديد من المستشفيات والمراكز الخاصة مقابل اجوار متدنية ، ان كل تلك التأثيرات ترتد ارتداد سلبي على ابن الوطن الساعي للعمل من أجل الاستمرار بمسيرة الحياة اليومية .

حكومتنا الرشيدة في معظم انحاء العالم هنالك حد للحوالات النقدية ، هل تستطيع حكومتنا إعطاء رقم كم تبلغ نسبة خروج العملة الصعبة الى دولة مصر الشقيقة ، وما هي التأثيرات بسبب تلك التحويلات على الاقتصاد الوطني ، هل تستطيع الحكومة اعطاء رقم صحيح بعدد السرقات والجرائم والتهريبات التي تمت بأيدي لاجئين ، هل تنكر حكومتنا مدى تأثير اعداد اللاجئين داخل العاصمة وباقي المحافظات بالمساهمة برفع تكاليف المعيشة !!!! حكومتنا الرشيدة من الواجب علينا استقبال الملهوف واعانة المحتاج ولكن لا يكون على حساب وطن ومواطن .....
حــــــــــمـــــــــــــاك الــــــــلـــــــــــــه يـــــا وطـــنــــــــــــــــــــي



تعليقات القراء

حياة
صدقت في كل ماتقول اصبحت الاردن ملاذا لكل لاجئ ولكل عامل والاقربون اولى بالمعروف
13-09-2015 01:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات